الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات Trend الدعم Support المقاومة Resistance المستويات

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات

0 0 Vote
الإعداد

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس 

الحلقة الثالثة والعشرون من برنامج تعليم الفوركس (23)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. الاتجاه (Trend)
  3. الدعم (Support)
  4. المقاومة (Resistance)
  5. المستويات (Levels)

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة الثالثة والعشرين من البرنامج علی بعض المصطلحات الأخری التي تأتي في سياق الحدیث عن الأسواق المالية، حيث تتضمن مناقشة عناوين هامة مثل الاتجاه (Trend)، اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد (Up Trend or Bullish)، اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط (Down Trend or Bearish)، الدعم (Support)، المقاومة (Resistance)، المستويات (Levels)، قناة الأسعار (Channel)، انكسار الاتجاه.

سوف نقدم لكم أيضا بعض المعلومات المفيدة الأخری حول موضوع هذه الحلقة.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، سوق تداول العملات

الاتجاه (Trend)

إن الاتجاه یظهر لنا مسار تحركات السوق خلال فترة زمنية محددة لنطلع علی الوجهة التي تسیر إلیها السوق.

الدعم (Support)

إن الدعم عبارة عن خط أو مكان يدفع الأسعار إلی إظهار ردة فعل عند الاقتراب منه حيث تستمر في مسیرتها نحو الأمام.

المقاومة (Resistance)

المقاومة عبارة عن خط أو مكان يدفع الأسعار إلی إظهار ردة فعل عند الاقتراب منه حيث تغیر مسارها وتنحرف عن اتجاهها الرئیسی كی تضع لنفسها مسافة مع ذلك الاتجاه.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - الاتجاه (Trend) - شرح الشموع اليابانية، مؤشرات الاسواق المالية، مؤشرات تحديد الاتجاه

المستويات (Levels)

المستوی عبارة عن خط أفقی (أو خطوط أفقية) يدفع الأسعار إلی إظهار ردة فعل عند الاقتراب منه وعمله مماثل للعاملين المذكورين أعلاه أی "الدعم" و "المقاومة" ويمكن وصفه بـ "مزیج" من هذين العاملين؛ حيث یتبنی دور الدعم تارة ويقوم بدور المقاومة تارة أخری.

عندما تصبح الأسعار في مواجهة المستوی لأول مرة فإنها تغیر مسارها وتنحرف عن اتجاهها الرئیسی كی تضع لنفسها مسافة مع ذلك الاتجاه، تماما كما رأينا لدی فاعلية عامل المقاومة؛ أما بعد ذلك وعند ما استطاعت الأسعار كسر حاجز المستوی لتعبره، سوف تستفيد منه كعامل دعم لتستمر في مسیرتها إلی الأمام.

اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد (Up Trend or Bullish)

فقد تمت تسمية هذه النوعية من الاتجاهات في اللغة الانجلیزية بـ Bullish لأن حركة الأسعار تأتي من الأسفل صاعدة إلی الأعلی كما في حالة هجمة أبقار حيث ترفع رأسها نحو الأعلی لتضرب العدو بقرونها، أی بعبارة أخری تمیل الأسعار إلی الارتفاع مما یذكرنا بهجوم الأبقار الرأسی.

خط الدعم في اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد (Support Line)

يمكن رسم هذا الخط في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد عبر ربط الوديان ببعضها البعض، كما أنه في هذه الحالة تقع القمم والوديان الجديدة فوق القمم والوديان السابقة.

إذا قمنا بربط الوديان ببعضها البعض، سوف یظهر خط الدعم في اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد مما یجعلنا نتوقع بأن الأسعار ستبقی مستمرة في مسیرتها إلی الأمام وذلك في إطار یحدده هذا الخط.

خط المقاومة في اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد (Resistance Line)

يمكن رسم هذا الخط في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد عبر ربط القمم ببعضها البعض، حيث نتوقع بأن تتراجع الأسعار بعد مواجهته هابطة إلی الأسفل كردة فعل لها نتیجة لاقترابها من حدود خط المقاومة.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - أنواع الاتجاهات في السوق - اتجاهات الأسواق، الاتجاه الصاعد، المستويات Levels، مستويات فيبوناتشي

المستويات (Levels)

يمكن رسم المستويات سواء في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد أم اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط من خلال ربط القمم أو الوديان ببعضها البعض وذلك عبر رسم خطوط أفقية.

منصة التداول (Platform)

هنا نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نتعرف أكثر علی موضوع حلقتنا من خلال دراسة بعض النماذج المعنية بالأمر.

علی سبیل المثال نری في هذا المشهد بأنه كان هنالك مسار صاعد مؤقت، إلا أنه نلاحظ هبوطا ومن ثم صعودا وبعد ذلك هبوطا سريعا.

نود أن نلفت انتباهكم إلی هنا حيث نرسم خط الدعم في اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد (Support Line) من خلال ربط الوديان ببعضها البعض مما جعل الأسعار تسیر صاعدة إلی الأمام في هذا الإطار.

نلاحظ هنا بأن الأسعار كانت قد تحركت باتجاه الأعلی ومن ثم تراجعت إلی الأسفل عند خط الدعم (Support) كی ترتفع من جديد وكما نری هنالك عمليات متكررة صعودا وهبوطا إلی حدود خط الدعم وارتفاعا من جديد نحو الأعلی؛ إلی حين تمكنت الأسعار هنا من كسر خط الدعم لتنزلق نحو الأسفل.

إن الأسعار فيما يتعلق بخط المقاومة (Resistance) تبدو متذبذبة كما كانت بالنسبة لخط الدعم، حيث نری بأنها كانت متأرجحة بين هذين الخطين. نشاهد مسارا صعوديا قصیرا، كما نری تذبذبات الأسعار أیضا.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - الدعم (Support) - مؤشر قناة السلع، مؤشر قناة السلع cci، انكسار الاتجاه، خط الدعم

هنا كان لنا مستوی (Level) واحد أیضا وإذا ألقیتم نظرة علیه سوف ترون بأن الأسعار كیف تلاعبت بهذا الخط حيث نلاحظ الارتفاع ومن ثم التراجع والاستمرار في نفس المسیرة كعملية متواصلة من الأسعار المتقلبة.

نبحث عن مسار صعودی آخر كی نقدم إلیكم بعض التوضیحات الإضافية. نلاحظ علی الشاشة هنا بأن الأسواق كانت متراجعة بشكل عام وبالتالي فإن غالبية المسارات هابطة.

وجدنا مسارا صاعدا حيث إذا قمنا بربط الوديان ببعضها البعض، سوف نشاهد هذا الاتجاه الصاعد (Bullish) الذي كان سائدا علی السوق لفترة إلا أن مساراته كانت غیر منتظمة.

كما نری بأن الأسعار أظهرت ردات فعل عند مواجهة خط المقاومة (Resistance) هنا مرات عدة؛ المرة الأولی، الثانية، الثالثة، الرابعة، الخامسة وأخیرا السادسة.

إذا أردنا أن نرسم المستويات (Levels) أیضا، سوف نجد بأنه كان مستوی موجودا هنا فكلما اقتربت منه الأسعار كلما أظهرت ردات فعل.

نشاهد هنا مستوی آخر أیضا حيث أن الأسعار أظهرت ردات فعل عند الاقتراب منه.

إن الأسعار كانت متأرجحة بين هذين المستویين صاعدة إلی المستوی الأعلی وهابطة من جديد إلی المستوی الأسفل، كما أن ردات الفعل هذه كانت مستمرة أیضا طوال مسیرة الأسعار المتواصلة.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - المقاومة (Resistance) - خط المقاومة، ميتاتريدر، مؤشر فيبوناتشي، مؤشرات الاسواق المالية

بالنسبة لرسم خط الدعم في اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد (Support Line) ينبغي أن نعمل علی رسم خط یتیح لنا إمكانية تحدیثه أول بأول حيث نناقش الأمر لاحقا.

إذا رغبنا برسم خط الدعم في اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد بشكل جيد، فعلينا أن نعمل بشكل مرن بحيث نرسم خطوطا تتمتع بتأثیر وفاعلية أكبر.

علی سبیل المثال تشاهدون هنا خط المستوی حيث أنه يمثل منطقة ولیس خطا فحسب؛ ولكي یتسنی لنا دراسة الأمر بشكل أفضل نقوم بتكبیر سماكة الخط.

إن رسم خط المستوی ينبغي أن یتم بحيث یعكس التفاعلات بشكل أوضح خاصة فيما يتعلق بموضوع التنبؤ بمستقبل الأسعار مقارنة بالأسعار الراهنة في الأسواق أو بما كانت علیه في الماضی.

نعود إلی استكمال حدیثنا عن شرح بعض المصطلحات حيث سوف تأتيكم واحدة تلو الأخری.

اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط (Down Trend or Bearish)

فقد تمت تسمية هذه النوعية من الاتجاهات في اللغة الانجلیزية بـ Bearish لأن حركة الأسعار تأتي من الأعلی هابطة إلی الأسفل كما في حالة هجمة الدببة حيث ترمی يدها نحو الأسفل لتضرب العدو.

بعبارة أخری تمیل الأسعار إلی الهبوط مما یذكرنا بهجوم الدببة.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط - هيئات الرقابة المالية، مؤشرات بورصات العالم، الأسواق المالية العالمية

خط الدعم في اﻻﺗﺟﺎه الهابط (Support Line)

يمكن رسم هذا الخط في حالة اﻻﺗﺟﺎه الهابط عبر ربط القمم ببعضها البعض مما یجعلنا نتوقع بأن الأسعار ستبقی مستمرة في مسیرتها إلی الأمام وذلك في إطار یحدده هذا الخط.

خط المقاومة في اﻻﺗﺟﺎه الهابط (Resistance Line)

يمكن رسم هذا الخط في حالة اﻻﺗﺟﺎه الهابط عبر ربط الوديان ببعضها البعض، حيث نتوقع بأن ترتفع الأسعار بعد مواجهته صاعدة إلی الأعلی كردة فعل لها نتیجة لاقترابها من حدود خط المقاومة.

المستويات (Levels)

يمكن رسم المستويات سواء في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد أم اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط من خلال ربط القمم أو الوديان ببعضها البعض وذلك عبر رسم خطوط أفقية.

اﻻﺗﺟﺎه المحايد (Range)

إن الأسعار تتجه في مسیرتها إلی الأمام ضمن هذه الحالة في الأسواق دون حدوث تقلبات حادة تجعلها صاعدة أو هابطة بشكل كبیر.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد - مؤشرات سعر الدولار، مؤشرات سوق الذهب، هيئات الرقابة المالية

منصة التداول (Platform)

هنا نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نناقش حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط (Bearish).

علی سبیل المثال لدينا في هذا المشهد صفقة زوج الدولار الأمريكي الين الياباني USD / JPY حيث نری مسارا صاعدا في البداية ومن ثم مسارات هابطة غیر منتظمة، كما تلاحظون بأن المسار من هنا إلی هذه النقطة كان هابطا لكن بشكل عشوائی غیر منتظم.

نشاهد هنا مسارا هابطا آخر لكن غیر منتظم أیضا حيث كانت هنالك نزلة فالتحقت بها واحدة أخری.

هنا نود أن نعرفكم علی خط الدعم (Support Line) في حالة اﻻﺗﺟﺎه الهابط والذي یتكون عبر ربط القمم ببعضها البعض، كما نری خط المقاومة (Resistance) في هذه الحالة أیضا.

نشاهد بأن خط المقاومة الممتد فقد أثر علی السوق بلا انقطاع حتی وصل إلی هذه النقطة في الأسفل، لكنه لم یكن يمثل المقاومة فحسب وإنما كان يقوم بدور الدعم أیضا؛ حيث نشط كـ "خط المقاوم الداعم" أی بعبارة أخری كان في البداية خطا مقاوما وتحول لاحقا إلی خط داعم.

حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط لاتظهر دوما بشكل منتظم وإنما تتأثر بظروف السوق غیر المستقرة، فكما نری هنا توجد مسارات مختلفة من حيث السرعة والمنحنيات.

هنا نلاحظ مسارا هابطا ينطلق باتجاه الأسفل وهو متأرجح بين خط الدعم وخط المقاومة لكن المنحنی متواضع.

إن المنحنيات في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط لیست دوما متساوية وإنما تظهر بشكل عشوائی غیر منتظم، فكما ترون هنا هذا المسار الهابط یتكون من منحنيات عشوائية وعند اقتراب الأسعار من خط الدعم (Support Line) فقد تراجعت إلی الأسفل.

إذا قمنا بربط القمم ببعضها البعض هنا سوف ندرك بأن الأسعار كانت تظهر ردات فعل عند الاقتراب من خط الدعم هابطة من جديد إلی حدود خط المقاومة (Resistance).

فيما يتعلق بموضوع اﻻﺗﺟﺎه المحايد (Range) ينبغي القول بأنه لاتوجد خطوط مائلة كما في حالة الاتجاهين الأخرین المذكورين أعلاه.

الخطوط التي تمثل اﻻﺗﺟﺎه المحايد هي ﻣرﺳوﻣﺔ ﻋﻟﯽ ھﯾﺋﺔ ﺧطوط ﻣﺳﺗﻘﯾﻣﺔ تشبه المستويات حيث أنه لایحدث هنالك صعود أو هبوط كبیر وإن المنحنيات متواضعة صعودا أم هبوطا مما یتكون اﻻﺗﺟﺎه المحايد.

هذه النوعية من الاتجاهات قد تتضمن أنواع النزلات أو الطلعات بدرجات مختلفة. هنا كما ترون فإن الأسعار عالقة فيما بين هذين الخطين حيث لاتقودها منحنيات كبیرة أو بالأحری لاتوجد لدیها رغبة لتكوين اتجاه غالب.

نعود إلی استمرار مناقشتنا حول المصطلحات التي تتضمنها هذه الحلقة من البرنامج.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - التحدیث (Update) - مؤشرات تحديد الاتجاه، مؤشرات بورصات العالم، مؤشرات دول الخليج

التحدیث (Update)

عندما نرسم خطوطا مثل خط الدعم (Support Line) أو خط المقاومة (Resistance) لتبیين حالة الأسواق ضمن رسوم بيانية، فإن مثل هذه البيانات تحتاج إلی التحدیث المستمر من أجل استیعاب التغیرات بأكبر قدر ممكن لكي تتطور نحو الأفضل خلال مسیرتها المتواصلة التي من شأنها أن تعطينا صورة أكثر وضوحا من الاتجاهات المختلفة في السوق.

قناة الأسعار (Channel)

قناة الأسعار عبارة عن مسار حركة الأسعار المنتظم والتي تجري عبر منطقة نفوذ یتقاسمها خط الدعم (Support Line) مع خط المقاومة (Resistance).

منصة التداول (Platform)

هنا نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نناقش حالة قناة الأسعار (Channel) وكذلك التحدیث (Update).

علی سبیل المثال لدينا في هذا المشهد قناة الأسعار والتي تتضمن اتجاها صاعدا ذو منحنيات متواضعة حيث ترون تقلبات الأسعار المحاصرة من قبل خط المقاومة (Resistance) من الجهة العليا وخط الدعم (Support Line) من الجهة السفلي.

إن الأسعار تتحرك علی مسار منتظم عبر هذه القناة التي تخضع بدورها لهيمنة الخطين المذكورين أعلاه.

فيما يتعلق بموضوع  التحدیث (Update) فعلی سبیل المثال ضمن هذا المسار الصاعد إن الأسعار كانت هكذا في البداية، فربطنا هذا الوادی بواد آخر وعند ما وصلت الأسعار إلی هذه النقطة وألقت بظلالها على الصفحة؛ قمنا بالتعدیل علی الخط لنمدده إلی الأمام حيث نربطه بالحد الأدنی لمستوی هبوط هذه الشمعة وبذلك تم التحدیث.

كما ترون هنا فإن الأسعار عندما اقتربت من حدود هذا الخط في المرة التالية، عادت إلی الارتفاع بفارق ضئیل مقارنة بما كانت علیه سابقا؛ ومن ثم فهي قد تراجعت هابطة إلی حوالي تلك النقطة لترتفع من جديد بعد ملامستها كی تبقی مستمرة في مسیرتها المتواصلة إلی الأمام.

علينا أن نعمل علی رسم خطوط مطلوبة مثل خط الدعم (Support Line) وخط المقاومة (Resistance) بحيث تتمتع بقابلية التحدیث (Update) من أجل عرض تقلبات الأسعار غیر المستقرة بشكل جيد.

كما تلاحظون هنا یوجد تأثیر هائل لتحدیث خط الدعم هذا علی مدی الدقة في دراسة تحركات الأسواق وذلك من خلال ربط الوديان ببعضها البعض.

ينبغي علينا أن نبادر بمثل هذه الخطوات سواء فيما يتعلق بحالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد أم اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - المستويات (Levels) - مؤشرات بورصات العالم، مؤشرات دول الخليج، مؤشرات سوق الاسهم

انكسار الاتجاه

  1. إن الانكسار في حالة الاتجاه الصاعد (Bullish) عبارة عن انحراف الأسعار عن مسارها الرئیسی مما یؤدی إلی ظهور شموع هابطة تحت خط المستوی (Level) أو خط الدعم (Support Line) دون التقاطع مع الخط؛ حيث أن الأسعار تعبر ذلك الخط منطلقة نحو الأسفل لتتجاوز نقطة Low (الحد الأدنی) للخط.
  2. إن الانكسار في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط (Bearish) هو عبارة عن نفس العملية التي شرحناها لكم في حالة الاتجاه الصاعد لكن بشكل عكسی؛ أی بعبارة أخری فإن الأسعار هنا تنحرف عن مسارها الرئیسی أیضا، إلا أنها تمیل نحو الارتفاع بقوة لتتجاوز نقطة High (الحد الأعلی) للخط الممانع لها.

منصة التداول (Platform)

هنا نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نناقش الشقين الصعودی والهبوطی لحالة انكسار الاتجاه.

علی سبیل المثال لدينا في هذا المشهد نری بأن الأسعار قد هبطت، إلا أنها لم تتمكن من تكوين شمعة تحت الخط فعادت الأسعار إلی الارتفاع من جديد؛ وأما بعد ذلك وعند وصولها إلی هذه النقطة فقد استطاعت الأسعار أن تكسر الاتجاه فبعد عبور نقطة Low تواصلت مسیرتها الهبوطية في السوق لفترة.

فيما يتعلق برسم خط المستوی (Level) وكما ترون هنا نشاهد ردات فعل الأسعار عند مواجهة هذ الخط؛ ردة الفعل الأولی، الثانية، الثالثة؛ وبعد ذلك تستمر في مسیرتها صاعدة وتتجاوز الخط الممانع، لكن لم تتشكل بعد شمعة صاعدة دون التقاطع مع الخط.

هذه الشمعة هي الشمعة الصاعدة الأولی التي فقد تشكلت دون التقاطع مع الخط حيث تحركت الأسواق نحو الأعلی بعد ذلك؛ بينما قبل هذه الشمعة كانت هنالك شموع صاعدة أخری مثل هذه، إلا أنها لم تكن تتمتع بعزيمة - تمكنها من تجاوز الخط الممانع دون التقاطع معه - فأتت أخیرا شمعتنا البطلة هذه لتقود مسیرة التمرد علی الخط الممانع مما جعل الأسعار تطیر في سماء الحرية ولو لفترة وجیزة دون رقیب ولا حسیب.

كما نری لدی الانكسار في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط بأن هذه الشمعة هي الأولی التي تخطت المحظور لتخلق انكسارا یتیح للأسواق إمكانية التحرك في ظل هذا الانكسار لفترة.

بعد ذلك وفي طريق الأسعار نحو الأعلی هذه هي شمعتنا الصاعدة الأولی التي تمكنت من عبور الخط الممانع دون التقاطع معه، إلا أنها كانت ضمن الشموع الأخری فتحركت الأسعار متذبذبة لكي لاتدعی تلك الشمعة خالقة الانكسار الجديد؛ إلی حين أتت هذه الشمعة الصاعدة كی تعبر الخط دون التقاطع معه متجاهلة نقطة High للخط الممانع كی یتم الإعلان عن اسم بطلة جديدة علی شاشتنا حيث استطاعت من انكسار الاتجاه لترتفع الأسعار من جديد.

نطارد الأسعار أیضا هنا في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط حيث أنها ترمی بنفسها إلی الأسفل وهذه هي شمعة مساكسة أخری تعبر الخط دون التقاطع معه محاولة منها لتسجیل حالة انكسار أخری، إلا أن الأسعار لم ترغب بالخضوع لسیطرتها وعادت لترتفع مجددا.

إننا يمكن أن نصدق علی خلق الانكسار في حالة اﻻﺗﺟﺎه الصاعد بعد ما تجرأت شمعة صاعدة علی عبور خط المقاومة دون التقاطع مع الخط مما يمكن الأسعار من تجاوز نقطة High لهذه الشمعة لتطیر، وفقط في مثل هذه الحالة یتسنی لنا أن نصفق لنجاح الأسعار الطامحة.

فيما يتعلق بحالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط كما ترون هنا علی الشاشة حيث هذه هي شمعتنا الأولی التي تمكنت من عبور الخط دون التقاطع معه، فينبغي علی الأسعار أن ترضخ لسيادة هذه الشمعة وتتجاوز نقطة Low للشمعة كی نعلن عن نجاح خطة انكسار الاتجاه وكما شاهدتم فإن استجابة الأسعار جاءت مخیبة للآمال.

إذا كنا نرید تسجیل صفقة تتماشی مع محاولات هذه الشمعة الأخیرة فكان علينا الانتظار حتی هبوط الأسعار إلی أسفل نقطة Low للشمعة، لكن طبعا شاهدنا بأن الأسعار لم تقبل بريادة الشمعة المنعزلة وتركتها هناك لتطیر من جديد؛ كما أنه بالنسبة لهذه الشمعة الصاعدة إذا كنا نرغب بتسجیل صفقة شراء، فكان یتسنی لنا القيام بذلك ابتداء من نقطة High للشمعة وما فوق.

بالنسبة لهذه الشمعة الصاعدة أیضا كان بإمكاننا أن نسجل الصفقة ابتداء من نقطة High للشمعة وما فوق؛ وأما فيما يتعلق بهذه الشمعة الهابطة فكان يمكن لنا بعد نقطة Low للشمعة أن نتوقع استمرار مسیرة الأسعار الهبوطية.

فيما يتعلق بالشموع العائدة إلی حالة اﻻﺗﺟﺎه الصاعد أیضا نقوم بالعمل المطلوب حسب الطريقة نفسها، فمثلا هنا یوجد لدينا مسار صاعد وكما ترون علی الشاشة توجد شمعة تغرد خارج السرب وهي ميالة للسقوط نحو الأسفل، لكن لم تتمكن من تجاوز الخط دون التقاطع معه - إلا أنه وحتی إن افترضنا بتجاوزها للخط دون التقاطع - فلايمكن لنا أن نقبل بنجاح محاولة شمعتنا المسكينة لتسجیل حالة انكسار الاتجاه لأنه ببساطة لم تتبعها الأسعار نحو الهبوط.

هنا نود أن نقوم بالتحدیث فنمدد الخط إلی نقطة Low لشمعتنا الفاشلة؛ حيث ننطلق باحثين عن شموع متمردة جديدة لكننا لانجد شمعة ناجحة جديدة، فنمدد الخط إلی نقطة Low لشمعة جديدة ونستأنف العملية مرارا وتكرارا طوال مسیرة الأسعار الطویلة كی یتم تحدیث الخطوط وكذلك لنمارس هوایتنا المتعبة بغية جني المال.

توجد هنالك حالات تصبح عصية علی القبول بقواعد اللعبة بحيث تحول دون حدوث انكسار الاتجاه أحيانا وكمثال علی ذلك نود لفت انتباهكم إلی هذا المسار الذي یظهر لنا حالته السائدة هكذا.

نری بأن النقطة الأولی التي اقتربت الأسواق من حدودها كانت هذه الشمعة التي تجاوزت الخط الممانع دون التقاطع مع الخط؛ إلا أنه لم تتبعها الأسعار طبعا لأن الشمعة كانت تابعة للشموع الأخری ولم تتمكن من الاستقلالية وبالتالي نضمها إلی قائمة الشموع الخاضعة للتحدیث المستمر.

نلاحظ هنا بأن المسیرة متواصلة حيث نجد أخیرا انكسار الاتجاه وذلك علی يد شمعة ميالة للسقوط نحو الأرضية مما یفتح الباب أمام الشموع الأخری لتحذو حذوها فتسقط الأسعار متسارعة كما تتساقط أوراق الخريف.

الاتجاه، الدعم، المقاومة، المستويات - قناة الأسعار (Channel) - مؤشرات بورصة نيويورك، مؤشر ثقة المستهلك، مؤشرات راس المال

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الثالثة والعشرون من برنامج تعليم الفوركس (23): الاتجاه والدعم والمقاومة والمستويات باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها الاتجاه والدعم والمقاومة والمستويات.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2018 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates