استراتيجية السلوك السعري برایس أكشن Price Action تستخدم المستويات

استراتيجية السلوك السعري

0 0 Vote
الإعداد

استراتيجية السلوك السعري

استراتيجية السلوك السعري

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة الحادية والخمسون من برنامج تعليم الفوركس (51)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. تعريف أسلوب السلوك السعري
  3. الأدوات المستخدمة في إطار السلوك السعري
  4. میزات أسلوب السلوك السعري

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة الحادية والخمسين من البرنامج علی أسلوب السلوك السعري أو برایس أكشن (Price Action) وكذلك أنواع مختلفة من الأدوات التي یستخدمها هذا الأسلوب.

هذه الأدوات تتضمن  المستويات (Levels)، خط الدعم (Support Line)، خط المقاومة (Resistance)، النماذج (Patterns)، الشموع اليابانية (Candlestick Patterns)، المؤشرات (Indicators)، شوكة أندرو (Andrew's Pitchfork) فضلا عن میزات أسلوب برایس أكشن وخصائصه الملفتة للانتباه.

سوف نقدم لكم أيضا بعض المعلومات المفيدة الأخری حول موضوع هذه الحلقة.

استراتيجية السلوك السعري - برایس أكشن Price Action - الفوركس المحترف، الخيارات الثنائية، الأوبشن، مؤشر السلوك السعري

تعريف أسلوب السلوك السعري

السلوك السعري (Price Action) عبارة عن أسلوب لإیجاد وتحديد مناطق الشراء أو البيع عبر استخدام أداة التحاليل الفنية (Technical Analysis) بحثا عن أفضل زمان وسعر لإبرام الصفقات المطلوبة في إطار الأسواق المالية.

طريقة برایس أكشن تغري الكثیر من المتداولين المحترفين للتمتع بها دوما، كما أن هذه الجمیلة القوية مرحب بها لدی خبراء ومستشاري المصارف والمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار أیضا.

منطقة الشراء (Buy Zone): عبارة عن المنطقة التي نتوقع أن یحدث فيها تغییر أوضاع السوق من حالة الاتجاه الهابط إلی حالة الاتجاه الصاعد لفترة قصیرة أو طویلة لكي تصبح حالة إغراء الشراء سيدة الأسواق.

منطقة البيع (Sell Zone): عبارة عن المنطقة التي نتوقع أن یحدث فيها تغییر أوضاع السوق من حالة الاتجاه الصاعد إلی حالة الاتجاه الهابط لفترة قصیرة أو طویلة لكي تصبح إثارة البيع مهيمنة علی الأسواق.

منطقة تعليق التداول (Pending Zone): عبارة عن المنطقة التي لاتتمتع بحالة إغراء الشراء لجذب انتباه الجمهور المستهدف، كما لیست إثارة البيع مسیطرة علی قرارات المتداولين؛ فينبغي علينا أن ننتظر حتی تسود الأسواق إحدی حالتي الاتجاه الصاعد أم الهابط.

إن الكثیر من المتاجرين في الأسواق المالية یرغبون في القيام بإبرام صفقة أو حتی عدة صفقات یوميا، بينما ينبغي علينا أن نستوعب بأنه لاتسیر الأمور دائماً على ما يرام ولايمكن إنجاز الصفقات وقتما شئنا.

ليس كل ما يتمناه المرء يدركه           تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

بناء علی ما ذكر أعلاه فيتعين علی اللاعبين في سوق الفوركس أن ياخذوا جانب الحیطة والحذر بعين الاعتبار ملتزمين بتطبيق خطط ناجمة عن معطيات التحاليل الفنية ومتابعة الأنباء الواردة أول بأول قبل التفكیر في اتخاذ أية خطوة وذلك للحیولة دون الوقوع في فخ الأخطاء الفاحشة التي تتضمن الأخطار الفادحة.

فاعلية أسلوب السلوك السعري: عندما تتبنی السوق طريقا أحادی الجانب مما يدفع المتداولين بالسیر فقط في اتجاه معين دون غیره حيث أن المتاجرين المحنكين یسابقون الزمن لإغلاق صفقاتهم المفتوحة في منطقة محددة بشكل كامل أو بشكل مؤقت، فيصبح أحد الاتجاهين الصاعد أم الهابط سائدا علی السوق لأمد قريب أو ربما لأمد بعيد وهنا في هذه النقطة بالتحديد ياتی دور الخبرة لتفضل المحترفين علی المبتدئين في سوق الفوركس.

یعلم المحترفون كیف يقلبون الطاولة علی الأخرین عبر دراسة المعطيات الحاصلة من خلال التمسك بالبرامج والأسالیب المتنوعة مثل فراشة برایس أكشن (Price Action) المذهلة التي لاتختار إلا فراش المتفوقين.

علی سبیل المثال عندما يقوم عدد لا بأس به من المتاجرين بالبيع بحيث تأخذ الأسعار منحی هبوطيا، فيقبل البارعون علی المشی في الاتجاه المعاكس عند وصول الأسعار إلی النقطة المطلوبة لدیهم مما یؤثر علی السوق لكبح جماح التقلبات السوقية لتعود الأسعار إلی الاستعلاء مجددا.

من الممكن أن تختار الأسعار مسارا هبوطيا من جديد لتقود نفسها نحو حافة الهاوية.

بعبارة أخری فإن المتاجرين المحترفين یتربصون بالأسواق المتقلبة للاصطياد في الماء العكر عبر ﺗوﺟﮭﺎت ﻣﻌﺎﮐﺳﺔ تتلاعب بالصفقات في مناطق واضحة المعالم لدی هؤلاء وكل ذلك بفضل خبرتهم وبراعتهم التي تجعل الأسالیب والخطط المتوفرة تلعب لصالحهم دون سواهم.

استراتيجية السلوك السعري - أسلوب برایس أكشن - تقنيات السلوك السعري، تحليل السلوك السعري، ميتاتريدر Meta Trader

الأدوات المستخدمة في إطار السلوك السعري

المستويات (Levels)، خط الدعم (Support Line)، خط المقاومة (Resistance)

النماذج (Patterns)

الشموع اليابانية (Candlestick Patterns)

المؤشرات (Indicators) وهي الأكثر استخداما

أسالیب أخری مثل شوكة أندرو (Andrew's Pitchfork)

نقاط إیضاحية حول الأدوات المستخدمة في إطار السلوك السعري

إن ﺗرﮐﯾزﻧﺎ في هذا السياق ﯾﻧﺻب ﻋﻟﯽ رسم النماذج (Patterns) بشكل رئیسی، فلذلك ينبغي أن نكونوا علی علم مسبق بالنماذج وتفاصیلها بشكل كامل إضافة إلی التعرف علی الأدوات المطلوبة الأخری جيدا.

يقوم جمیع المتاجرون النشطاء في إطار آليات الأسواق المالية باختيار نقاط الدخول إلی السوق والخروج منها بناء علی معطيات التحاليل الفنية (Technical Analysis) وحتی اولئك الذين یفضلون إبرام صفقاتهم عبر التحاليل الأساسية (Fundamental Analysis) أیضا ملتزمون بخيار التحاليل الفنية.

الذين يقع اختيارهم علی معطيات التحاليل الأساسية للتداول المالی مثل الاستماع إلی الأخبار والالتزام بنتائج التحاليل المبنية علیها مثل قرب حدوث تغییر في مسار الأسعار أو معلومات من هذا القبیل، فلا يمكنهم أن یستغنوا عن الاستعانة بما تقوله التحاليل الفنية فيما يتعلق باختيار نقاط الدخول والخروج.

ينبغي القول بأن كلتا المجموعتين أی أنصار استخدام التحاليل الفنية من جهة وكذلك الموالين لنظرية الاستعانة بالتحاليل الأساسية من جهة أخری تتقيدان بنقاط محددة كأساس للقيام بفتح الصفقات أو إغلاقها وأما أسلوب السلوك السعري من شأنه أن یساعد المتداولين علی إیجاد هذه النقاط المطلوبة.

كیفية التحليل عبر اختيار الفترات الزمنية: علی المتداولين في إطار الأسواق المالية أن یباشروا بالتحليل ابتداء من الفترة الشهرية مرورا بفترات أخری ووصولا إلی الفترة المطلوبة.

علی سبیل المثال نرید أن نقوم بإنجاز صفقة في إطار فترة ساعة واحدة (H1)، فعلينا أن نرسم فترات زمنية مختلفة تشتمل أولا علی الفترة الشهرية (MN) ومن ثم الفترة الأسبوعية (Weekly) تلیها الفترة الیومية (D1) ثم فترة أربع ساعات (H4) وأخیرا فترة ساعة واحدة (H1)؛ وذلك محاولة منا للاطلاع علی النقاط المطلوبة بغية إبرام صفقات عبر الاستعانة بأسلوب السلوك السعري قيد المناقشة خلال هذه الحلقة من البرنامج.

استراتيجية السلوك السعري - تعريف أسلوب السلوك السعري - شوكة أندرو، مؤشر فيبوناتشي Fibonacci، الشموع اليابانية

میزات أسلوب السلوك السعري

  1. تقیيم فرص نجاح الصفقات من عدمها: معظم المتاجرين الناشطين في إطار الأسواق المالية یستخدمون رسم النماذج أو یتمسكون بمعطيات التحاليل الفنية بغية القيام بالتجارة الالكترونية؛ إلا أن هذه النماذج أو المعطيات لیست بالضرورة دوما صائبة، فكثیرا ما لا یحالفها الحظ وبالتالي سیكون مصیرها فاشلا. إن سبب التعثر في مثل هذه الحالات قد یعود إلی عدم وجود رؤية واضحة تسلط الضوء علی النقاط المستهدفة حيث من شأنها أن تتلاعب بالأسعار مما یؤدی ذلك إلی جعل الأسواق متقلبة دون نتائج إیجابية، بينما الاستعانة بهذا الأسلوب الرائع أی برایس أكشن (Price Action) تمكن المتداولين من معرفة ما إذا كانت فرص نجاح الصفقات المطلوبة كبیرة أم لا. أسلوب السلوك السعري ياخذ بيدنا كمرشد ذو مصباح ليضيء الطريق أمامنا ویعلمنا إلی أی مدی يمكن المضی قدما في الالتزام بالخطة الموضوعة إلی الأمام؛ فيجعلنا نصبح متفائلين بمستقبل واعد بحيث نسیر في طريقنا ونحن واثقون بأنفسنا 100% (مائة في المائة) أحيانا، كما أنه يامرنا بالوقوف عند مستوی أقل من ذلك مثلا أن لا نتخطی نسبة 40% (الأربعين في المائة) في بعض الأحيان.
  2. وضع حد جني الأرباح (Take Profit): عندما نطلع علی مدی إمكانية المضی قدما في مسیرتنا السوقية إلی الأمام، فيتسنی لنا أن نضع حد جني الأرباح بشكل مطلوب حيث یكون ذا فرص نجاح عالية لیتناغم مع ما نتطلع إلیه.
  3. وضع حد إيقاف الخسائر (Stop Loss): أسلوب السلوك السعري يمنح المتاجرين إمكانية اختيار النقاط الأكثر ملاءمة لوضع حد إيقاف الخسائر حيث یحتاج المتداولون إلی تحديد ذلك بشكل دقيق، فيما أن معظم هؤلاء لایستطیعون القيام بهذه المهمة الصعبة ویخطئ بعضعم سواء أكان بوضع حد كبیر لإيقاف الخسائر أم حد صغیر مما قد یؤدی إلی حرمانهم من أرباح محققة في الحالة الأولی أو یحول دون حصولهم علی أسعار جيدة في الحالة الثانية.
  4. الاستفادة من الاستراتيجيات في الاتجاه: عندما یتعرف المتداولون علی المنطقة التي سوف تنطلق منها الأسعار وكذلك علی المنطقة التي تعتبر مستهدفة، فيتسنی للمتداولين أن یستمتعوا بمیزات الاستراتيجيات في الاتجاه محاولة منهم لرفع مردودها الرامی إلی جعل الصفقات مربحة وكل ذلك بفضل طريقة برایس أكشن (Price Action) الساحرة.
  5. إدارة المغامرة وإدارة رأس المال: میزة الرافعة المالية (Leverage) التي تسمح للمتداولين الناشطين في الأسواق المالية بخوض مغامرات كبیرة أثناء القيام بأعمال تجارية مثل تداول العملات الصعبة "الفوركس"، الخيارات الثنائية، عقود الخيارات، عقود السلع الآجلة وكذلك الرهان على فروقات الأسعار يمكن أن تجلب لهم السعادة المالية؛ كما أنها تنطوی علی مخاطر قد تعرضهم لتلقی خسائر فادحة. إن الرافعة المالية الفاتنة تغري المتاجرين للاستسلام أمام مغامرات غیر مدروسة من أجل الحصول علی أكبر قدر ممكن من المكاسب مما قد ياتی هذا الإغواء بنتائج عكسية حيث یجرهم إلی مناطق الأخطار المحدقة التي تسرق منهم رؤوس أموالهم وذلك بعد ما أغرقوا أنفسهم في التفاؤل المبالغ فيه حول حتمية عودة الأسعار لاحقا إلی المنطقة التي یتمنی هؤلاء أن تعود، فيقررون الإبقاء علی صفقاتهم الفاشلة مفتوحة إلی أن یفقدوا كل أموالهم لیواجهوا نداء الهامش أو مارجين كول (Margin Call) وهذه الحالة عبارة عن إبلاغ المتداول بوصول رصيد حسابه إلی قرابة الصفر وذلك بسبب أخطاءه في تقیيم أوضاع السوق ومخاطرات غیر مجدية. بناء علی ما ذكر أعلاه فعلينا أن نكون حذرين في تعاملاتنا المالية ونأخذ اتجاهي الأسواق الصاعد والهابط معا بعين الاعتبار ولذلك نجد أنفسنا مضطرين لاختيار هذا الأسلوب الرائع تفاديا للوقوع في فخ الأخطاء المدمرة.
  6. جعل أذهان المتداولين منفتحة علی ضرورة أخذ اتجاهي الأسواق الصاعد والهابط معا بعين الاعتبار: بعض المتداولين الناشطين في الأسواق المالية یتبنون فكرة خاطئة وهي قائمة علی أساس حتمية تواصل حركة الأسعار في اتجاه واحد بعد ما تخطت حاجزا ما یعتبرونه مصیريا لتطیر الأسعار بعد ذلك إلی الأعلی دون إمكانية تعرضها للهبوط. علی سبیل المثال بالنسبة لمسار الذهب يمكن أن یعتقد هؤلاء المتاجرون المتفائلون بأن أسعار هذا المعدن النفيس سوف تكون صعودية بعد ما تمكنت من كسر حاجز 1,300 $ (ألف وثلاثمائة دولار) لتتسلق قمة 2,000 $ (ألفي دولار) بعد ذلك بالضرورة وبناء علی نظرتهم الخاطئة هذه سوف يقومون بالشراء فقط؛ بينما قد تتغیر الظروف في لحظة ما لتطیح بسيادة الاتجاه الصاعد علی السوق جاعلة الأسعار تهوی إلی ما دون 1,000 $ (ألف دولار) في بعض الأحيان. إن الشراء المبنی علی نظرة تفاؤلية قد ياخذ المتاجرين علی حين غرة لیجعلهم عرضة لخسائر جمة حيث سوف تذهب أرصدة حساباتهم أدراج الرياح مما یرغمهم علی مواجهة نداء الهامش أو مارجين كول (Margin Call)؛ فيما أن طريقة برایس أكشن (Price Action) المذهلة تحدد مناطق كمؤشر علی حدوث شيئ ما قريبا وإذا تعرضت الأسعار للتقلبات في هذه المناطق، فينبغي علی المتداولين أن یظهروا ردات فعل مناسبة - سواء بالبيع أو بالشراء - بعد المناطق المحددة لهم بواسطة أسلوب السلوك السعري حيث یعلمهم التأقلم مع حالة تذبذب الأسعار التي تتراوح دوما فيما بين قطبی الاتجاه الصاعد والاتجاه الهابط حسب ظروف تسود الأسواق وكذلك عدم الإلحاح علی تبنی فكرة تشجع علی إمكانية تغلب اتجاه محدد دون غیره بشكل نهائی.

استراتيجية السلوك السعري - الأدوات المستخدمة في إطار السلوك السعري - شمعة البلاعة، الرسم البيانی، المؤشرات الاقتصادية العالمية

الزمان المناسب للتحليل

أيام السبت والأحد في الأسبوع تعتبر بمثابة أفضل الأوقات للتحليل حيث أن الأسواق مغلقة، فإذا كانت لدينا صفقات مفتوحة لن تتعرض للتقلبات وإذا لم تكن هنالك صفقات مفتوحة قد نرغب في فتح صفقات خلال الأسبوع المقبل.

یتسنی لنا أن نستغل فترة إغلاق الأسواق للقيام بالتحليل وجس نبض محبوبة أصحاب رأس المال حول العالم أثناء سباتها العميق.

لو أردنا أن نقوم بالتداول المالی في فترات زمنية أقصر أو في حال تعرضت الأسواق لاضطرابات وتحركات سريعة في اتجاه واحد مما یرغمنا علی تحدیث تحاليلنا، فإن بداية كل صباح قبل أن تبدأ السوق البريطانية عملها الیومی تعتبر أنسب الأوقات للتحليل في هكذا حالات طارئة.

الرموز (Symbol) وأزواج العملات المتداولة في الأسواق المالية

ينبغي علی المتاجرين أن یختاروا أزواج العملات اﻷﮐﺛر ﻣﻼءﻣﺔ لمعطيات التحاليل الفنية (Technical Analysis) وهي عبارة عن أهم العملات المتداولة في سوق العملات العالمية أی العملات الرئیسية (Majors Currencies) خاصة زوج اليورو الدولار الأمريكي (EUR / USD)وكذلك زوج اليورو الجنيه الاسترليني (EUR / GBP) وأما بالنسبة للسلع فأكثرها تداولا عبارة عن الذهب والبترول.

ينبغي تجنب اختيار أزواج العملات التي لاتحتوی علی إحدی العملات الرئیسية علی المستوی الدولی مما یبعدها عن دائرة اهتمام المتاجرين.

يمكن الإشارة في هذا المضمار إلی الفرنك السويسري (CHF) أو اللیرة التركية أو العملات الصعبة العائدة إلی دول لاتحظی بمكانة هامة في التجارة العالمية بسبب قرارات متخذة من قبل المصارف المركزية لهذه الدول وكذلك ﺳﯾطرة اﻟﺑﯾروﻗراطﯾﺔ حيث تنتج قوانين وأنظمة ورسوم وضرائب غیر ملائمة في مجال التصدیر والاستیراد وهي تضيق الخناق علی أنشطة اقتصادية في إطار التبادل التجاري الحر مع الدول الأخری.

أزواج العملات هذه والتي نحذركم من اختيارها للتداول في الأسواق المالية تمیل في الغالب للتأقلم مع معطيات التحاليل الأساسية (Fundamental Analysis) ولاتتماشی مع توصيات التحاليل الفنية.

حذارا من الوقوع في فخ العملات غیر المعروفة وعليكم التركیز علی العملات الرئیسية والسلع الهامة كما أسلفناها.

یتسنی للمتداولين أن یتابعوا الأنباء المتعلقة بشؤون أزواج العملات والسلع الأكثر تداولا من خلال تصفح المواقع الالكترونية وكذلك قنوات التلفزة المعنية بالأمر أو متابعة وسائل إعلامية أخری محاولة منهم لكسب المعرفة المطلوبة في هذا الصدد.

أفضل منصة التداول (Platform)

شركة FXPRO هي التي تقدم أفضل منصات لتداول (Platform) حيث یوصف رسمها البيانی (Chart) بالجيد للغاية، كما أن أسعاره لاتتعرض للتشویش.

عندما نرغب في التحليل وفقا لأسلوب السلوك السعري سوف نجد أنفسنا بحاجة إلی معلومات عن خلفيات تداول العملة أو السلعة المنوی تبادلها أی اﻟﻣﻌﻟوﻣﺎت اﻷرﺷﯾﻔﯾﺔ اﻟﻣطﻟوﺑﺔ (History) خاصة فيما يتعلق بتداول السلع مثل الذهب والبترول، لكن غالبية شركات الوساطة (Brokers) لا تقدم أرشیف الصفقات المتعلقة بالسلع وأزواج العملات المتداولة بشكل متكامل ولفترات طویلة في الماضی وإنما یتم عرض تقلبات الأسعار الأخیرة فقط.

ينظر إلی منصة تداول شركة FXPRO كأفضل من نوعها حيث تتیح للمتداولين إمكانية الوصول إلی أكبر قدر ممكن من الأرشیف المطلوب للشموع مما یؤثر ذلك إیجابا علی إنجاح عملية التحليل بشكل كبیر.

علی سبیل المثال عندما نبحث عن أرشیف الشموع ضمن الفترة الشهرية (MN) العائدة إلی معظم الوسطاء، فلا نجد إلا شمعة أو شمعتين؛ بينما تعرض علينا شاشة منصة التداول اﻟﻣﻣﻟوﮐﺔ لشركة FXPRO مجموعة كبیرة ورائعة من الشموع التي تعكس الحاضر، كما أنها تعود بنا إلی الماضي المتجدد المتجذر مما يمكننا من معرفة أوضاع الأسواق المعقدة لكي نتخذ قرارات مصیرية تأخذ بيدنا إلی بر الأمان.

منصة میتاتريدر (Meta Trader)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة میتاتريدر (Meta Trader) لكي نشرح لكم میزة شركة FXPRO فيما يتعلق بعرض أرشیف الشموع، حيث نجد صفقة حول البترول ونری بأن المنصة تمكننا من مشاهدة التقلبات السعرية التي تعود بنا إلی عام 2002 (ألفين واثنين).

يتسنی لنا أن نقوم بالتحليل في إطار الفترات المختلفة بما فيها الشهرية والأسبوعية والیومية وذلك بخلاف شركات الوساطة الأخری التي لاتقدم مثل هذه الخدمات المطلوبة.

توجد هنالك نقطة هامة أخری ألا وهي ضرورة استخدام منصتين، واحدة للتحليل وواحدة أخری للتداول المالی؛ فينبغي أن يقوم المتاجرون بإبرام صفقاتهم عبر منصة والتحليل عبر منصة أخری.

هذا الأمر من شأنه أن يمكن المتداولين للتحليل بعيدا عن مشاهدة صفقاتهم المفتوحة لكي لایتأثروا بمشاعر سلبية أو إیجابية مزیفة تبعدهم عن اتخاذ قرارات صائبة.

نقترح عليكم أن تقوموا بإبرام الصفقات المطلوبة لدیكم بناء علی التحاليل أو الاستراتيجيات المعتمدة فحسب وأن لاتغردوا خارج السرب، فنحذركم من التفكیر في الذهاب نحو الهيدج أو التحوط (Hedging) أو إبرام الصفقات في الاتجاه المعاكس أو أن تبقوا علی المنصة مفتوحة أمامكم لتحدقوا فيها علی الدوام.

إن وصولكم إلی حد جني الأرباح (Take Profit) یحدث أحيانا عبر شمعة أو شمعتين وقد تتعرض الأسعار للتقلبات منذ لحظة دخولكم علی خط التبادل التجاري إلی حين اقتراب مشاهدة حد جني الأرباح.

إذا كانت المنصة مفتوحة أمامكم دوما سوف تخطر ببالكم أفكار غیر ملائمة مع تحليلكم مما يدفع بكم نحو إغلاق الصفقة قبل الحصول علی المكاسب المتوقعة؛ وبالتالي فعليكم أن تغلقوا المنصة لكي لاتتأثروا بأحاسیس غیر إیجابية.

استراتيجية السلوك السعري - میزات أسلوب السلوك السعري - أسعار الفوائد، التحاليل الفنية للبورصة، أزواج العملات الرئيسية

أنواع المناطق المختارة ضمن أسلوب السلوك السعري من حيث درجة الأهمية

  1. ذات درجة أهمية عالية.
  2. ذات درجة أهمية متوسطة.
  3. ذات درجة أهمية متدنية.

معاییر تحديد درجات الأهمية العائدة إلی المناطق المختارة ضمن أسلوب السلوك السعري

ملاءمة إطار الفترة الزمنية: علی سبیل المثال عندما نقوم بالتداول المالی في إطار الفترة الزمنية القصیرة ومنها M5 أو M15 فذلك يدل علی مدی الأهمية الدنيا للمناطق المطلوبة لدينا.

إذا اخترنا فترات زمنية أطول مثل الفترة الأسبوعية أو الشهرية فإن هذا الاختيار یؤشر علی مدی الأهمية المتوسطة أو القصوی للمناطق المختارة.

عدد التأیيدات ضمن إطار الفترة الزمنية: علی سبیل المثال عندما نقوم بالتداول المالی في إطار الفترة الزمنية الیومية فإذا كانت المنطقة المطلوبة لدينا تتمتع بتأیيدات عدة، يمكننا أن نتأكد من أهمیتها القصوی؛ وأما لو كانت تحظی تلك المنطقة بتأیيد واحد فقط، فذلك یشیر إلی وجود أهمية متوسطة لها.

تشابك أطر الفترات الزمنية: علی سبیل المثال یوجد هنالك تأیيد یشیر إلی هبوط في منطقة ما أثناء العمل ضمن إطار الفترة الأسبوعية، فبالتالي نستوعب بأن تلك المنطقة بالتحديد مرشحة للهبوط في إطار فترات زمنية أقصر مثل الفترة الیومية أو فترة أربع ساعات أیضا مما یؤدی إلی استكمال بعضها البعض لیجعل التشابك صفقات المتداولين مربحة في نهاية المطاف.

ملحوظة هامة

سوف نتطرق إلی كیفية رسم أسلوب السلوك السعري خلال الحلقات المقبلة لكي تتعرفوا علیه بشكل أفضل؛ إلا أنه ينبغي عليكم أن تبذلوا جهودا حثیثة من أجل تعلم رسمه وقبل ذلك استدراك هذا الأسلوب ومعرفة تفاصیله التقنية بشكل كامل مثل العلاقة الغرامية التي تربطها بالنماذج أو أصدقائها الأخرین.

إذا رغب المتداول بشدة في أن تحتضنه جاذبية برایس أكشن (Price Action) الساحرة وتضمه لتحنو عليه، فينبغي أن یخضع نفسه للممارسة، فالممارسة ثم الممارسة والتكرار وإعادة التمارين بين الفينة والأخری؛ كما يمكنكم الاستعانة بمواقع متخصصة تقدم الخدمات المطلوبة بهذا الخصوص وهي متوفرة بالمجان علی الشبكة العنكبوتية "الانترنت".

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الحادية والخمسون من برنامج تعليم الفوركس (51): شرح استراتيجية السلوك السعري باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح استراتيجية السلوك السعري.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2019 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates