تنصيب منصة ميتاتريدر يعلمنا استخدام منصة تداول العملات MetaTrader

تنصيب منصة ميتاتريدر

0 0 Vote
الإعداد

تنصيب منصة ميتاتريدر

تنصيب منصة ميتاتريدر

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة التاسعة عشرة من برنامج تعليم الفوركس (19)

العناوين:

  • المقدمة
  • تنصيب منصة ميتاتريدر (MetaTrader)
  • تنصيب عدة منصات ميتاتريدر لشركة وساطة واحدة
  • الفارق فيما بين ميتاتريدر 4 مع ميتاتريدر 5
  • تشغیل منصة ميتاتريدر واحدة لأكثر من شركة وساطة
  • تعليم عملية التنصيب

المقدمة

خصصنا الحلقة التاسعة عشرة من برنامج تعليم الفوركس لنقدم لكم معلومات تتعلق بعملية تنصيب منصة تداول ميتاتريدر  (MetaTrader) وكذلك الفارق فيما بين منصة ميتاتريدر 4 (MetaTrader 4) مع منصة ميتاتريدر 5 (MetaTrader 5).

سوف نتناول أیضا مواضیع أخری في هذا الإطار مثل تنصيب عدة منصات ميتاتريدر لشركة وساطة واحدة أو تشغیل منصة ميتاتريدر واحدة لأكثر من شركة وساطة فضلا عن تعليم عملية التنصيب.

تنصيب منصة ميتاتريدر - تنصيب عدة منصات ميتاتريدر - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، سوق تداول العملات، شرح الشموع اليابانية

تنصيب منصة ميتاتريدر

بعد الانتهاء من عملية تنزیل (Download) منصة ميتاتريدر من خلال تصفح موقع شركة الوساطة المطلوبة، سوف نقوم بتنصيب المنصة وفقا للتعليمات المقدمة إلیكم والتي تشاهدونها ضمن هذه الحلقة لاحقا.

تنصيب منصة ميتاتريدر - الفارق فيما بين ميتاتريدر 4 مع ميتاتريدر 5 - مؤشرات الاسواق المالية، شرح منصة metatrader 4، شرح برنامج metatrader 4 للايفون

تنصيب عدة منصات ميتاتريدر لشركة وساطة واحدة

بعد القيام بتنصيب المنصة الأولی، فإن عملية تنصيب منصات أخری سوف تكون مماثلة لها. علی سبیل المثال إن أردنا القيام بتنصيب منصة ثانية، في البداية نحتاج إلی تنزیل المنصة علی جهاز كمبیوترنا.

بعد الانتهاء من عملية التنزیل سوف نتبع الخطوات اللازمة لذلك الواحدة تلو الأخری، حيث نقوم بتعدیل بسیط خلال عملية حفظ الاسم لدی اتباع مراحل التنصيب كی نحصل علی منصة ميتاتريدر الثانية من نفس الشركة التي أخذنا منها منصتنا الأولی.

إن كانت هنالك أیضا عمليات تنصيب لمنصات أخری لاحقا، سوف نقوم بنفس التعدیلات البسیطة أثناء عملية حفظ اسم الملف كی نحصل علی ما نرید.

كیفية القيام بتنفيذ هذه العملية سوف تأتيكم من خلال مشاهدة الصور ضمن هذه الحلقة لاحقا.

تنصيب منصة ميتاتريدر - تعليم عملية التنصيب - ميتاتريدر، تحميل منصة ميتاتريدر، مؤشر فيبوناتشي، هيئات الرقابة المالية

الفارق فيما بين ميتاتريدر 4 مع ميتاتريدر 5

إن منصة ميتاتريدر 5 لیست نسخة جديدة من منصة ميتاتريدر 4 بل إنهما مختلفتان عن بعضهما البعض، حيث تم تصميم منصة ميتاتريدر 5 لاستخدامها من قبل العملاء في الولايات المتحدة الأمريكية.

ينبغي القول بأنه یوجد هنالك فارقان رئیسيان فيما بين هاتين المنصتين نشیر إلیهما أدناه:

  1. الفارق الأول یعود إلی أن منصة ميتاتريدر 5 لاتتمتع بقابلية التحوط (Hedging)، أی بعبارة أخری لايمكن القيام بفتح صفقات البيع والشراء بشكل متزامن عبر هذه المنصة؛ فإذا قمنا بفتح صفقات البيع وأردنا بعد ذلك فتح صفقات الشراء أیضا، لاتسمح لنا المنصة بذلك وإنما تغلق صفقات بيعنا قبل إعطائنا الإذن بالشراء. منصة ميتاتريدر 5 تسمح للمتداولين بإمكانية فتح صفقات - مهما كانت كمياتها - في اتجاه واحد فقط ولیس في اتجاهين معاكسين أی البيع والشراء بشكل متزامن.
  2. الفارق الثانی یعود إلی أن منصة ميتاتريدر 4 ترسم خطا أفقيا واحدا حيال كل صفقة جديدة تفتح عبر هذه المنصة من قبل المتداول، حيث أن عدد الخطوط الأفقية یعادل عدد الصفقات؛ بينما منصة ميتاتريدر 5 ترسم خطا أفقيا واحدا لجمیع صفقات المتداول آخذة بعين الاعتبار معدلا حسب كميات الصفقات وقيمها. تفاصیل الفوارق فيما بين هاتين المنصتين سوف تأتيكم من خلال مشاهدة الصور ضمن هذه الحلقة لاحقا.

تنصيب منصة ميتاتريدر - المؤشرات (Indicators) - مؤشرات بورصات العالم، الأسواق المالية العالمية، منصة تداول العملات

تشغیل منصة ميتاتريدر واحدة لأكثر من شركة وساطة

یتسنی لنا استخدام منصة ميتاتريدر واحدة للقيام بالتداول لدی عدة شركات الوساطة وذلك بناء علی الأسلوبين المذكورين أدناه:

  1. الأسلوب الأول هو عبر استخدام ملف SRV، حيث نحصل علی هذا الملف من خلال التعامل مع الأصدقاء أو بشكل آخر لنقوم بتنصيبه ضمن ملف ميتاتريدر 4 والذي یحتضنه قسم Config؛ ثم نقوم بإغلاقه وفتحه مرة أخری كی نتمتع بمنصتنا المطلوبة.
  2. الأسلوب الثانی هو أخذ عنوان Server من خلال فتح ملف SRV وإرساله إلينا [أی مجموعة الفوركس المحترف]، كی ندخل ذلك العنوان ضمن قسم Login؛ حيث سوف تأتيكم تفاصیل العملية ضمن هذه الحلقة لاحقا.

تنصيب منصة ميتاتريدر - التداول الآلي Auto Trading - مؤشرات تحديد الاتجاه، مؤشرات دول الخليج، مؤشرات راس المال

تعليم عملية التنصيب

في البداية نقوم بتنزیل (Download) منصة ميتاتريدر 4 وكذلك منصة ميتاتريدر 5. هنا توجد لدينا 5 (خمس) منصات تداول اثنتان منها ميتاتريدر 5 وثلاث منصات أخری هي ميتاتريدر 4.

هذه المنصات تعود إلی شركات وساطة عدة ألا وهي "أدمیرال ماركتس" (Admiral Markets)، شركة "آلباري" (Alpari)، "فيبو كروب" (FIBO Group)، شركة FXPRO، وشركة "ایرون اف اكس" (Iron FX).

كما ترون فإنه توجد لدينا نسخة من منصة ميتاتريدر 4 ونرید أن نقوم بتنصيب منصة أخری، حيث لایوجد فارق فيما بين عملية تنصيب المنصة الأولی مع تنصيب المنصة الثانية أو منصات أخری؛ باستثناء فارق بسیط جدا سوف نعرضه عليكم.

تنصيب منصة ميتاتريدر - العمولة (Commission) - مؤشرات سعر الدولار، البورصة العالمية للذهب، البورصة العالمية للعملات

بعد ما ظهر هذا القسم وقمنا بالموافقة علی الخضوع للأنظمة المعمول بها لدی شركة الوساطة، یكفي أن نضغط علی Next أی التالي للمباشرة بالتنصيب، هذا بالنسبة لعملية التنصيب الأولی.

إذا أردنا أن نقوم بعملية تنصيب ثانية أو ثالثة أو أكثر لمنصة ميتاتريدر عبر موقع شركة وساطة واحدة لیس علينا إلا أن نعدل اسم الملف لدی حفظه في جهاز الكمبیوتر تعدیلا بسیطا.

علی سبیل المثال إن كان الاسم عند العملية الأولی مسجلا تحت عنوان FxPro Meta Trader 4 بإمكاننا أن نغیره إلی FxPro Meta Trader 41 للثانية مما يدل علی منصتنا الثانية ومن جديد نضغط علی Next أی التالي كی یبدأ التنزیل مما یعطينا المزيد من المنصات.

كما ترون فإن التنزیل جار من موقع شركة FXPRO حيث سوف تستكمل عملية التنصيب خلال بضعة دقائق.

لاستخدام ملف SRV نذهب إلی My Computer, Window, Program Files, FxPro Meta Trader 4, Config هذا العنوان هو موجود ضمن جهاز كمبیوترنا وذلك للأجهزة ذات برنامج ويندوز 32 بیت (32-bit Window) أما بالنسبة للأجهزة ذات برنامج ويندوز 64 بیت (64-bit Window) فهنالك یوجد Program Files 86.

حيث نجد في قسم Config عددا من سیرفرات الحسابات الافتراضية (التجريبية) والحسابات الحقيقية لشركة FXPRO وكذلك شركة ICM Brokers.

ملف SRV یتیح للمتداولين إمكانية الاستغناء عن تنزیل منصة خاصة لكل شركة وساطة وإنما یتسنی للمتداولين أن یستعينوا بهذا الملف لجعل "منصة ميتاتريدر واحدة" صالحة للاستخدام لدی عدة شركات الوساطة.

يمكن لنا أن نقوم بنسخ الملف المطلوب مثلا Demo1 ولصقه في ملف لمنصة أخری مثل منصة FxPro Meta Trader 41 أی منصتنا الثانية بغية استخدامها هناك.

هنا یوجد سیرفر للحساب الافتراضي (التجريبي) المتعلق بشركة ICM Brokers ضمن قسم Config، فيتسنی لنا أن نقدمه لشخص آخر.

علی سبیل المثال منصة تعود إلی جهاز أحد أصدقائنا، بغية استخدامه لدیه حيث سوف یتمتع بسیرفر شركة ICM Brokers ضمن قائمة سیرفرات المتوفرة لدیه فور القيام بفتح منصة ميتاتريدر المستخدمة من قبله.

تنصيب منصة ميتاتريدر - أسعار فوائد التبییت (Swap) - البورصة العالمية للعملات، شرح مؤشر ايشيموكو، مؤشر ستوكاستيك للذهب

توجد طريقة أخری أكثر سهولة للوصول إلی الجزء الذي یتم تنصيب منصة ميتاتريدر علیه ألا وهو استخدام أيقونة Shortcut (الطريق المختصر) المتعلقة بالمنصة والموجودة علی سطح المكتب (Desktop).

نقوم هنا بالنقر بزر اﻟﻣﺎوس (اﻟﻔﺄرة) اﻷﯾﻣن علی (Right Click) أيقونة Shortcut المذكورة كی نختار Properties ومن ثم Open File Location كی نذهب مباشرة إلی المكان المطلوب توفيرا للوقت؛ فلاتوجد حاجة للذهاب إلی هناك بشكل غیر مباشر.

من الأفضل أن تقوموا بانتظام Shortcut (الطريق المختصر) حسب الجزء الذي یتم تنصيب المنصة علیه كی یتسنی لكم الاستفادة منها بسهولة.

علی سبیل المثال بالنسبة لمنصة تداول شركة FXPRO والتي تم تنصيبه الآن - ولانحتاج إلیها في الوقت الراهن - نرید أن يدلنا Shortcut علی مكان منصتنا الأولی، حيث لاتوجد أيقونتا Shortcut لتمثیل كلتا المنصتين.

تنصيب منصة ميتاتريدر - المارجين أو الهامش (Margin) - مؤشر فيبوناتشي، مؤشر القوة النسبية RSI، مؤشر MACD

إذا أردنا إعادة Shortcut إلی المنصة الأولی، سوف نقوم بالنقر بزر اﻟﻣﺎوس (اﻟﻔﺄرة) اﻷﯾﻣن علی الأيقونة الوحيدة التي تمثل المنصتين لنشطب رقم 1 المذكور بعد 4 وبهذا تتم إعادة ملكية Shortcut إلی المنصة الأولی.

هذا الأمر يدلنا علی مكان تنصيب منصتنا الأولی. إن أردنا أن نتمتع بأيقونتين، یتسنی لنا أن نقوم بذلك ببساطة من خلال نسخ Shortcut ولصقه علی سطح المكتب وإدخال عنوان مكان تنصيب المنصة الثانية فيها.

فيما يتعلق باستخدام ملف SRV فإنه یتسنی لنا أن نذهب إلی الجزء المعني به أی Config، ثم نقوم بالنقر بزر اﻟﻣﺎوس (اﻟﻔﺄرة) اﻷﯾﻣن علی الملفات المطلوبة كی نختار طريقة فتح الملف عبر برنامج Notepad وإذا اتجهنا نحو الأمام قليلا سوف نجد عنوان سیرفر المطلوب.

علی سبیل المثال هذا هو عنوان سیرفر منصة تداول Demo1 العائدة إلی شركة FXPRO وإن لم یكن لدیكم هذا الملف حتی، سیكون بإمكانكم أیضا أن تقوموا بنسخ العنوان ولصقه ضمن قائمة منصة ميتاتريدر بعد فتحها حيث ترون النافذة المفتوحة (File, Login)؛ فلیس عليكم إلا أن تتركوا عنوان سیرفر هناك.

لستم مضطرين لاختيار عنوان من ضمن العناوين المذكورة في هذه القائمة فحسب، وإنما یتسنی لكم أن تدخلوا العنوان المطلوب بأنفسكم.

تنصيب منصة ميتاتريدر - الحساب التجريبي (Demo Account) - مؤشر MACD، مؤشر المتوسط المتحرك، استراتيجية R

فيما يتعلق بتوضیح فوارق منصة ميتاتريدر 5 مع منصة ميتاتريدر 4 هنا توجد لدينا منصة ميتاتريدر 5 وهي تعود إلی شركة "ایرون اف اكس" (Iron FX)، فلنفترض أن حسابنا هذا هو حساب افتراضي.

إن الصفقاتمنتظمة علی أساس 0.1 (عشر اللوت). نقوم بأول صفقة بيع قيمتها 0.1 (عشر اللوت) حيث نری بأن المنصة ترسم خطها الأفقی، كما أنه مرة أخری ننجز صفقة بيع ولكن نختار قيمتها بواقع 0.2 (عشري اللوت).

كما ترون فإن المنصة لم تقم برسم خط أفقی جديد وإنما قامت باحتساب المعدل علی أساس كميات الصفقات وقيمها، حيث نری 0.3 (ثلاثة أعشار اللوت) كحصیلة للصفقتين المذكورتين أعلاه.

إذا أردنا أن ننجز صفقة أخری أیضا قيمتها تعادل علی سبیل المثال 5 (نصف اللوت) وإذ لایوجد تذبذب واضح لحد الآن، إلا أن المنصة تعرض علينا صفقة واحدة كمعدل للصفقات بناء علی كميات هذه الصفقات وقيمها.

كما ترون فإن الصفقات لاتتغیر وإنما كمياتها هي التي آخذة في ازدياد وخط أفقی واحد يمثلها، بينما منصة ميتاتريدر 4 ترسم خطا أفقيا واحدا لكل صفقة ولاتقوم باحتساب معدل للصفقات وهذا هو الفارق الرئیسی فيما بين هاتين المنصتين.

إذا أردنا أن نقوم الآن بشراء لوتين عبر هذه المنصة المفتوحة أمامنا (أی منصة ميتاتريدر 5)، ونظرا لامتلاكنا لصفقات البيع التي تعادل قيمتها اللوتين فإن هذا الأمر یتسبب في إغلاق صفقات بيعنا المفتوحة تلقائيا.

كما ترون فبعد ما قمنا بالضغط علی أيقونة الشراء، تم إغلاق صفقاتنا الأخری المتعلقة بالبيع؛ بينما منصة ميتاتريدر 4 تسمح لنا في مثل هذه الحالة بالاحتفاظ بجمیع صفقاتنا مفتوحة ولاتشترط علينا العمل في اتجاه واحد فقط.

تنصيب منصة ميتاتريدر - رموز التداول (Symbol) - شمعة النيزك، شمعة المطرقة، شمعة الملقط، نموذج القمة الثنائية

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة التاسعة عشرة من برنامج تعليم الفوركس (19): شرح تنصيب منصة ميتاتريدر باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح تنصيب منصة ميتاتريدر.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2018 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates