شرح منصة ميتاتريدر 4 يضعنا في صورة منصة تداول العملات MetaTrader

شرح منصة ميتاتريدر 4

0 0 Vote
الإعداد

شرح منصة ميتاتريدر 4

شرح منصة ميتاتريدر 4

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة العشرون من برنامج تعليم الفوركس (20)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. كیفية استخدام منصة میتاتريدر 4

المقدمة

سوف نتناول خلال الحلقة العشرين من برنامج تعليم الفوركس موضوع تعليم منصة تداول میتاتريدر 4 (Meta Trader 4)، حيث نقوم باستخدام هذه المنصة لإنجاز الصفقات.

قمنا سابقا بشرح عملية تنصیب منصة تداول میتا تريدر وهنا نرید أن نقدم لكم كیفية استخدامها.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - كیفية استخدام منصة ميتاتريدر 4 - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، سوق تداول العملات، شرح الشموع اليابانية

كیفية استخدام منصة میتاتريدر 4

عندما تفتحون منصة تداول میتا تريدر 4 سوف تشاهدون هذا المشهد علی الشاشة، حيث تتمتع المنصة بعناوين الخيارات المختلفة التي سوف نقوم بشرحها واحدة تلو الأخرى ضمن هذه الحلقة.

هنا نشاهد رقم حساب المتداول لدی شركة الوساطة، كما یوضح لنا بأن المنصة المستخدمة تتبع لشركة FXPRO ونری أیضا الرمز المستخدم وهو زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR / USD؛ كما أننا نطلع علی الساعة حسب التوقیت المعتمد لدی سیرفر الشركة.

هنا في أعلی الشاشة نری خيارات المنصة المتاحة لاستخدامها من قبل المتداولين ألا وهي:

File: New Chart, Open Offline,

شرح منصة ميتاتريدر 4 - تعليم منصة تداول ميتاتريدر 4 - مؤشرات الاسواق المالية، شرح منصة metatrader 4، شرح برنامج metatrader 4 للايفون

توجد هنالك خيارات أخری سوف نقوم بشرحها لاحقا ضمن هذه الحلقة. هذه العناوين هي موجودة في أسفل الشاشة أیضا، حيث تحرص المنصة علی تقديم جمیع إمكانياتها إلی المتاجرين عبر طرق متعددة من أجل تسهيل عملية التداول وتوفير الوقت.

هنا نشاهد الجزء المتعلق بفتح Chart أی صفحة المنصة التي تتضمن الشموع وهي تشبه ورقة المخطط أو الرسم البيانی؛ حيث یتسنی لنا أن نقوم بذلك من هذا المنطلق من الأعلی أو عبر استخدام قسم Market Watch أیضا.

هذا هو قسم Market Watch أی "مرصد السوق" حيث نشاهد الساعة حسب التوقیت المعتمد لدی سیرفر الشركة، كما نشاهد رموز التداول (Symbol) وأسعار تداول هذه الرموز التي تتضمن البيع (Ask) والشراء (Bid).

إذا قمنا بالنقر بزر اﻟﻣﺎوس (اﻟﻔﺄرة) اﻷﯾﻣن (Right Click) علی زوج العملات هذه، سوف تفتح علينا نافذة تتضمن نقاطا عدة تأتي في طلیعتها New Order أی "الطلبية الجديدة" وسوف نتناول موضوع تقديم الطلبيات بغية إنجاز الصفقات لاحقا.

الجزء الآخر عبارة عن Chart Window أی "نافذة الرسم البيانی"، فعلی سبیل المثال نرید أن نلقی نظرة هنا علی Chart المتعلق بالذهب (Gold) حيث نقوم بالنقر علی Chart كی یظهر علينا Gold Chart.

كان بإمكاننا أیضا أن نصل إلی ذلك بطريقة أخری ألا وهي Drug And Drop، فإذا أردنا أن نأتی برمز آخر إلی هذا الرسم البيانی المفتوح أمامنا مثل زوج "الدولار الاسترالی الدولار الأمريكي" AUD / USD یكفي لنا أن نأخذ بعلامة هذا الزوج ونجره إلی داخل Chart أی هذه الصفحة وذلك في حال لم نكن نرغب بفتح New Chart في الأسفل.

إذا أردنا أن نفتح صفحات جديدة تظهر في أسفل الشاشة علينا أن نستخدم Chart Window؛ بينما إن لم نرغب بفتح صفحات جديدة وأردنا القيام بالعمل علی تداول رموز جديدة ضمن الصفحات المفتوحة يمكن لنا أن نقوم بذلك من خلال Drug And Drop.

الجزء الآخر هو Tick Chart حيث یرصد لنا مسار تحركات الرموز أو السلع ویتسنی لنا أن نصل إلیه من هنا أیضا؛ كما نشاهد الآن حركة أسعار الذهب وتقلباتها.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - اليورو الدولار الأمريكي - ميتاتريدر، تحميل منصة ميتاتريدر، مؤشر فيبوناتشي، هيئات الرقابة المالية

لدينا جزء Hide All أیضا وبإمكاننا أن نستخدمه للحد من ظهور الرموز أو السلع علی الشاشة مما یؤدی اتخاذ ذلك الإجراء إلی إعطاءنا سرعة أكبر للتداول، حيث أن تردد حجم كبیر من الرموز أو السلع علی الشاشة یستهلك طاقات الانترنت لدينا ویتسبب في البطئ.

عندما نضغط علی Hide All، سوف تختفي جمیع الرموز أو السلع التي تظهر علی الشاشة دون وجود صفحات تمثلها في أسفل الشاشة؛ لكن إذا أردنا أن نخفي الرموز أو السلع المتوفرة التي لها صفحات في أسفل الشاشة، فينیبغی علينا أن نقوم بإغلاق تلك الصفحات.

علی سبیل المثال في حال عدم الرغبة لدينا بإبقاء عرض زوج "الدولار الاسترالی الدولار الأمريكي" AUD / USD علی الشاشة، فإنه یتعين علينا إغلاق صفحته الخاصة في أسفل الشاشة كی ينتهي العرض.

یوجد لدينا خيار Show All أیضا حيث یسمح لنا بمشاهدة جمیع الرموز أو السلع المطلوبة علی الشاشة.

خيار Hide إذا أردنا أن نخفي رمزا خاصا ولیس جمیع الرموز فبإمكاننا أن نستخدم هذا الخيار.

لدينا خيار Symbols حيث یتیح لنا إمكانية اختيار رمز أو رموز مطلوبة للعرض علی الشاشة في حال كانت الرموز مختفية حسب Hide All.

علی سبیل المثال هنا في قسم Futures نرید أن نقوم بتنشیط عرض عملة الين الياباني (JPY)، فبمجرد أن ننقر بالفأرة علیها ویصبح لونها أصفر هذا یكفي لعرضها علی الشاشة؛ كما أنه إذا أردنا حذفه من العرض، یكفي لنا أن نقوم بالنقر بزر اﻟﻣﺎوس (اﻟﻔﺄرة) اﻷﯾﻣن علیها أو من خلال الضغط علی Hide.

یتسنی لنا أن نختار الذهب (Gold) ضمن قسم Metals (المعادن) كمثال آخر علی هذا الأمر، كما يمكننا أن نقوم بحذفه من العرض أیضا.

توجد لدينا أجزاء أخری مثل High / Low, Time, Auto Arrange, Grid.

خيار Popup Prices یتبنی عرض الأسعار عبر هذه الصفحة وهي تشبه تلك التي تستخدمها عادة متاجر صرافة حول العالم لتقديم أسعار العملات والرموز علی شاشات عرضها.

خيار النقر المزدوج على الفأرة (Double Click) هنا أسفل الرموز یتیح لنا إمكانية البحث عن زوج العملات المطلوبة دون الحاجة للذهاب إلی خيار Symbols.

عند النقر المزدوج وطباعة اسم زوج العملات المطلوبة مثلا "اليورو الفرنك السويسري" EUR / CHF فبمجرد طباعة EUR یظهر علينا EUR / AUD لأن الدولار الاسترالی (AUD) هو الذي ياتی في طلیعة الرموز وأما بعد طباعة حرف C بدلا من حرف A سوف یظهر علينا ببساطة اسم زوج العملات المطلوبة أی "اليورو الفرنك السويسري".

لنتفرض أننا بصدد البحث عن "الدولار الاسترالی الدولار الكندی" AUD / CAD فبإمكاننا أن نقوم بذلك أیضا من خلال نفس الطريقة عبر طباعة اسم الرمز المطلوب لدينا.

الجزء الآخر هو Navigator حيث یتضمن أقساما مختلفة مثل قسم Accounts والذي یتضمن ثلاثة ملفات تأتي بشكل منفصل عن بعضها البعض علی أساس سیرفر شركات الوساطة وذلك بفضل التصميم الممتاز لمنصات میتا تريدر الجديدة.

علی سبیل المثال هنا نری Demo Account لمتداول علی صلة بشركة FXPRO، كما نشاهد Demo Account آخر لهذا المتداول لدی شركة ICM Brokers وهذا فضلا عن Live Account له لدی شركة ICM Brokers أیضا.

إن المنصات الجديدة التابعة لشركات الوساطة تتیح للمتداولين إمكانية مشاهدة حساباتهم المختلفة والقيام بترتیبها حسب ما هو المطلوب لدیهم.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - المؤشرات (Indicators) - مؤشرات بورصات العالم، الأسواق المالية العالمية، منصة تداول العملات

الجزء الآخر عبارة عن المؤشرات (Indicators) حيث نشاهد هنا المؤشرات المستخدمة.

إذا أخذنا مؤشرآ من الأخرین أو قمنا بإیجاده بأنفسنا، فعلينا أن نذهب إلی مكان تخزين منصة تداول میتاتريدر 4 (Meta Trader 4) ضمن قسم خاص داخل جهاز كمبیوترنا تحت عنوان Program Files حيث نجد MQL4 لنقوم من ثم بلصق ملف المؤشر المطلوب هناك كی تتم إضافته إلی قائمة المؤشرات الموجودة ضمن خيارCustom Indicators .

خيار Expert Advisors يمكننا من إضافة برامج الخبیر أی "التداول الآلی" حيث یتسنی لنا أن نقوم بتنشیط دورها لاحقا عبر استخدام إمكانية Auto Trading.

خيار Favorites یعطی المتداولين إمكانية حفظ كل ما هو مطلوب لدیهم من برامج في مكان واحد.

أكثر أقسام Navigator استخداما من قبل المتاجرين هو قسم Accounts والذي تم تصميمه بشكل ممتاز ضمن منصات تداول میتا تريدر الجديدة.

الجزء الآخر هو Terminal والذي یتم استخدامه من قبل المتداولين بشكل كبیر.

القسم الأول العائد لـ Terminal هو قسم Trade حيث یظهر لنا الصفقات المفتوحة وتواريخها، كما نشاهد من خلاله الرموز أی أزواج العملات وأسعارها ومعلومات مطلوبة أخری مثل S / L، T / P، العمولة (Commission)، أسعار فوائد التبییت (Swap) وقيمة الأرباح (Profit) أو الخسائر الحاصلة.

النقاط الأخری التي یفصح عنها قسم Trade عبارة عن: التوازن (Balance)، الأسهم الخاصة (Equity)، المارجين أو الهامش (Margin)، الهامش الحر (Free Margin) وكذلك Margin Level.

هذا هو جزء Account History والذي یظهر لنا ملف الصفقات المنجزة حتی الآن، حيث يمكن لنا من خلال النقر علی هذا العنوان واختيار All History أن نلقی نظرة شاملة علی جمیع الصفقات والمعلومات المتعلقة بها مثل الأسعار والأرباح والخسائر.

إذا أردنا أن نطلع علی الصفقات المنجزة خلال الأشهر الثلاثة الماضية یتسنی لنا ببساطة أن نضغط علی هذا الخيار أی Last 3 Months، كما أن خيار Last Monthيدلنا علی الصفقات المنجزة خلال الشهر الماضی.

یوجد هنا خيار آخر أیضا تحت عنوان Custom Period والذي یفسح المجال أمام المتداولين لاختيار التواريخ المطلوبة لدیهم، حيث يقدم بنفسه بعض التواريخ مثل الأشهر الستة الماضية (Last 6 Months)، الأشهر الثلاثة الماضية (Last 3 Months)، الشهر الماضی (Last Month)، الأسبوع الماضی (Last Week)، الأيام الثلاثة الماضية (Last 3 Days)، الیوم (Today).

یتسنی للمتداولين أيضا اختيار الفترات المطلوبة لدیهم من خلال هذه الجداول المتاحة أمامهم والبحث عن العام أو الشهر المطلوب لمشاهدة الصفقات المنجزة خلال تلك الفترات، فتظهر علينا الصفقات لاحقا لنشاهد ما هو مطلوب لدينا.

هذا هو جزءNews والذي یطلعنا بدوره علی الأخبار المنتشرة حول العام، حيث نطلع من خلاله علی ما هو معلن عنه فيما يتعلق بالأحداث والمستجدات المؤثرة علی الأسواق المالية العالمية.

هذا هو جزء Alerts أی التحذیرات حيث یتسنی للمتداولين أن یختاروا كیف ومتی يقوم نظام منصة التداول بإنذارهم ﺣﯾﺎل اﻟﻣﺧﺎطر اﻟﻣﻣﮐن ﺣدوﺛﮭﺎ في السوق، فمثلا هنا يمكن اختيار نوعية Action للإنذار.

يمكن أيضا اختيار نوعية العملة الصعبة أو أسعار البيع (Ask) والشراء (Bid) أو قيمة تلك العملة أو السلع (Value)، فضلا عن مهلة الإنذار (Timeout) وتاريخ انتهاء الصلاحية (Expiration).

هذا جزء Mailbox أی صندوق البريد وهو هام جدا حيث تأتي إلیه أنباء تتضمن إضافة الرموز وعرض تاريخ انتهاء صلاحية هذه الرموز، فعلی سبیل المثال بالنسبة للبترول والذي یتم انقضاء تاريخ صلاحیته بعد مضی كل شهرين.

نشاهد هنا تاريخ الصلاحية لدی شركة الوساطة هذه، كما نری بأنه متی علينا القيام بإغلاق الصفقة المطلوبة.

هذا الجزء مخصص لتزويد المتاجرين بالمعلومات الشاملة من قبل شركة الوساطة، حيث یفسح المجال أمام هؤلاء لتلقی جمیع هذه المعلومات بما فيها تواريخ انتهاء الصلاحية المتعلقة بـ CFD Trading كأهم المعلومات المطلوبة.

في حال قمنا بفتح حساب لدی شركة الوساطة فسوف تزودنا الأخیرة بمعلومات تفيد باسم المستخدم (User Name) أو كلمة المرور (Password) فإذا ألقیتم نظرة علی الجزء الأول لهذا الحساب سوف تشاهدون المعلومات المذكورة هناك.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - التداول الآلي Auto Trading - مؤشرات تحديد الاتجاه، مؤشرات دول الخليج، مؤشرات راس المال

توجد هنالك أجزاء أخری مثل الأسواق (Market) ، قاعدة الكود (Code Base)، برامج الخبیر أو "التداول الآلی" (Experts)، دفتر الأحداث الیومية (Journal).

الأجزاء الأكثر استخداما هنا هي عبارة عن المتاجرة (Trade)، نظرة علی ملف الصفقات المنجزة (Account History)، وصندوق البريد (Mailbox) للقيام بإضافة الرموز أو الاطلاع علی تاريخ انتهاء صلاحية هذه الرموز.

هنا نود أن نذكركم بصفقات اﻟﺗداول ﺑﺎﻟﻔﺎﺋدة (Carry Trading) والتي شرحناها لكم في الحلقات الماضية، كما نشاهد الصفقات المفتوحة أمامنا وما یترتب علیها من أسعار فوائد التبییت (Swap) وقيمة الأرباح (Profit) أو الخسائر الحاصلة، فضلا عن تلك الصفقات التي تخضع لأخذ العمولة (Commission) وقيمة الصفقات أیضا.

إن المعلومات التي تمت موافاتكم بها هنا تعود إلی شرح جزء Terminal العائد إلی هذا الحساب الافتراضي أو التجريبي (Demo Account) المفتوح أمامنا.

نود الآن أن نلقی نظرة علی الأجزاء العُلْوِية حيث إذا أردنا أن نخفي أی قسم من هذه الأقسام أو نضیفه إلی القائمة، فعلی سبیل المثال فيما يتعلق بـ Navigator يمكن لنا أن نضغط علی خيار الإغلاق (Close) هنا لإخفائه أو نقوم بذلك من خلال الضغط علی أحد هذه الخيارات في الأعلی مثل مرصد السوق (Market Watch) واختيار Navigator لإخفائه أو إضافته إلی القائمة.

یتسنی لنا أيضا أن نخفي Terminal أو نظهره أو نقوم بتعدیلات علی مقاساته في الصفحة المفتوحة أمامنا بشكل یتناسب مع ما هو مطلوب لدينا.

هذا جزء الطلبية الجديدة (New Order) والذي سوف نشرحه ضمن الحلقات المقبلة.

إذا أردنا أن نقوم بحذف بعض الأجزاء التي لایستخدمها المتداولون عادة مثل برنامج التداول التلقائی (Auto Trading) أو برنامج تصحیح المنصة (Meta Editor)، بإمكاننا أن نذهب إلی خيار Customize حيث یتیح لنا إمكانية إخفاء الأجزاء أو البرامج غیر المرغوب بها من علی المنصة.

نری هنا كیف نقوم علی سبیل المثال بإزالة برنامج Auto Trading أو Meta Editor أو Strategy Tester أو Data Window أو أية برامج أخری وذلك من خلال اختيارها والضغط علی خيار Remove مما یؤدی إلی الحد من الزحمة الموجودة علی الشاشة.

الجزء الآخر هو المعني باختيار كیفية عرض الشموع حيث یتم عرضها الآن حسب أسلوب Bar Chart، كما أنه یوجد أسلوبان آخران في هذا الإطار أیضا وهما عبارة عن Candlesticks و Line Chart وأما أسلوب Candlesticks (أی أسلوب رسم الشموع اليابانية) هو الأكثر شعبية.

یوجد لدينا خيار التكبیر (Zoom In) وأیضا خيار التصغیر (Zoom Out) للاستعانة بهما عند ما اقتضت الحاجة إلی ذلك.

هذا هو خيار Auto Scroll حيث لو افترضنا هذه هي حالة السوق وإذا تم تغیر نقطة واحدة، فسوف یعود بنا الخيار إلی آخر قيمة متداولة في السوق لنتمكن من مشاهدة عرض الأسعار حينئذ.

علی سبیل المثال بعد التغیر الحاصل الذي نشاهده بمقدار عشر النقطة المئوية، أعادنا خيار Auto Scroll من جديد إلی مشاهدة الحالة الأخیرة.

إذا رغبنا بمشاهدة تغیرات السوق في الآونة الأخیرة، لیس علينا إلا أن نقوم بإغلاق خيار Auto Scroll بشكل مؤقت لنتمكن من قراءة تلك التغیرات الحاصلة في الصفحة.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - العمولة (Commission) - مؤشرات سعر الدولار، البورصة العالمية للذهب، البورصة العالمية للعملات

یوجد لدينا خيار Chart Shift وذلك لیساعدنا علی دراسة مستجدات السوق بشكل أوسع وأعمق، فإذا رغبنا بمشاهدة الصفحة بشكل أفضل يمكن لنا أن نستخدم هذا الخيار.

كما ترون وصلت هنا الشموع إلی نهاية الصفحة مما یجعل المتابعة أصعب وبالتالي علينا أن نستعين بخيار Chart Shift كی نتمكن من مشاهدة التحاليل ودراسة المستجدات بحيث تتناسب مقاسات الصفحة مع ما نتطلع إلیه.

توجد هنالك علامة تمثل خيار Chart Shift في أعلی الشاشة ویتسنی لنا أن نأخذها كی نغیر امتدادات الشموع إلی حيث ما نرید.

هذه العلامة تحدد لنا آخر نقطة لعرض السوق في الوقت الراهن، فبإمكاننا أن نخلق فضاءات مطلوبة لمشاهدة حالة السوق المتذبذبة من خلال أخذ العلامة والمجئ بها إلی الأمام أو سحبه إلی الوراء.

الجزء الآخر هو عبارة عن المؤشرات (Indicators)، فإذا أردنا القيام بإضافة المؤشرات (Indicators) أو المذبذب (Oscillator) یتسنی لنا أن نقوم بذلك من خلال استخدام هذه الخيارات المتوفرة هنا.

علی سبیل المثال نرید الآن أن نضیف برنامج CCI إلی الصفحة وبمجرد الضغط علی OK لاختيار البرنامج نشاهد ظهور CCI في أسفل الشاشة هنا بالتحديد. نستمر في شرح المؤشرات أكثر حيث بإمكاننا أن نتحكم بمقاساتها من خلال التلاعب بهذه الخطوط لجرها إلی الأعلی أو سحبها إلی الأسفل وفقا لما هو مطلوب لدينا.

بإمكاننا أيضا القيام بالتعدیلات الأخری علی المؤشرات عبر الخيارات المتوفرة ضمن نافذة Properties.

خيارات برنامج CCI تتیح للمتداولين إمكانية تبدیل ألوان المؤشرات أو المستويات الموجودة (Levels) أو إضافة مستوی جديد، حيث تشاهدون هنا علی سبیل المثال كیفية القيام بإضافة مستوی الصفر إلی قائمة المستويات المتوفرة.

كما تلاحظون فاعلية هذا المستوی الجديد في أسفل الشاشة أیضا. تفاصیل هذه العملية سوف تأتيكم لاحقا، كما یتسنی لنا أن نقوم بحذف المؤشرات من خلال الضغط علی خيارDelete Indicator هنا ببساطة.

هذا هو جزء الفترات الزمنية (Periods) حيث یتسنی لنا أن نشاهد الفترات المختلفة هنا في الشريط السفلي أو من خلال الأيقونة المتوفرة في الأعلی لاستبدال فترة بأخری؛ كما يقع بجانب هذا الجزء، جزء آخر ألا وهو القوالب (Templates) وخياراتها المتعددة مثل الحفظ (Save) والتحمیل (Load) والتي سوف نتناولها لاحقا.

إن جزء الفترات (Periods) یتیح للمتداولين إمكانية مشاهدة هذه الصفحة أو الرسم البيانی خلال أوقات متعددة.

الفترة المعتمدة قابلة للتغییر من خلال الضغط علی هذه الخيارات المتاحة أمام المتاجرين حيث تشتمل هذه الفترات علی فواصل زمنية متعددة مثل: دقيقة واحدة (M1)، خمس دقائق (M5)، خمس عشرة دقيقة (M15)، ثلاثون دقيقة (M30)، ساعة واحدة (H1)، أربع ساعات (H4)، یوميا (D1)، أسبوعيا (W1)، شهريا (MN).

یتسنی لنا أن نختار الفترة المناسبة حسب التحاليل المتوفرة أو وفقا لأسلوب العرض المطلوب.

نرید أن نلقی نظرة علی الصفحة حيث تكون الآن علی حالة "المؤشر الدال" (Cursor) فبإمكاننا أن نغیر الشموع مما ينعكس ذلك علی حالة المواصفات الموجودة في الأسفل فورا.

كما نری هنا التاريخ في طلیعة المواصفات وبعد ذلك ياتی Open ثم High أی أعلی نقطة في السوق و Low أی أدنی نقطة في السوق.

كما نشاهد حرف (C (Close أی نقطة إغلاق السوق وحرف (V (Volume لأية شمعة حيث أن التغیرات في الشموع تنعكس علی الأرقام الموجودة في أسفل الشاشة .

شرح منصة ميتاتريدر 4 - أسعار فوائد التبییت (Swap) - البورصة العالمية للعملات، شرح مؤشر ايشيموكو، مؤشر ستوكاستيك للذهب

الجزء الآخر هو عبارة عن خيار التقاطع (Crosshair) حيث یتیح لنا إمكانية استخدام الفترات الموجودة في الأسفل والأسعار في الأيمن بشكل متزامن ليمكننا من مشاهدة الشموع بغية دراستها بشكل أفضل.

خيار التقاطع یسمح لنا بالحركة في إطار الفترات والأسعار المطلوبة بشكل دقيق، أو بالاطلاع علی مستوی تغیرات النقطة (البیب).

علی سبیل المثال إذا أردنا أن نقوم بقياس هذه الشمعة لسنا بحاجة إلی قياسها من خلال نقطة High أو نقطة Low العائدتين إلیها وإنما یكفي لنا أن نتحكم بزر الفأرة وجره إلی حيث ما نرید كما تلاحظون محاولتنا هنا.

كما ترون فإنه توجد هنالك ثلاثة أرقام حيث يدل الرقم الأول علی المسافة الموجودة فيما بين الشمعة التي نرید قياسها مع الشمعة التي قد وصلنا إلیها فتوجد ثلاث شموع كمسافة بينهما.

كما تلاحظون فكلما قمنا بإبعاد الفأرة عن الشمعة المطلوبة كلما ازدادت المسافة التي تبعد شمعتنا عن الشموع الأخری، وإن الرقم الثانی یعود إلی تغیرات النقطة (البیب) والتي تشیر إلی نحو 100 (مائة) نقطة.

إن الرقم الثالث يدل علی السعر في وجهة السلع وكما ترون فإن تغییر الوجهة إلی وجهة أخری یؤدی إلی تغیر في الأسعار أیضا.

خيار التقاطع (Crosshair) یسمح لنا بمشاهدة ثلاث نقاط ألا وهي حالة الشمعة وتغیرات النقطة (البیب) فضلا عن السعر في وجهة السلع.

هذا هو خيار الخط العمودی (Vertical Line) حيث یتسنی لنا أن نلقی به أينما شئنا، كما أنه بالنسبة لتغییر مكانه یتسنی لنا ببساطة أن نقوم بالنقر المزدوج على الفأرة (Double Click) لتتم إزاحته.

إذا أردنا أن نقوم بحذف الخط العمودی، فيتسنی لنا أن نقوم بذلك من خلال النقر بزر اﻟﻔﺄرة اﻷﯾﻣن علیه واختيار Delete.

هذا هو خيار الخط الأفقی (Horizontal Line) حيث یتیح لنا إمكانية مماثلة لخيار الخط العمودی المذكور أعلاه، كما يمكن لنا أن نقوم بحذفه من خلال النقر بزر اﻟﻔﺄرة اﻷﯾﻣن علیه واختيار Delete.

هذا خيار خطوط الاتجاه العام (Trend Line) حيث نستخدمه لرسم خطوط مائلة تمثل الاتجاه العام، فنبدأ بأخذ نقطة بداية الخط ونلقی به في الوجهة المطلوبة لدينا لیتم رسم الخط وإذا أردنا أن نقوم بالتعدیلات علیه فنستعين بالنقر المزدوج على الفأرة.

إذا أردنا أن نغیر بداية الخط، نستخدم هذه النقطة أی النقطة الأولی كما ترون هنا.

بإمكاننا أیضا أن نستخدم النقطة الثالثة لتغییر الوجهة وإذا أردنا تغییر الخط لكن بنفس الزاوية الحالية، فيتسنی لنا أن نستخدم النقطة الوسطی.

إذا قمنا بإلقاء النقطة الأولی في وسط الشمعة كما ترون هنا، فإن النقطة تبقی علی الخط في نفس المكان الذي رغبنا به.

إذا لم نرغب بأن یكون الخط ممتدا هكذا فيمكن لنا أن نذهب إلی خيار Trendline Properties ونضغط علی Parameters (المعلمات) لنزع الموافقة علی Ray (الشعاع) وسوف یبقی الخط كما هو مطلوب لدينا حيث فسوف نتركه هنا.

بعد الانتهاء من التعدیلات نقوم بالنقر المزدوج على الفأرة من أجل تثبیت الخط.

إذا أردنا أن نقوم بحذف خيار خطوط الاتجاه العام، فيتسنی لنا أن نقوم بذلك من خلال النقر بزر اﻟﻔﺄرة اﻷﯾﻣن علیه واختيار Delete.

هذا خيار النص (Text) فإذا أردنا أن نضیف نصا ما نقوم بطباعته ونضیفه إلی الصفحة هنا.

هذا خيار تغییر المواصفات حيث یتسنی لنا أن نقوم بتعدیلات علی الصفحة من خلال الضغط علی الخيارات المتاحة أمامنا هنا علی سبیل المثال Thumbs Up (تمنی النجاح عبر رفع الإبهام) وذلك من أجل تغییر اللون أو القياس من خلال استخدام Properties.

يمكن لنا أيضا أن نضیف بعض الإیضاحات المطلوبة هنا أیضا. بإمكاننا كذلك أن نذهب إلی خيار Customize حيث یتیح لنا إمكانية إخفاء الأجزاء أو البرامج غیر المرغوب بها من علی المنصة محاولة منا لجعل الصفحة أقل زحمة.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - المارجين أو الهامش (Margin) - مؤشر فيبوناتشي، مؤشر القوة النسبية RSI، مؤشر MACD

یتسنی لنا أن نقوم بتجمیع الخيارات الموجودة ضمن الأشرطة الموضوعة هنا في أعلی الشاشة ووضعها في إطار شريط واحد للسهولة وجعل الصفحة أكثر جمالا وشمولية، حيث أن شاكلة شريط واحد أفضل وأسهل.

هنا نری حالة الأسعار وإذا رغبنا بإعطاء مساحة أكبر لمشاهدة هذه الأسعار بشكل أفضل لیس علينا إلا أن نأخذ بزر اﻟﻔﺄرة اﻷﯾسر وجره إلی حيث ما نرید كی نلاحظ بأن العرض یصبح أقل، كما أنه بإمكاننا أن نعود باﻟﻔﺄرة اﻷﯾسر إلی الأعلی من جديد لنصل إلی الحالة السابقة التي كانت علیها الصفحة.

بإمكانكم أیضا أن تشاهدوا محاولتنا الرامية إلی تصغیر العرض مرة أخری ومن ثم العودة إلی الحالة الأولية.

الجزء الآخر هو Connection حيث نشاهد سرعة الانترنت ومدی استهلاك جهاز كمبیوترنا لطاقات الشبكة العنكبوتية، فتظهر الأرقام ذات الصلة بالأمر هنا عندما یكون جهازنا موصولا بالانترنت؛ كما أنه بعد فتح Terminal سوف یظهر علينا قسم Trade.

هنا نشاهد عددا من سیرفرات (Demo Servers) التي تقدم خدمات الانترنت ويمكن لنا أن نستخدم أفضل سیرفر من خلال النقر بزر اﻟﻔﺄرة علیه.

نلاحظ سیرفر هولندا أو سیرفرات أخری موجودة هنا حيث یتیح المجال أمامنا لاختيار أفضل أنواع السیرفرات وأكبرها سرعة.

هذه السیرفرات كلها تعود إلی Demo ونشاهد بأن الخدمة المقدمة من قبل هذا السیرفر أصبحت مقطوعة بحيث نری No Connection وبعد ذلك یفتح أمامنا سیرفر آخر. عندما تباشرون بالعمل فإن الخدمة عادة تأتي عبر أفضل أنواع السیرفرات الموجودة وأكبرها سرعة بشكل تلقائی.

إذا شعرتم بأن خدمات السیرفر المتاحة لاتلبی متطلباتكم، يمكن أن تختارو ببساطة سیرفر آخر حيث ترونه أفضل وأسرع.

علی سبیل المثال هنا بعد فتح Live Account لدی شركة ICM Brokers إذا قمنا بالنقر بزر اﻟﻔﺄرة علی هذه النقطة، سوف نشاهد عددا من السیرفرات المتاحة أمامنا مثل سیرفر الولايات المتحدة الأمريكية وسیرفر آسيا وسیرفر الشرق الأوسط أو Backup حيث بإمكاننا أن نختار ما هو مطلوب لدينا.

لدينا قسم النافذة أو النوافذ فإذا أردنا أن نغیر كیفية عرض هذه النوافذ یتسنی لنا أن نقوم بذلك من خلال النقر بزر الفأرة علی هذه النقطة بحيث یتناسب العرض مع ما هو مطلوب لدينا.

علی سبیل المثال نرید أن یتم عرضها بهذا الشكل؛ كما أنه في حال رغبنا بإعادة عرض النوافذ إلی حالة عرض الصفحة بشكل كامل لتتم تغطية الشاشة بواسطة نافذة واحدة، فيتسنی لنا القيام بذلك عبر الضغط علی هذا الخيار.

هذه العملية تأتي وفقا لما هو مخطط له من قبل المتداولين من أجل إنجاز الصفقات ومشاهدة حالة السوق وذلك لتحقيق تطلعات هؤلاء؛ فيمكن القيام بتغییر توضع النوافذ حسب تطلعاتكم.

إذا أردنا أن ندخل رمزا إلی الصفحة، فلیس علينا أن نستعين بمرصد السوق (Market Watch) فحسب لإضافة الرمز المطلوب إلی القائمة؛ وإنما يمكن لنا أن نقوم بذلك من خلال النقر المزدوج بزر الفأرة (Double Click) هنا في أسفل الشاشة حيث تشاهدون Symbol, Period.

علی سبیل المثال نشاهد في الوقت الراهن هنا زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي" GBP / USD وإن أردنا عرض زوج "اليورو الدولار الأمريكي" EUR / USDعلی الشاشة، فإنه يمكن لنا أن نقوم بذلك ببساطة من خلال طباعة EUR USD حيث یظهر علينا الرمز المطلوب.

إذا أردنا تغییر حالة الفترة الزمنية، فمثلا هي الان معروضة وفقا لحالة أربع ساعات (H4) ونود أن نغیرها إلی حالة ساعة واحدة (H1)؛ سوف نأتی إلی أسفل الشاشة من جديد لنقوم بطباعة H1 حسب الحروف الكبیرة (Capital Letters) هنا.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - الحساب التجريبي (Demo Account) - مؤشر MACD، مؤشر المتوسط المتحرك، استراتيجية R

إذا أردنا أن نقوم بتغییر العملة والفترة معا فعلی سبیل المثال نرید أن نغیر الحالة الراهنة إلی زوج "الجنيه الاسترليني الدولار الأمريكي" GBP / USD، كما نود أن نغیر حالة الفترة أیضا إلی حالة أربع ساعات (H4) مثلا.

بإمكاننا أن نقوم بتغییر أية واحدة من هاتين النقطتين أی حالة زوج العملات أو حالة الفترة الزمنية لوحدها أیضا.

إذا أردنا تغییر الفترة إلی موعد محدد كساعة خاصة أو یوم محدد فيتسنی لنا أیضا أن نقوم بذلك من خلال طباعة التاريخ حسب الترتیب الظاهر علی الشاشة كی نبحث عن الشمعة المطلوبة للوصول إلیها.

توجد هنالك خيارات أخری ویتسنی لنا أن نستخدمها من خلال النقر بزر اﻟﻣﺎوس (اﻟﻔﺄرة) اﻷﯾﻣن علی الصفحة لتظهر هذه الخيارات حيث بإمكاننا أن نستعين بها بشكل تلقائی مثل Sell Limit أو نختار Trading لنذهب إلی خيار Buy Stop أو خيار Sell Limit مجددا.

يمكن لنا أيضا أن نذهب إلی موضوع إنجاز الصفقات مباشرة عبر خيار New Order الموجود هنا.

هذا هو خيار Indicator List لإضافة مؤشر إلی قائمة المؤشرات الموجودة ضمن هذا الخيار؛ كما أن خيار Periodicity یسمح لنا بتغییر الفترات الزمنية.

هذا هو خيار Template أی خيار القوالب حيث یسمح لنا بالقيام بالتعدیلات المطلوبة علی الصفحة مثل إضافة أو حذف مؤشر أو مذبذب أو لون.

علی سبیل المثال هنا نود أن نضیف Alligator وكذلك نضیف Bollinger Bands؛ ومن ثم لو رغبنا في حفظ هذا العرض، فلیس علينا إلا أن نذهب من جديد إلی خيار Template لنختار Save Template من خلال إعطائه عنوان New مثلا.

إذا أردنا أن نعرض ملف عرض الصفحة الذي قمنا بحفظه تحت عنوان New قبل قليل، فسوف نذهب من جديد إلی خيار Template ومن ثم إذا كان عنوان New معروضا نضغط علیه أو - إذا لم نجده بشكل مباشر - بإمكاننا أن نذهب إلی خيار Load Template لنأتی به إلی العرض حيث نشاهده الآن علی الشاشة.

بعبارة أخری لو رغبنا في رسم New Chart وحفظه للاستعانة به لاحقا، علينا أن نستخدم خيار Template ومن ثم Save Template لنقوم بعرضه علی الشاشة وقتما شئنا عبر استخدام خيار آخر ألا وهو Load Template.

یتسنی لنا أیضا حذف عروض غیر مرغوب فيها من خلال استخدام خيار Remove Template وإذا أردنا إعطاء عرض مطلوب إلی أحد أصدقائنا فإنه یتعين علينا الذهاب إلی مكان تخزينه لدينا.

هذا هو خيار Refresh حيث بإمكاننا أن نستخدمه لتحدیث صفحة العرض (Chart).

خيار Grid یسمح لنا بتقسيم صفحة العرض إلی مناطق زمنية مختلفة، كما أن هذا الخيار یتیح لنا إمكانية إخفاء العرض أیضا.

هذا هو خيار Volumes حيث یسمح لنا بالإضافة أو الحذف.

یوجد خيار آخر تحت عنوان One Click Trading (التداول بنقرة واحدة) حيث بإمكاننا أن نقوم بتفعیل دور هذا الخيار، إلا أنه لاينصح الخبراء بذلك.

خيار Properties یسمح لنا بالقيام بتعدیلات مطلوبة علی الصفحة مثل اللون أو أشياء أخری، حيث یتسنی لنا أن نختار الألوان المطلوبة وفق ما نتطلع إلیه.

إن النظام فقد أعد بعض أنواع الألوان مسبقا من خلال اختيار كل لونين مع بعض مثل هذه الألوان المعدة سلفا: Yellow On Black, Green On Black, Black On White وهنا نود أن نقدم إلیكم نموذجين لحالة Black On White وحالة Green On Black أیضا.

خيار Common یسمح لنا بالقيام بعمليات أخری فمثلا هنا یتسنی لنا أن نختار أیضا إضافة عرض سعر البيع (Ask) إلی جانب سعر الشراء (Bid)، حيث تصبح الصفقات علی اتجاهين معاكسين؛ وكذلك تفعیل دور خيار الفصل فيما بين الفترات الزمنية (Period Separation) فضلا عن عدد من الخيارات المتاحة الأخری أمامنا.

كما ترون فإن منصة تداول میتاتريدر 4 تفتح أمامنا أبوابا مختلفة للوصول إلی المعلومات أو الخيارات المطلوبة من أجل القيام بالتداول في سوق الفوركس، حيث یتسنی للمتداول أن یختار أسالیب عدة بغية الحصول علی ما یحتاج إلیه مما یسهل عملية المتاجرة الالكترونية للقائمين علی أعمالها.

منصة تداول میتا تريدر 4 تتمتع بمیزات أخری أیضا ويمكن للمتاجرين أن یستفيدوا منها حسب تطلعاتهم واحتياجاتهم أثناء التداول؛ إلا أن معظم المعلومات التي ينبغي علی المتداول المبتدئ أن یعرفها هي التي ذكرت ضمن مواضیع هذه الحلقة.

إذا تعملون علی صفقات تتطلب منكم إنشاء الملف الشخصی (Profile) أی بعبارة أخری أنتم بحاجة إلی عرض أكثر من صفحة عرض، فإنه یتسنی لكم أن تقوموا بذلك من خلال استخدام ملفكم الشخصی علی المنصة حيث تفتحون صفحات عدة.

سوف یكون بمقدوركم بالتالي أن تتحكموا بهذه الصفحات الشخصية من خلال الخيارات المتاحة أمامكم ببساطة.

علی سبیل المثال بإمكانكم أن تقوموا بحفظ تحاليلكم حول اليورو تحت عنوان "اليورو" (Euro) حيث تعرضه المنصة بهذا الاسم، أو حفظ التحاليل المتعلقة بالجنيه الاسترليني (GBP) وعرضها وقتما شئتم.

إن الملف الشخصی (Profile) یعتبر بمثابة میزة هامة بالنسبة للمتداولين في سوق الفوركس.

شرح منصة ميتاتريدر 4 - رموز التداول (Symbol) - شمعة النيزك، شمعة المطرقة، شمعة الملقط، نموذج القمة الثنائية

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة العشرون من برنامج تعليم الفوركس (20): شرح منصة Metatrader 4 باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح منصة Metatrader 4.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2019 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates