أنواع أوامر التداول في مجال الخيارات الثنائية وسوق تداول العملات تأتي جراء مؤشرات الاسواق المالية

أنواع أوامر التداول

0 0 Vote
الإعداد

أنواع أوامر التداول

أنواع أوامر التداول

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة الحادية والعشرون من برنامج تعليم الفوركس (21)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. أنواع أوامر التداول (Order)
  3. حد جني الأرباح (Take Profit)
  4. حد إيقاف الخسائر (Stop Loss)
  5. أوامر التداول المعلقة (Pending Order)
  6. إﺟراء ﺗﻌدﯾﻼت ﻋﻟﯽ أوامر التداول (Modify)
  7. إغلاق أوامر التداول

المقدمة

سوف نتناول خلال الحلقة الحادية والعشرين من برنامج تعليم الفوركس موضوع أنواع أوامر التداول وتفاصیلها المذكورة أعلاه ضمن عناوين هذه الحلقة.

أنواع أوامر التداول - برنامج تعليم الفوركس - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، سوق تداول العملات، شرح الشموع اليابانية

أنواع أوامر التداول

تتوزع أوامر التداول علی نوعين اثنين وهما أوامر التداول الآنية (Instant Execution) وأوامر التداول عبر أسلوب تنفيذ الأوامر (Market Execution).

أوامر التداول هذه تتضمن نوعين من الصفقات ألا وهما صفقات البيع وصفقات الشراء والتي تأتي تحت عناوين تعرض عليكم كما یلی:

  1. Instant Execution: Buy, Sell
  2. Market Execution: Buy By Market, Sell By Market

أنواع أوامر التداول - أوامر التداول الآنية - مؤشرات الاسواق المالية، شرح أوامر التداول، انواع الاوامر في حساب التداول

حد جني الأرباح (Take Profit)

هذا المصطلح يدل علی مستوی القيمة المطلوبة أو المستوی القريب من تلك القيمة والذي یؤدی إلی إغلاق الصفقة المربحة تلقائيا.

قيمة حد جني الأرباح بالنسبة لصفقات الشراء تفوق قيمة الشراء الراهنة أی قيمة الدخول في السوق؛ بينما بالنسبة لصفقات البيع تكون أقل من قيمة البيع الراهنة.

حد إيقاف الخسائر (Stop Loss)

هذا المصطلح يدل علی مستوی القيمة المطلوبة أو المستوی القريب من تلك القيمة والذي یؤدی إلی إغلاق الصفقة المربحة تلقائيا.

قيمة حد إيقاف الخسائر بالنسبة لصفقات الشراء في السوق تكون أقل من قيمة الشراء الراهنة أی قيمة الدخول في السوق؛ بينما بالنسبة لصفقات البيع فإنها تفوق قيمة البيع الراهنة.

أنواع أوامر التداول - حد جني الأرباح - ميتاتريدر، مؤشر فيبوناتشي، هيئات الرقابة المالية، مؤشرات بورصات العالم

بعض النقاط الإیضاحية بخصوص أوامر حد جني الأرباح أو حد إيقاف الخسائر

نتحدث هنا عن "مستوی القيمة المطلوبة أو المستوی القريب من تلك القيمة" لأنه أثناء تقلبات الأسواق الشديدة، فلايمكن القيام بتنفيذ هذه الأوامر بشكل دقيق من أجل إغلاق الصفقات وإنما بعض التذبذبات - خاصة عند حدوث فجوات في السوق خلال أيام الجمعة والاثنين - تؤدی إلی تغیرات كبیرة.

تتراوح مستويات تأثیر هذه التقلبات علی الأسواق بين 10 (عشر) نقاط (البیب) إلی 200 (مائتی) نقطة مما یحول دون إغلاق الصفقات عند مستوی القيمة المطلوبة بشكل تلقائی.

یوجد هنالك عدد قليل من شركات الوساطة مثل شركة "آی سی ام بروكرز" (ICM Brokers) والتي تقدم ضمانات حيال إغلاق الصفقات وفقا لما هو مطلوب لدی المتداولين - بناء علی أوامر حد جني الأرباح أو حد إيقاف الخسائر - ما عدی أوقات حدوث فجوات في السوق خلال أيام الجمعة والاثنين.

إن المتداولين الذين یعملون علی تجارة السلع مثل البترول أو الذهب هم الأكثر اهتماما بتلك الضمانات الرامية إلی إغلاق الصفقات في مواعيدها وذلك بناء علی أوامر حد جني الأرباح أو حد إيقاف الخسائر.

مؤشر الانحراف (Deviation)

عند حدوث تقلبات شديدة في الأسواق فلايمكن للمتداولين القيام بإنجاز الصفقات بسهولة، حيث تخضع الصفقات عادة لحالة تعدیل الأسعار (Requote Or Price Change)؛ ففي مثل هذه الحالات نعتمد مؤشر الانحراف لنعطی السماح للوسیط بغية القيام بإنجاز الصفقات أو إغلاقها وذلك بقيمة تختلف عن الأسعار الراهنة في السوق.

استخدام هذا المؤشر يندرج في إطار العمل ضمن أوامر التداول الآنية (Instant Execution)؛ وأما فلیس المتداولون بحاجة إلی استخدام هذا المؤشر فيما يتعلق بأوامر التداول عبر أسلوب تنفيذ الأوامر (Market Execution) لأن الوسیط فقد حصل علی الإذن المطلوب مسبقا.

أنواع أوامر التداول - سعر سبريد (Spread) - الأسواق المالية العالمية، منصة تداول العملات، هيئات الرقابة المالية

منصة التداول (Platform)

هنا نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform)، فنود دراسة الحالات المختلفة.

عندما نقوم بالنقر علی عنوان طلب الصفقة الجديدة (New Order) نری بأن خيار الرمز (Symbol) ياتی في مقدمة الخيارات، حيث ينبغي علينا أن نختار الرمز المطوب بدقة بالغة لأن بعض الرموز لیست قابلة للتداول في بعض الأحيان.

كما تلاحظون هنا عندما نوجه الفأرة صوب زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR / USD فنری علی الشاشة بأن هذا الزوج ضمن FX Open لیس قابلا للتداول، حيث یتم عرضه تحت عنوان EURUSD_Ask مما يدل علی عدم إمكانية التداول.

إن العنوان الآخر المعروض لنفس الزوج یظهر اسمه دون أية إضافات، كما أن علامة التداول أی Trade یعادل  مصطلح Full مما یشیر إلی إمكانية إنجاز الصفقة بناء علی ما هو مطلوب لدی المتداول.

نضرب مثالا آخر في هذا الإطار حيث نلقی نظرة علی حالة زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي" GBP / USD.

علی سبیل المثال، إذا قمتم بالنقر علی عنوان طلب الصفقة الجديدة (New Order) أو إذا أتیتم بنفس زوج EURUSD_Ask إلی حالة العرض علی الصفحة ومن ثم فتح عنوان طلب الصفقة الجديدة (New Order)؛ سوف ترون بأن یظهر زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي" GBP / USD بدلا من الزوج المطلوب لدیكم للتداول أی زوج "اليورو الدولار الأمريكي"  EUR / USD.

إذا قمتم في هذه الحالة بالنقر علی الخيار المعني بتسجیل الصفقة، سوف یسجل لكم صفقة زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي"؛ فينبغي علينا أن نختار الرمز المطلوب للتداول بدقة بالغة.

نعود إلی زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR / USDضمن عنوان طلب الصفقة الجديدة (New Order) لنلاحظ الخيارات المتاحة الأخری فنری Volume حيث یسمح لنا باختيار كمية الصفقة.

خيار Comment یتیح لنا إمكانية ذكر بعض التوضیحات المطلوبة مثل الأسلوب المستخدم أو معلومات أخری.

كما تشاهدون هنا فإن حالة FX Open تعتبر ضمن نوعية Market Execution فيوجد لدينا Sell By Market, Buy By Market وهذا الأمر یبين لنا بأنه توجد هنالك إمكانية عدم تسجیل صفقاتنا حسب القيمة المطلوبة لدينا وإنما قد تؤثر التقلبات السعرية علیها.

إذا أردنا أن نسجل صفقة بيع، لیس علينا إلا أن نضغط علی خيار Sell By Market حيث تمت إضافة صفقة بيع أخری علی الصفقة السابقة ونری صفقتين هنا وإذا غیرنا الفترة الزمنية سوف نشاهد بأنه توجد لدينا صفقتان.

إذا أردنا أن نسجل صفقة شراء، لیس علينا إلا أن نضغط علی خيار Buy By Market حيث نری صفقة الشراء المسجلة لنا هنا.

نرید أن نلقی نظرة علی شركة وساطة أخری مثل FXPRO حيث تقدم نوعية Instant Execution.

عندما نقوم بفتح عنوان طلب الصفقة الجديدة (New Order) نجد بأن خيار Type یعرض Instant Execution، كما أنه بالنسبة لخياري Stop Loss و Take Profit توجد هنالك حرية الاختيار لتحديد المستوی المطلوب لكل منهما، فيتسنی لنا أن ندخل الرقم المطلوب أو نختاره من خلال الضغط علی العلامتين اللتين تشیران هنا إلی الأعلی أی الرقم الأكبر أم الأسفل أی الرقم الأصغر.

النوعية هي Instant Execution فيوجد لديناSell, Buy وإذا حدثت تقلبات شديدة في الأسواق فربما تخضع الصفقات لحالة تعدیل الأسعار (Requote Or Price Change)؛ لذلك فقد وضع هذا الخيار (Enable Maximum) للاستعانة به في مثل هذه الحالات وذلك من خلال الضغط علیه واختيار رقم مطلوب لدينا علی سبیل المثال رقم 10 كی یتم تسجيل الصفقة المطلوبة لدينا.

علی سبیل المثال نرید أن نسجل هنا صفقة بيع كمیتها 1 (عشر اللوت). بالنسبة لخيار Take Profitفيمكن لنا أن نحدده يدويا أو من خلال الذهاب إلی الأعلی أم الأسفل هنا فإن القيمة تشیر إلی 1.37199 في الوقت الراهن وبالتالي علينا أن نختار رقما أقل من ذلك مثلا 1.37088 لننطلق عبر الضغط علی خيار Sell حيث نری هنا صفقتنا المسجلة علی الشاشة وكذلك خيار Take Profit.

كما لاحظتم فبإمكاننا أن نقوم بإنجاز الصفقة وتحديد مستوی Take Profit أو Stop Loss من البداية.

منصات تداول میتاتريدر الجديدة فقد تم تصميمها بحيث تتیح لنا إمكانية تغییر نقاط Take Profit أو Stop Loss ببساطة، حيث یتسنی لنا أن نأخذ بأی من هذين الخيارين ونجره من نقطة إلی أخری.

كما ترون هنا ننقل Stop Loss إلی حيث ما نشاء بسهولة.

سوف نتحدث أكثر عن كیفية تعدیل هذين الخيارين لاحقا.

نعود إلی استكمال حدیثنا حول موضوع البرنامج، حيث توجد هنالك نقطة هامة نود أن نلفت انتباهكم إلیها.

أنواع أوامر التداول - خاصية نقطة التعادل - مؤشرات تحديد الاتجاه، مؤشرات بورصات العالم، مؤشرات دول الخليج

مستويات الخدمات المقدمة من قبل شركات الوساطة فيما يتعلق بالحسابين الحقيقی والتجريبي

یوجد هنالك عادة خلاف فيما بين مستويات الخدمات المتعلقة بالحسابين الحقيقی (Real) والتجريبي (Demo) والتي تقدمها شركات الوساطة.

غالبية شركات الوساطة تقدم خدمات جيدة جدا مثل الفارق الضئیل فيما بين أسعار البيع والشراء أو عمولات بسیطة، كما أنها تقدم مستوی عاليا من السرعة لتسجیل صفقات المتداولين؛ وكل ذلك بالنسبة للحسابات التجريبية، بينما المستويات المقدمة من قبل هذه الشركات بالنسبة للحسابات الحقيقية لیست بنفس الطريقة.

إذا تمتعتم بخدمات ممتازة من شركة وساطة ما وكنتم تعملون علی حسابكم التجريبي، لایتسنی لكم أن تتوقعوا تلقی نفس المستوی من الخدمات بالنسبة للحساب الحقيقی فيما بعد.

أنواع أوامر التداول - أوامر التداول المعلقة - مؤشرات راس المال، مؤشرات سعر الدولار، البورصة العالمية للذهب

أوامر التداول المعلقة (Pending Order)

توجد نوعية أخری من أوامر التداول ألا وهي المعلقة أو المؤجلة وهي تتضمن الخيارات التالية:

خيار Buy Limit: هذا الخيار يدل علی القيام بالشراء في المستقبل بسعر أقل من السعر الراهن في السوق.

خيار Buy Stop: هذا الخيار يدل علی القيام بالشراء في المستقبل بسعر یفوق السعر الراهن في السوق.

خيار Sell Limit: هذا الخيار يدل علی القيام بالبيع في المستقبل بسعر یفوق السعر الراهن في السوق.

خيار Sell Stop: هذا الخيار يدل علی القيام بالبيع في المستقبل بسعر أقل من السعر الراهن في السوق.

إذا كانت قيمة الصفقة في اتجاه الصفقة أی في حالة الشراء كانت القيمة تفوق السعر الراهن في السوق أو في حالة البيع كانت القيمة أقل من السعر الراهن في السوق، فإن الصفقة سوف تكون في حالة Stop.

إذا كانت قيمة الصفقة في الاتجاه المعاكس للصفقة أی في حالة الشراء كانت القيمة أقل من السعر الراهن في السوق أو في حالة البيع كانت القيمة تفوق السعر الراهن في السوق، فإن الصفقة سوف تكون في حالة Limit.

أنواع أوامر التداول - خيار Sell Stop - البورصة العالمية للعملات، شرح مؤشر ايشيموكو، مؤشر ستوكاستيك للذهب

تاريخ انتهاء الصلاحية (Expiry): يمكن للمتداولين أن یحددوا مواعيد كتاريخ انتهاء الصلاحية لكل من الخيارات المذكورة أعلاه ﻟﻜـﻲ ﯾﻄﺎﻟﺒـﻮا الوسطاء بعدم القيام بإنجاز الصفقات بعد انقضاء تلك المهل الزمنية.

علی سبیل المثال نرید أن نسجل صفقة في إطار زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR / USDوذلك كصفقة معلقة أو مؤجلة، حيث نذهب إلی خيار Type لنختار Pending Order، فكما ترون هنا تظهر أمامنا الخيارات الأربعة المذكورة أعلاه:Buy Limit, Sell Limit, Buy Stop, Sell Stop .

نرید الآن أن نقوم بتسجیل صفقة Buy Stop، ففي هذه الحالة ينبغي أن تكون القيمة أكبر من القيمة الراهنة.

یوجد هنالك دائما توضیح في أسفل هذه الصفحة حول الحد الأدنی للفارق الضروري الذي ينبغي أن یؤخذ بعين الاعتبار فيما بين الأسعار الراهنة في السوق مع سعر صفقتكم المطلوب.

إن شركات الوساطة لاتقبل بأقل من هذا الفارق وأما قيمته عادة تتراوح ما بين نقطتين إلی عشرين نقطة أو حتی تفوق ذلك في بعض الأحيان.

نرید الآن أن نقوم بتسجیل صفقة Buy Stop. إن القيمة الراهنة تشیر إلی 37233 وأما الرقم الذي نختاره فهو مثلا 1.37400، كما نحدد كمية صفقتنا بمقدار 0.1 (عشر اللوت) لتسجیلها.

نری هنا صفقتنا المسجلة علی الشاشة تحت عنوان Buy Stop كما نری الرقم الخاص بها وكمية الصفقة أیضا.

إذا كنا نتوقع هبوط الأسعار ومن ثم ارتفاعها مجددا، فيتسنی لنا أن نستعين بخيار Buy Limit حيث نذهب إلی خيار Type لنختار Pending Order ومن ثم نحدد مثلا 37020 كمستوی Buy Limit.

نشاهد الآن بأنه یظهر علی الشاشة، هذا هو خطه الواضح هنا وكمية الصفقة بمقدار 0.1 (عشر اللوت)؛ فعندما تتراجع الأسعار ومن ثم تحاول أن ترتفع من جديد، سوف نستخدم خيار Buy Limit.

فيما يتعلق بكیفية تسجیل صفقة عبر استخدام خيار Sell Stop نذهب إلی تحديد Pending Order ضمن خيار Type، حيث أن القيمة المحددة ينبغي أن تكون أقل من القيمة الراهنة أی 68171 فإننا نختار مثلا 1.67900 ونضغط علی هذا الزر لنشاهد صفقتنا المسجلة هنا تحت عنوان Sell Stop.

إذا كنا نتوقع ارتفاع الأسعار ومن ثم تراجعها من جديد، فيتسنی لنا أن نستعين بخيار Sell Limit حيث نذهب إلی خيار Type لنختار Pending Order ومن ثم Sell Limit. إن القيمة الراهنة تشیر إلی 68171 فإننا نختار مثلا 1.68550 ونضغط علی زر Place لنشاهد صفقتنا المسجلة هنا.

نشاهد صفقتين مسجلتين علی الشاشة وهما في حالة الانتظار، كما أنه بإمكاننا أیضا أن نحدد لهما الآن تاريخ الانقضاء (Expiry)، أو عند تسجیل الصفقتين في البداية؛ حيث نختار هنا Expiry لنحدد الموعد المطلوب لدينا من أجل إيقاف أمر الإنجاز.

یتسنی لنا أن نحدد التاريخ والیوم والساعة لننطلق عبر الضغط علی زر Modify حيث سوف تقوم المنصة بشكل تلقائی بالعمل علی إزالة الصفقتين في حال لم یتم إنجازهما خلال الفترة المحددة من قبل المتداول.

أنواع أوامر التداول - اليورو الدولار الأمريكي - مؤشرات راس المال، منظمة التجارة العالمية، وسطاء الخيارات الثنائية

إﺟراء ﺗﻌدﯾﻼت ﻋﻟﯽ أوامر التداول (Modify)

هذا الخيار یتیح لنا إمكانية القيام بالتعدیلات المطلوبة علی خيارات صفقاتنا المفتوحة مثل حد جني الأرباح (Take Profit) أو حد إيقاف الخسائر (Stop Loss) أو إضافة تاريخ الانقضاء (Expiry) إلی قائمة خياراتنا المستخدمة.

هنا نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) حيث فقد سجلنا بعض الصفقات، فنود أن نفتح نافذة الصفقات أكثر.

عندما یتم عرض صفقة ما باللون الأخضر - كما ترون هنا - فإنه يدل علی اقتراب الصفقة من حد جني الأرباح حيث فقد أصبحت علی بعد 10 نقاط من الحد.

عندما یتم عرض صفقة ما باللون الأحمر، فإنه يدل علی اقتراب الصفقة من حد إيقاف الخسائر حيث فقد أصبحت علی بعد 10 نقاط من الحد.

نود أن نقدم لكم شرحا مصورا حول المعلومات المذكورة أعلاه، حيث نقوم بإدخال بعض التعدیلات علی صفقة ما هنا. هذه هي صفقاتنا المفتوحة وهنا في الأسفل تلك التي في حالة الانتظار أی لم تصل أسعار السوق إلیها بعد.

علی سبیل المثال بالنسبة لصفقة بيع زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR / USDنضغط علی زر Modify، فكما ترون هذه الصفقة تتمتع بحد جني الأرباح (Take Profit) إلا أنها لاتحظی بحد إيقاف الخسائر (Stop Loss).

یتسنی لنا أن نزود الصفقة بـ Stop Loss وذلك عبر طباعة المبلغ المطلوب لدينا أو من خلال تحديد مدی النقاط، فإذا رغبنا مثلا بإعطاءها 10 نقاط علينا أن نختار 100 لأن النقطة (البیب) هنا معروضة حسب أعشار النقطة ومن ثم نقوم باللصق كی نضغط علی Modify؛ حيث نشاهد الآن تلك التغییرات الحاصلة ضمن خيارات هذه الصفقة.

كما لاحظتم فبإمكاننا أن نقوم هنالك بإدخال تعدیلات علی حد جني الأرباح أو حد إيقاف الخسائر أو حتی شطب هذين الحدين وذلك من خلال اختيار الرقم بالكامل والضغط علی زر Backspace الموجود علی لوحة مفاتیح جهاز الكمبیوتر كی یتم حذفهما بسهولة.

إذا أردنا من جديد أن نعيد حد جني الأرباح وحد إيقاف الخسائر، بإمكاننا أن نقوم بذلك من خلال تحديدهما مثلا بفارق عشرين نقطة، حيث نشاهد علی الشاشة إضافة خطين يمثلان هذين الحدين. هذه الخطوط الحمر تمثل الحدين المذكورين أعلاه بالنسبة للصفقات.

إذا أردنا أن ندخل تعدیلات علی خيارات صفقاتنا المعلقة أو المؤجلة، فيمكن لنا أن نقوم بتعدیل أسعارها أو إخضاعها إلی حد جني الأرباح أو حد إيقاف الخسائر أو كلیهما.

یتسنی لنا أن نعدل مواعيدها المطلوبة حيث نشاهد هذا التغییر الزمنی هنا والذي یطلب من الوسیط أن يقوم بحذف الصفقة إذا لم تنجز خلال الفترة المطلوبة لدی المتداول. هنا نلاحظ بعد تلك التعدیلات كیف تغیرت مواصفات صفقتنا المعدلة، كما أنه بإمكاننا أیضا أن نقوم بحذف الصفقة إذا لم نرغب بإبقائها مفتوحة.

یتسنی لنا أیضا أن نحذف صفقاتنا في حالة الانتظار بشكل مباشر عبر الضغط علی هذه العلامة.

أنواع أوامر التداول - مؤشر الانحراف (Deviation) - نظام الريبيت، شركات الوساطة المالية، الوسطاء المعرفين

خاصية إيقاف الخسائر المتحرك (Trailing Stop Loss)

هذه الخاصية تدل علی تحویل Stop Loss بعد بلوغ مستوی محدد من قبل المتداول من نقطة Stop Lossإلی نقطة الدخول في السوق وذلك بغية الحد من التعرض للأضرار.

خاصية نقطة التعادل (Break Even Point)

هذه الخاصية تدل علی تحویل حد جني الأرباح إلی نقطة الدخول في السوق حيث لا یوجد أی مكسب أو ضرر مما یؤدی ذلك إلی سعر المساواة عند إغلاق الصفقة بدون ربح أو خسارة.

مثال علی خاصية إيقاف الخسائر المتحرك (Trailing Stop Loss)

توجد لدينا صفقة كمیتها 1 (عشر اللوت) حيث قمنا بإجراء تعدیلات علیها، فنرید أن نزودها بخاصية إيقاف الخسائر المتحرك. نأتی إلی الصفقة ونقوم بالنقر بزر اﻟﻔﺄرة اﻷﯾﻣن علیها لنختار Trailing Stop كما نحدد 15 (خمس عشرة) نقطة علی سبیل المثال مما یؤدی إلی تبدیل لون الصفقة إلی الأصفر.

عندما اتجهت الأسعار نحو هذه النقطة، سوف تنطلق نقطة Stop Loss من حيث وضعناها إلی نقطة الصفر (أی نقطة الدخول في السوق)؛ وكلما تراجعت الأسعار، كلما تحركت نقطة Stop Loss بفارق 15 نقطة بالنسبة إلیها.

إذا تحركت الأسعار باتجاه هذه النقطة علی سبیل المثال، فإن نقطة Stop Loss أیضا سوف تتجه نحو نقطة الصفر وبعد ذلك سوف تواكب حركة الأسعار في الذهاب إلی الأسفل رويدا رويدا؛ إلا أنه وبعد عودة الأسعار باتجاه الصعود، لن تصحبها نقطة Stop Loss نحو الأعلی.

إن الأسواق خاضعة لتقلبات الأسعار دوما وهنا تشاهدون كیفية تغییر مسار نقطة Stop Loss، فينبغي جعلها منتظمة بحيث تتماشی مع مستجدات السوق.

تلاحظون هنا بأن نقطة Stop Loss قد وصلت إلی نقطة الدخول في السوق، ونشاهد بأن خاصية Trailing Stop قد تأثرت بحدوث تقلبات في الأسعار، حيث انتقلت إلی قسم Account History.

هذه الصفقة التي تشاهدونها هنا خضعت لنقطة Stop Loss لأنها كانت قد واجهت Trailing Stop.

إذا كنا نتوقع بأن الأسعار سوف تتعرض لتذبذبات سوقية، فينبغي علينا أن نقوم بتسجیل الصفقة المطلوبة بحيث تتمتع بحد جني الأرباح (Take Profit) وحد إيقاف الخسائر (Stop Loss)؛ فعلی سبیل المثال نحدد مستوی Trailing Stop بمقدار 5 (خمس) نقاط لتتحرك هذه الخاصية بفارق 5 نقاط.

إذا أردنا أن نحدد مستوی أكبر لـ Trailing Stop، فيتسنی لنا أن نستعين بخيار Custom كی ندخل الرقم المطلوب يدويا حيث ترون بأننا نختار 40 نقطة (أو 400 لأنه معروض وفقا لأعشار النقطة Pipette) وهكذا فإنها سوف تتحرك بفارق 40 نقطة؛ مما یعطينا مزيدا من الوقت في حالات حدوث التقلبات كی لایتم تسجیل الصفقات بسرعة ویفسح المجال أمام السوق للتحرك نحو حد جني الأرباح المطلوب لدينا.

أنواع أوامر التداول - أسلوب تنفيذ الأوامر - وسیط معرّف، عمولة شركات السمسرة، عمولة ويسترن يونيون، ماهو الريبيت

إغلاق أوامر التداول

توجد هنالك حالتان فيما يتعلق بإغلاق صفقاتنا المفتوحة حيث نبين الأمر لكم:

  1. إغلاق الصفقة بشكل كامل.
  2. إغلاق جزء أو أجزاء من الصفقة.

بيان الموضوع

توجد لدينا صفقة مفتوحة هنا تعادل كمیتها لوتا واحدا ونرید أن نقوم بإغلاق جزء من هذه الصفقة، علی سبیل المثال نختار كمية بمقدار 2 (عشري اللوت) ومن ثم نضغط علی الصفقة لتظهر علينا نافذة تتضمن خيار الإغلاق (Close).

إذا قمنا بالنقر علی هذا الخيار مباشرة فسوف یغلق الصفقة بالكامل وكما رأیتم فإنه تم حذف الصفقة برمتها. إذا أردنا أن نغلق جزءا من الصفقة فقط، مثلا نختار كمية مقدارها 0.2 (عشري اللوت) ومن ثم نضغط علی زر الإغلاق (Close) وكما تشاهدون هنا فإن كمية الصفقة تغیرت إلی 0.8 (ثمانية أعشار اللوت).

إغلاق الصفقة مرهون بنوعية الحسابات التي تقدم إلی المتداولين من قبل شركات الوساطة، فمثلا شركة FXPRO تسمح بتداول الصفقات وكمياتها ينبغي أن لاتكون أقل من 0.1 (عشر اللوت).

بعض شركات الوساطة الأخری مثل شركة "آی سی ام بروكرز" (ICM Brokers) تمنح إمكانية تداول الصفقات بدءا بـ 01 (واحد بالمائة من اللوت) فما فوق، لذلك یتسنی لنا أن نختار الكمية المطلوبة للإغلاق بناء علی أية واحدة من الحالتين المذكورتين أعلاه.

عندما نرید أن نعمل علی صفقات البيع (Sell) أو موضوع Sell Stop، فإنجاز الصفقة سوف یتم بعد ما وصلت إلی السعر المستهدف بشكل دقيق؛ أما فيما يتعلق بحد جني الأرباح (Take Profit) لمثل هذه الصفقة، فينبغي أن یتم تجاوزه بمقدار سعر سبريد (Spread)؛ حيث لن تخضع الصفقة لحد جني الأرباح بمجرد الوصول إلی الخط الذي يمثل هذا الحد.

علی سبیل المثال هنا إذا قمنا بتسجیل صفقة بيع ووصلت الصفقة إلی حالة حد جني الأرباح، فلن تخضع لذلك مباشرة حيث ينبغي أن تتجاوزه بمقدار سبريد - والذي يمكن أن یعادل نقطة واحدة أو نقطتين اثنتين - لكي یتم تفعیل دور حد جني الأرباح؛ إلا أنه في حال تحرك الصفقة نحو حد إيقاف الخسائر (Stop Loss) فسوف تغلق الصفقة مباشرة عند مواجهة هذا الحد.

فيما يتعلق بصفقات الشراء (Buy) والتي تتمتع بحد جني الأرباح (Take Profit) وحد إيقاف الخسائر (Stop Loss)، فإن هذه الصفقات سوف تغلق تلقائيا بعد الوصول إلی حالة حد جني الأرباح.

بالنسبة للوصول إلی حد إيقاف الخسائر فسوف تغلق الصفقات قبل مواجهة هذه الحالة بمسافة تعادل سعر سبريد (Spread)، فعلی سبیل المثال توجد أمامنا صفقة شراء زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي" GBP / USD.

كان مستوی Stop Loss لهذه الصفقة یعادل 66955 وكذلك أخذنا سعر سبريد (Spread) بمقدار نقتطين بعين الاعتبار، فسوف تغلق صفقتنا لدی الوصول إلی 1.66975 أی بمقدار نقطتين فوق مستوی حد إيقاف الخسائر.

كما لاحظتم فإنه یوجد هنالك خلاف بهذا الصدد فيما بين صفقات البيع مع صفقات الشراء.

صفقة البيع عندما تصل إلی حد جني الأرباح فسوف تتجاوز سعر سبريد لكي تخضع لهذا الحد، بينما سوف یتم إغلاق الصفقة مباشرة عند مواجهة حد إيقاف الخسائر؛ كما أنه لو كانت الصفقة تتمتع بخيار Sell Stop، فسوف یتم إنجازها عند الوصول إلی السعر المستهدف وبنفس القيمة.

صفقة الشراء إذا كانت تتمتع بخيار Buy Stop، فسوف یتم إنجازها قبل مواجهة المستوی المحدد لهذا الخيار بمسافة تعادل سعر سبريد، كما أنه عندما وصلت الصفقة إلی حد جني الأرباح فسوف تغلق مباشرة؛ بينما بالنسبة للوصول إلی حد إيقاف الخسائر فسوف تغلق الصفقة قبل مواجهة هذه الحالة بمسافة تعادل سعر سبريد.

ينبغي أخذ الدقة اللازمة بعين الاعتبار فيما يتعلق بتحديد مستويات حد جني الأرباح (Take Profit) وحد إيقاف الخسائر (Stop Loss) وذلك تفاديا لحدوث مشاكل محتملة أثناء التداول.

فيما يتعلق بالصفقات المعلقة أو المؤجلة أیضا في حالة صفقة الشراء فسوف یتم إنجازها قبل مواجهة المستوی المحدد لخيار Buy Stop بمسافة تعادل سعر سبريد؛ بينما في حالة صفقة البيع فسوف یتم إنجازها عند الوصول إلی السعر المستهدف والمذكور لدی خيار Sell Stop وبنفس القيمة.

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الحادية والعشرون من برنامج تعليم الفوركس (21): شرح أنواع أوامر التداول باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح أنواع أوامر التداول.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2020 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates