التعاريف الأساسية في الأسواق المالية تتضمن رموز العملات، أزواج العملات الرئيسية، الرافعة المالية

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية

10 1 Vote
الإعداد

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة الرابعة من برنامج تعليم الفوركس (4)

العناوين:

  1. الرمز
  2. أزواج العملات
  3. المعادن الثمينة والبترول
  4. عرض العملات والسلع وفقا لـ “Pip” أو “Pipette”
  5. الفارق فيما بين أسعار البيع والشراء
  6. اللوت
  7. أنواع العقود أو الصفقات فى سوق الفوركس
  8. معادلة حساب الأرباح أو الخسائر
  9. الرافعة المالية
  10. مارجين (الهامش)
  11. نداء الهامش
  12. أسعار الفوائد الليلية

الرمز (Symbol)

نود أن نقدم لكم هنا معلومات فيما يتعلق بالتعاريف الأساسية في الأسواق المالية ضمن الحلقة الرابعة من برنامجنا التعليمی في هذا الإطار، فنبدأ بـ "الرمز" أو بالانكلیزية “Symbol”.

الرمز عبارة عن استخدام ثلاثة أحرف لعرض أسماء العملات الصعبة لمختلف دول العالم، حيث یعود الحرفان الأولان إلی اسم الدولة المطلوبة وأما الحرف الثالث فإنه يمثل اسم العملة الصعبة لتلك الدولة.

نود أن نقدم لكم هنا كیفية عرض العملات الرئیسية علی المستوی الدولی حسب هذا الأسلوب، فتأتيكم أدناه اختصارات العملات العالمية الأكثر أهمية:

  • الدولار الأمريكي: USD.
  • الدولار الكندی: CAD.
  • الين الياباني: JPY.
  • الدولار النیوزلندی: NZD.
  • الجنيه الاسترليني: GBP.
  • الدولار الاسترالی: AUD.
  • يورو الاتحاد الأوربی: EUR.
  • الفرنك السويسري: CHF.

يمثل الحرفان الأولان اسم الدولة المطلوبة وأما الحرف الثالث فيعود إلی اسم العملة الصعبة لتلك الدولة كما في حالة عرض العملة الصعبة للولايات المتحدة الأمريكية أی USD والتي تشير إلی الدولار الأمريكي.

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - مصطلحات الأسواق المالية - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، سوق تداول العملات

أزواج العملات

عندما نتحدث عن الرموز في السوق، فإننا نتناول موضوع أزواج العملات بحيث یتم تقیيم كل عملة صعبة أمام عملة أخری وتوجد هنالك دائما نسب في الأسواق المالية ويمكن حساب هذه النسب مع التغيرات الحاصلة فيما بين الرموز.

أزواج العملات الصعبة التي تشتمل علی العملات الأكثر تداولاً في سوق العملات العالمية مقابل الدولار الأمريكي یطلق علیها اسم العملات الرئیسية أو بالانكلیزية “Majors Currencies”.

هذه الأزواج تعرض علی شاكلتين، الأولی هي العملات المباشرة أی أزواج العملات التي تجعل الدولار الأمريكي بمثابة "المقسوم علیه" مثل زوج "اليورو الدولار الأمريكي"  EUR / USD وأما الثانية فهي العملات غير المباشرة أی أزواج العملات التي تجعل الدولار الأمريكي بمثابة "المقسوم" وكمثال علی ذلك يمكن الإشارة إلی زوج "الدولار الأمريكي الين الياباني" USD / JPY.

إن أزواج العملات الأخری التي لاتحتوی علی الدولار الأمريكي مثل زوج "اليورو الجنيه الاسترليني" EUR / GBP یطلق علیها اسم العملات الثانوية أو بالانكلیزية “Cross Currencies”.

إن الرموز في الأسواق المالية تعرض بشكل X قسمة علی Y حيث تعتبر عملة X بمثابة العملة الأساسية أو المقسوم وأما عملة Y فإنها تعتبر بمثابة العملة المقابلة أو المقسوم علیه.

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - الرمز Symbol - مؤشرات الاسواق المالية، الهارمونیك، ميتاتريدر، رموز العملات، أزواج العملات الرئيسية

المعادن الثمينة والبترول

فيما يتعلق بالمعادن الثمينة فعلی سبيل المثال یعرض الذهب بـ XAU أو “XAU USD” وأما الذهب ضمن العقود الآجلة فيتم عرضه بـ GCXX.

يمكن أن یعرض الذهب في إطار العقود الآجلة بـ XAU أیضا إلا أنه یتم عرضه في العقود الآجلة ویخصص له ملف خاص ضمن منصة ميتاتريدر [Meta Trader].

إن الأمر مختلف فيما يتعلق بموضوع الطاقة التي تشتمل علی البترول والذي یتم عرضها فقط علی شاكلة  CLXX وأما XX ياتی وفقا للعقد المعني به، حيث یتم عرض البترول فقط علی أساس العقود الآجلة.

نرید أن نلقی هنا نظرة علی منصة ميتاتريد Meta Trader حيث نری بأنه عندما نحرﻚ الفأرة إلی زوج "الدولار الأمريكي الفرنك السويسري" / CHF USD أو الذهب في حال كان علی شكل Spot فتظهر علامة Spot علیه أی بعبارة أخری تبين لنا هذه العلامة بأن البضاعة المطلوبة موجودة حاليا.

لو قمنا بتحرﻳﻚ اﻟﻔﺄرة إلى  CLX4 والذي یشير إلی البترول تسليم شهر نوفمبر، سوف نجد بأن الشحنة تكون آجلة.

 عرض العملات والسلع وفقا لـ Pip أو Pipette

هنا نود أن نعرفكم علی مصطلح يدل علی الحد الأدنی من تقلبات أسعار السلع في الأسواق المالية ألا وهو وحدة قياس الحد الأدنی من التغيرات والتي تعرف بالانكلیزية بـ “Pip” أو "النقطة" بالعربية؛ علی سبيل المثال نذكر أدناه كیفية استخدام النقطة للتعرف علی مدی تقلبات الأسعار

EUR / USD: 1.3800   1.3801    1.3799

إذا كان سعر صرف اليورو أمام الدولار الأمريكي 1.3800، فوصول الرقم إلی 1.3801 يدل علی الصعود بمقدار نقطة واحدة؛ كما أن وصول الرقم إلی 1.3799 يدل علی الهبوط بمقدار نقطة واحدة أیضا.

إن "النقطة" بدورها تتوزع علی عشرة أجزاء حيث تتم تسمية كل جزء (أی نقطة عشرية واحدة) بالانكلیزية بـ “Pipette” وذلك لخلق أكبر قدر ممكن من الشفافية ورصد أصغر حجم التقلبات التي تطال الأسعار ضمن الأسواق المالية من خلال تبديل عرض الأرقام الأربعة بعد الفاصل إلی الخمسة.

علی سبيل المثال نذكر أدناه كیفية استخدام أعشار النقطة للتعرف علی مدی تقلبات الأسعار بأفضل شكل ممكن بغية جني الأرباح:

EUR / USD: 1.38500   1.38501    1.38499

إذا كان سعر صرف اليورو أمام الدولار الأمريكي 1.38500، فوصول الرقم إلی 1.38501 يدل علی الصعود بمقدار نقطة عشرية واحدة، كما أن وصول الرقم إلی 1.38499 يدل علی الهبوط بمقدار نقطة عشرية واحدة أیضا.

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - أزواج العملات - تداول المعادن الثمينة، تداول البترول، الرافعة المالية، المارجن في الأسهم

نود أن نعرفكم هنا علی كیفية عرض أسعار العملات والسلع علی منصات التداول وفقا لـ Pip أو Pipette:

عرض أسعار صرف جمیع أزواج العملات ما عدا تلك التي تحتوی علی الين الياباني JPY: إذا كانت تعرض بـ 4 أرقام بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pip؛ وأما إذا كانت تعرض بـ 5 أرقام بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pipette.

عرض أسعار صرف جمیع أزواج العملات التي تحتوی علی الين الياباني JPY وكذلك البترول والفضة: إذا كانت تعرض برقمين اثنين بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pip؛ وأما إذا كانت تعرض بـ 3 أرقام بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pipette.

عرض أسعار الذهب: إذا كانت تعرض برقم واحد بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pip؛ وأما إذا كانت تعرض برقمين اثنين بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pipette.

هنا نری علی منصة التداول لشركة الوساطة هذه

أسعار صرف زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي" GBP / USD یتم عرضها بـ 5 أرقام بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pipette.

أسعار صرف زوج "الدولار الأمريكي الين الياباني" / JPY USD یتم عرضها بـ 3 أرقام بعد الفاصل، فهي تأتي علی أساس Pipette أیضا.

كما أن الأمر مماثل بالنسبة للذهب حيث یتم عرض سعره برقمين اثنين بعد الفاصل، فهو ياتی علی أساس Pipette.

أما سعر البترول (CL)فإنه یعرض برقمين اثنين بعد الفاصل، فهو ياتی علی أساس Pip.

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - منصة ميتاتريدر - الهامش في التداول، نداء الهامش، مارجن كول، فوائد التبييت

استكمالا لتقديم التعاريف نصل هنا إلی Spread أی الفارق فيما بين أسعار البيع والشراء، حيث أن Ask يمثل سعر الشراء وأما Bid يمثل سعر البيع. نود أن نلفت انتباهكم هنا إلی المثال التالي لبيان الأمر:

EUR / USD: 1.3820   1.3822

إذا كان سعر شراء اليورو أمام الدولار الأمريكي 1.3820، وكان سعر البيع 1.3822 فإنه تدل هاتان النقطتان علی الفارق السعري.

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - منصة التداول - عمولة شركات السمسرة، أسعار الفوائد الليلية، أنواع الصفقات في سوق الفوركس

اللوت (Lot)

یتم تصنیف كميات التداول حسب اللوت وهو یساوی 100,000 (مائة ألف) وحدة. إذا قمنا بإنجاز صفقة بواقع لوت واحد حسب العملات الرئیسية، فإن الأرباح أو الخسائر المترتبة علی ذلك تعادل 10 (عشرة) دولارات (نقصد الدولار الأمريكي).

بالنسبة للكميات أقل من لوت هنالك أرباح أو خسائر توازی حجم الصفقة والتي نشير إلیها في الجدول التالي:

كميات التداول

(حسب اللوت)

الأرباح أو الخسائر (حسب كميات التداول)
1 Lot (100,000)10 $ (USD)
0.1 Lot (10,000)1 $ (USD)
0.01 Lot (1,000)0.1 $ (USD)
0.001 Lot (100)0.01 $ (USD)

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - المعادن الثمينة والبترول - عمولة ويسترن يونيون، النقود الالكترونية، فيزا كارد، ماستر كارد

هناك توجد أربعة أنواع من العقود أو الصفقات فى سوق الفوركس والتي نتناولها أدناه:

الصفقة العادية (Standard Lot): یبلغ حجم اللوت الواحد 100,000 (مائة ألف) وحدة وإذا قمنا بإنجاز صفقة بواقع لوت واحد حسب العملات الرئیسية، فإن الأرباح أو الخسائر المترتبة علی ذلك تعادل 10 (عشرة) دولارات.

الصفقة المصغرة (Mini Lot): إذا قمنا بإنجاز صفقة تبلغ قيمتها عُشر اللوت حسب العملات الرئیسية أی 10,000 (عشرة آلاف) وحدة، فإن الأرباح أو الخسائر المترتبة علی ذلك تعادل دولارا واحدا.

الصفقة الأصغر (Micro Lot): إذا قمنا بإنجاز صفقة تبلغ قيمتها واحد بالمائة من اللوت حسب العملات الرئیسية أی 1,000 (ألف) وحدة، فإن الأرباح أو الخسائر المترتبة علی ذلك تعادل عشرة سنتات.

الصفقة الأصغر علی الإطلاق (Nano Lot): توجد هنالك بعض شركات الوساطة التي تتیح إمكانية إنجاز الصفقة الأصغر علی الإطلاق (Nano Lot) فيمكن أن يقوم المتداولون بإنجاز هذه الصفقة التي تبلغ قيمتها واحد بالألف من اللوت حسب العملات الرئیسية أی 100 (مائة) وحدة، حيث أن الأرباح أو الخسائر المترتبة علی ذلك تعادل سنتا واحدا.

معادلة حساب الأرباح أو الخسائر

العملات الرئیسية المباشرة أی أزواج العملات التي تجعل الدولار الأمريكي بمثابة "المقسوم علیه" مثل زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR USD:

الفارق السعري × (ضرب في) الكمية المتداولة × (ضرب في) الأرباح أو الخسائر الناجمة عن كميات التداول

مثال: نفترض أنه حدثت هنالك تقلبات في الأسعار بمقدار 50 نقطة، فنرید أن نعلم ماذا سوف تكون تداعياتها حيث ياتی ذكرها أدناه:

الحالة الأولی، اللوت الواحد: نقوم بضرب عدد 50 (أی 50 نقطة ناجمة عن التقلبات في الأسعار) في عدد 1 (أی كمية الصفقة) في عدد 10 (أی الأرباح أو الخسائر المترتبة علی الصفقة التي تشتمل علی اللوت الواحد) مما یعطينا عدد 500 دولار كجواب علی المعادلة.

50 * 1 * 10 = 500                           (الكمية المتداولة  :  1 Lot)

الحالة الثانية، عشر اللوت: نقوم بضرب عدد 50 (أی 50 نقطة ناجمة عن التقلبات في الأسعار) في عدد 2 (أی كمية الصفقة) في عدد 1 (أی الأرباح أو الخسائر المترتبة علی الصفقة التي تشتمل علی عشر اللوت) مما یعطينا عدد 100 دولار كجواب علی المعادلة.

50 * 2 * 1 = 100                          (الكمية المتداولة   :  0.2  Lot)

الحالة الثالثة، واحد بالمائة من اللوت: نقوم بضرب عدد 50 (أی 50 نقطة ناجمة عن التقلبات في الأسعار) في عدد 3 (أی كمية الصفقة) في عدد 0.1 (واحد بالعشرة) (أی الأرباح أو الخسائر المترتبة علی الصفقة التي تشتمل علی واحد بالمائة من اللوت والتي تعادل عشرة سنتات) مما یعطينا عدد 15 دولارات كجواب علی المعادلة.

50 * 3 * 0.1 = 15                        (الكمية المتداولة   :  0.03  Lot)

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - الرافعة المالية - نظام الريبيت، سبريد، صناديق التحوط، شركات الوساطة المالية، العملات المعومة

العملات الرئیسية غير المباشرة أی أزواج العملات التي تجعل الدولار الأمريكي بمثابة "المقسوم" مثل زوج "الدولار الأمريكي الين الياباني" USD JPY

نقوم بتقسيم عدد 10 علی القيمة الراهنة لسعر صرف العملة المطلوبة أمام الدولار الأمريكي

مثال: إذا كان سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الين الياباني 102.57 فإننا نقوم بتقسيم عدد 10 علی هذه القيمة، لكن بما أنه كل مائة ين ياباني یعادل 102 فنضیف 0.02 (اثنين بالمائة) إلی ذلك؛ بعبارة أخری نقوم بتقسيم عدد 10 علی 1.0257 مما یعطينا عدد 9.749  دولارات كجواب علی المعادلة أی قيمة الأرباح أو الخسائر المترتبة علی تغيرات تطرأ علی كل نقطة ضمن هذه الصفقة.

USD / JPY : 102.57       10 / 1.0257 = 9.749 USD

الرافعة المالية

میزة الرافعة المالية أو بالانكلیزية “Leverage” عبارة عن الصلاحيات الممنوحة التي تمنح المتاجرين العادیين إمكانية ضخ مبالغ أكبر ضمن حالات صفقات مطلوبة لدیهم مما يرفع درجة المغامرة بشكل كبير جدا؛ حيث أن هذه المیزة لیست إلا اعتمادا مخصصا للعميل بغية المخاطرة الأكبر.

تسمح شركات الوساطة في هذه الحالة لعملاءها باستخدام هذه المیزة من أجل زيادة القوة الشرائية، فبالتالي یتسنی للعميل أن يقوم بالمتاجرة بأضعاف راس ماله من خلال الحصول علی اعتمادات شركة الوساطة.

تتفاوت قوة الرفع فيما بين شركات الوساطة حيث بعض هذه الشركات تقدم 1:2000 (ألفي ضعف رأس مال العميل)؛ إلا أن معظم الشركات تقدم اعتمادات تفوق بشكل اعتيادی رساميل العملاء بمبالغ تتراوح بين 1:100 (مائة ضعف) إلی 1:500 (خمسمائة ضعف).

استخدام قوة الرفع العالية جدا تؤدی إلی رفع درجة المخاطرة بشكل هائل.

مارجين (أو الهامش، Margin)

مارجين “Margin” عبارة عن الهامش أى الأمان على الصفقة، حيث أن شركات الوساطة ستتطلب من العميل عند قيامه بإنجاز صفقة ما حجز مبلغ من رصيد حسابه ما یعرف بالهامش. هذا المبلغ المحجوز جزء من حساب العميل ویتم وضعه جانبا إلی حين الانتهاء من الصفقة حيث سوف تتم إعادته إلی الحساب.

مثال: نتمتع بحساب افتراضي [Demo Account] برأس مال قدره 50,000 $ (خمسون ألف دولار أمريكی) لدی إحدی شركات الوساطة.

هنا نری علی منصة التداول بأنه یترتب علينا حجز مبلغ قدره تقريبا 1,600 $ دولارا بسبب الخسائر التي تعرضنا لها، كما أن مبلغ الهامش قدره 13,420 $ دولارا بسبب الصفقات التي قمنا بها سابقا؛ وأما الرصيد المتبقی أیFree Margin  يمكننا من القيام بإنجاز صفقات أخری.

إن المبالغ المحجوزة سوف تعاد إلی حسابنا بعد الانتهاء من الصفقات المفتوحة. إن المبالغ المترتبة علی الصفقات كـ "مارجين" (أو الهامش) تكون علی مستوی قيمة الصفقات، فعند الانتهاء من كل صفقة مفتوحة سوف یعود هامشها إلی الحساب.

التعاريف الأساسية في الأسواق المالية - مارجين، الهامش - فرق الأسعار العائم، حساب STP، حساب ECN، حساب NDD

نداء الهامش (Margin Call):

نداء الهامش (أو مارجين كول) “Margin Call” عبارة عن حالة یصل فيها رصيد حساب متداول إلی قرابة الصفر وذلك بسبب أخطاءه في تقیيم أوضاع السوق ومخاطرات غير مدروسة.

أسعار الفوائد الليلية (Swap):   

أسعار الفوائد الليلية “Swap” علی الصفقات المفتوحة یتم حسابها كل ليلة منذ منتصف الليل (00:00) بتوقیت ﺳﯾرﻓر ﻣوﻗﻊ شركة الوساطة وعند منتصف الليل سوف نشاهد أسعار الفوائد الليلية.

لدينا بعض الصفقات التي تترتب علیها أسعار الفوائد وسوف نتحدث أكثر حول هذا الموضوع في الحلقات المقبلة. هنا نود أن نعرفكم علی بعض المصطلحات في هذا الإطار:

أسعار الفوائد الليلية الموجبة:هذه الأسعار عبارة عن مبالغ یتم تسديدها إلی المتداولين بسبب الصفقات المفتوحة عندما تكون الفوارق فيما بين أسعار الفوائد موجبة.

معادلة حساب أسعار الفوائد الليلية الموجبة:الفارق فيما بين أسعار الفوائد - (ناقص) عمولة شركة الوساطة.

أسعار الفوائد الليلية السالبة:هذه الأسعار عبارة عن مبالغ تترتب علی تداولات المتاجرين بسبب الصفقات المفتوحة عندما تكون الفوارق فيما بين أسعار الفوائد سالبة.

معادلة حساب أسعار الفوائد الليلية السالبة:الفارق فيما بين أسعار الفوائد + (زائد) عمولة شركة الوساطة (العددان كلاهما سالبان).

أسعار الفوائد الليلية في ﻟﯾﻠﺔ اﻷرﺑﻌﺎء / اﻟﺧﻣﯾستصبح ثلاثة أضعاف وذلك لأنها تتضمن ثلاثة ليال أی الأربعاء والسبت والأحد بسبب العطلة؛ حيث یتم حساب أسعار الفوائد مجتمعة في ليلة واحدة.

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الرابعة من برنامج تعليم الفوركس (4): التعاريف الأساسية في أسواق التداول باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها التعاريف الأساسية في أسواق التداول.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2019 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates