شرح نموذج العلم Flag في الأسواق بمثابة النماذج الاستمرارية Continual Patterns تدل علی

شرح نموذج العلم

0 0 Vote
الإعداد

شرح نموذج العلم

شرح نموذج العلم

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة السادسة والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (36)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. نموذج العلم الصاعد
  3. نموذج العلم الهابط

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة السادسة والثلاثين من البرنامج علی نوع آخر من النماذج الهامة ألا وهو نموذج العلم (Flag) وكیفية استخدامه في الأسواق المالية حيث يندرج ضمن قائمة النماذج الاستمرارية (Continual Patterns).

نعلم بأن ظهور النماذج الاستمرارية يدل علی مواصلة الأسعار لمسیرتها في نفس الاتجاه السابق وبالتالي إذا تم تكوين نموذج العلم في حالة الأسواق الهابطة، فإننا نتوقع تواصل وتیرة انخفاض الأسعار.

إذا تم تكوين نموذجنا قيد المناقشة في حالة الأسواق الصاعدة، فإننا نتوقع تواصل وتیرة ارتفاع الأسعار أیضا.

نموذج العلم كما هو واضح من اسمه مكون من علم یظهر علی هيئة مستطیل وكذلك سارية العلم (Flagstaff).

هذا النموذج والذي سياتی شرحه لاحقا یتوزع علی قسمين أحدهما نموذج العلم الصاعد (Bullish Flag) والآخر هو نموذج العلم الهابط (Bearish Flag).

سوف نقدم لكم أيضا بعض المعلومات المفيدة الأخری مثل حد جني الأرباح وحد إيقاف الخسائر حول موضوع هذه الحلقة.

شرح نموذج العلم - النماذج الاستمرارية (Continual Patterns) - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، مؤشرات تداول العملات

نموذج العلم الصاعد

یتكون نموذج العلم الصاعد (Bullish Flag) من علم یظهر علی هيئة مستطیل وكذلك سارية العلم، حيث أنه بعد مسار صاعد ياتی المستطیل إما بشكل منحدر متواضع نحو الأسفل أو یظهر بشكل أفقی تماما.

إذا كان النموذج ممثلا بمستطیل أفقی فذلك يدل علی إمكانية الاستمرار بشكل أكبر طیلة المسیرة الصعودية قياسا بمنافسه أی المستطیل المائل.

بما أن النموذج استمراري فيخلق في طريقه خطوطا متعرجة ومن ثم یواصل نفس الاتجاه السابق.

الارتفاع (H): عبارة عن المسافة الموجودة فيما بين أدنی نقطة سارية العلم إلی أعلی نقطة السارية، حيث نقوم برسم خط عمودی لیربط النقطتين ببعضهما البعض؛ وبالتالي فإن قيمة النقاط الناجمة عن هذا المسار یعتبر بمثابة مستوی الارتفاع.

حد جني الأرباح (Take Profit): عبارة عن مقدار الارتفاع أی طول سارية العلم، حيث أنه وبعد تمكن الأسعار من عبور حاجز خط الكسر الذي يقع فوق العلم؛ فإن حد جني الأرباح سوف یعادل مقدار الارتفاع أو نصف هذا المقدار وهو صاعد من أعلی خط الكسر أو من أدنی نقطة العلم باتجاه الأعلی.

بعبارة أخری فسوف یكون هنالك صعود في نهاية المطاف بما یعادل وصول الأسعار إلی مستويات متأرجحة تقع فيما بين H/2 إلی H حسب ظروف السوق.

حد إيقاف الخسائر (Stop Loss): سوف یكون متأرجحا فيما بين أدنی نقطة العلم باتجاه الأسفل ونقطة أخری سفلية ينبغي أن لاتتجاوز نسبة 8% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci).

شرح نموذج العلم - العلم الصاعد (Bullish Flag) - نموذج العلم والسارية، نموذج العلم والراية، نموذج العلم في الاسهم

نموذج العلم الهابط

یتكون نموذج العلم الهابط (Bearish Flag) من علم یظهر علی هيئة مستطیل وكذلك سارية العلم، حيث أنه بعد مسار هابط ياتی المستطیل إما بشكل منحدر متواضع نحو الأعلی أو یظهر بشكل أفقی تماما.

إذا كان النموذج ممثلا بمستطیل أفقی فذلك يدل علی إمكانية الاستمرار بشكل أكبر طیلة المسیرة الهبوطية قياسا بمنافسه أی المستطیل المائل.

بما أن النموذج استمراري فيخلق في طريقه خطوطا متعرجة ومن ثم یواصل نفس الاتجاه السابق.

الارتفاع (H): عبارة عن المسافة الموجودة فيما بين أعلی نقطة سارية العلم إلی أدنی نقطة السارية، حيث نقوم برسم خط عمودی لیربط النقطتين ببعضهما البعض؛ وبالتالي فإن قيمة النقاط الناجمة عن هذا المسار یعتبر بمثابة مستوی الارتفاع.

حد جني الأرباح (Take Profit): عبارة عن مقدار الارتفاع أی طول سارية العلم، حيث أنه وبعد تمكن الأسعار من عبور حاجز خط الكسر الذي يقع أسفل العلم؛ فإن حد جني الأرباح سوف یعادل مقدار الارتفاع أو نصف هذا المقدار وهو هابط من أدنی خط الكسر أو من أعلی نقطة العلم باتجاه الأسفل.

بعبارة أخری فسوف یكون هنالك هبوط في نهاية المطاف بما یعادل وصول الأسعار إلی مستويات متأرجحة تقع فيما بين H/2 إلی H حسب ظروف السوق.

حد إيقاف الخسائر (Stop Loss): سوف یكون متأرجحا فيما بين أعلی نقطة العلم باتجاه الأعلی ونقطة أخری علوية ينبغي أن لاتتجاوز نسبة 8% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci).

شرح نموذج العلم - العلم الهابط (Bearish Flag) - نموذج العلم المثلث pennant، النماذج الاستمرارية والانعكاسية، النماذج الاستمرارية

بعض النقاط الإیضاحية حول نموذج العلم

  1. سارية العلم (Flagstaff) يمكن أن تتكون من شمعة كبیرة واحدة أو مجموعة من الشموع تقع علی امتداد واحد.
  2. إذا قمنا برسم فيبوناتشي بغية الربط فيما بين نقطة بداية سارية العلم بنقطة نهاية العلم، فإن مستوی النفوذ ينبغي أن لایصل إلی نسبة 8% من مستويات مؤشر فيبوناتشي تفاديا لتكوين الشموع هناك. علی سبیل المثال هنا یوجد لدينا مسار هابط حيث یخلق عينة تمثل نموذج العلم الذي یصور بدوره خطوطا متعرجة أثناء حركة الأسعار إلی الأمام. إذا استطاع هذا النموذج من تكوين شموع له داخل مستوی 61.8%، فإن احتمالية حركة الأسعار باتجاه الأسفل بعد ذلك سوف تصبح فرصة ضئیلة لاتتجاوز إمكانية تحقيقها نسبة 20% بغية ظهور النموذج؛ فإذا تسلل نموذج إلی مستوی 61.8% لن یكون إلا نموذجا ضعیفا.
  3. إذا كان مستوی العودة یتراوح فيما بين مستوی 50% ومستوی 8%، فإننا نتوقع بعد ذلك حركة الأسعار إلی مستوی 1.27% وذلك دون أی تغیر علی مكان توضع مستويات مؤشر فيبوناتشي.
  4. إن رسم الخط السفلي للنموذج أو خط الكسر (Break Line) في حالة نموذج العلم الهابط (Bearish Flag) یتطلب منا تحديد نقطتين أولهما رأس العلم كما تشاهدون في الصورة وأما الثانية فهي تظهر علينا علی هيئة القاع وذلك بعد صعود وهبوط متتالين حيث تخلق هذه العملية قاعا لتصعد الأسعار من جديد عبر هذا المنطلق. إن قمنا بربط النقطة الأولی بالنقطة الثانية بواسطة خط أفقی ممتد إلی الأمام سوف نحصل علی خط الكسر المطلوب لدينا.

شرح نموذج العلم - سارية العلم (Flagstaff) - النماذج الاستمرارية والانعكاسية، النماذج الاستمرارية، ميتاتريدر

منصة التداول (Platform)

شرح نموذج العلم - مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) - مؤشر فيبوناتشي، ميتاتريدر، مؤشرات الاسواق المالية، الشموع اليابانية، منصة تداول العملات

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن نماذج تكون علی صلة بموضوع حلقتنا حيث تتكون هنالك عادة عينات كثیرة تعود إلی هذا النموذج.

شرح نموذج العلم - خط الكسر (Break Line) - لبورصة العالمية للعملات، البورصة العالمية للذهب، أسواق البورصات العالمية

نری هبوطا هنا مما أدی ذلك إلی رسم مثل هذه الحالة حيث یكون نموذج العلم.

ترون سارية العلم المكونة من عدة شموع متتالية، كما تشاهدون صعودا یلیه الهبوط من جديد.

نود أن نقوم بأخذ خط مماثل لقياس هذا الخط أی سارية العلم لاحتساب حد جني الأرباح وكذلك حد إيقاف الخسائر.

هذه هي نقطة النموذج العلوية وكما قلنا لكم یوجد خياران متاحان أمامنا للحصول علی المعلومات المطلوبة أحدهما خط الكسر أی هنا بالتحديد فنأخذ خطا آخر مماثل لقياس خط السارية.

كنا نتوقع حركة الأسعار إلی هذه النقطة، أو انطلاقا من نقطة النموذج العلوية وإنهما خياران لاخلاف بينهما؛ فإن مصادر الفوركس المختلفة أشارت إلی كلیهما مؤكدة علی مدی صحة كل منهما.

إذا أخذنا نقطة النموذج العلوية بعين الاعتبار فهذه المنطقة هي التي كنا نتوقع وصول الأسعار إلیها؛ وأما من النقطة السفلية أی من خط الكسر، فكنا نتوقع أن تصل الأسعار إلی هذه المنطقة في نهاية المطاف حيث یكون حد جني الأرباح.

بالنسبة لحد إيقاف الخسائر أیضا فهو یوضع فيما بين أعلی نقطة العلم باتجاه الأعلی ونقطة أخری علوية ينبغي أن لاتتجاوز نسبة 8% من مستويات مؤشر فيبوناتشي وهذا الذي نراه حدث هنا بالفعل.

شرح نموذج العلم - الرسم البياني (Chart) - الأسواق المالية العالمية، تداول العملات حساب اسلامي، تداول العملات يوتيوب

نشاهد تكوين نموذج علم آخر حيث هبطت الأسعار إلی هنا ومن ثم ارتفعت مما خلقت خطوطا متعرجة والتي تظهر لنا بدورها هذه الحالة. نرسم مستويات مؤشر فيبوناتشي وننقلها إلی خط الكسر.

لو أخذنا خط الكسر بعين الاعتبار أی نقطة العلم السفلية، فكنا نتوقع وصول الأسعار إلی مستويات متأرجحة تقع فيما بين H/2 إلی H حسب ظروف السوق؛ وأما إذا أخذنا أعلی نقطة العلم بعين الاعتبار، فسوف يقع مستوی H/2 هنا كما سوف يقع مستوی H في هذه المنطقة بالتحديد.

في مثل هذه الحالة التي تتحرك الأسعار فيها نحو مستوی 50% وكما قلنا لكم سابقا فإذا استطاعت من الوصول إلی هذا المستوی، سوف یكون مستوی 27% بمثابة المستوی الأول الذي تقصدها الأسعار.

نحن الآن نود القيام بإضافة نسبة أو مستوی 1.27% إلی قائمة نسبنا أو مستوياتنا، حيث نذهب إلی خيار Properties لنحدد Fibo Levels ونضغط علی Add كی یسمح لنا بطباعة الرقم المطلوب لنحدد رقما سالبا أی (- 0.27) ونطلق علیه اسم M ونضغط علی OK فيظهر علينا ببساطة المستوی المطلوب أی 1.27%.

كما تشاهدون فإذا كانت الأسعار منطلقة نحو المناطق المتأرجحة فيما بين مستوی 50% ومستوی 61.8%، ولم نقم بأی تعدیل علی مكان توضع مستويات مؤشر فيبوناتشي.

إننا نتوقع بعد ذلك حركة الأسعار إلی مستوی 1.27% حيث یعتبر بمثابة المنطقة المستهدفة الأولی العائدة إلی حد جني الأرباح أو الهدف (Target) في إطار هذا النموذج.

شرح نموذج العلم - منصة ميتاتريدر 4 - مؤشرات تداول العملات، مؤشرات سعر الدولار، مؤشرات سوق الذهب

توجد لدينا عينة أخری تمثل نموذج العلم الهابط أیضا حيث نری هبوطا للأسعار إلی هذه النقطة، كما نلاحظ ارتفاع الأسعار بعد ذلك ویلیه هبوط من جديد بغية استكمال النموذج.

عدد العينات الممثلة لنموذج العلم كبیر جدا وهنا نود أن نشیر أیضا إلی عينات أخری تمثل نموذج العلم الصاعد.

هنا یوجد مسار صاعد یلیه هبوط یخلق حالة نموذج العلم الصاعد، حيث تواصل الأسعار مسیرتها الصعودية من أجل استكمال النموذج.

لو أخذنا هذه النقطة بعين الاعتبار أی نقطة العلم السفلية، فكنا نتوقع وصول الأسعار إلی هنا حيث نشاهدها موصولة بالفعل.

شرح نموذج العلم - تعريف المذبذبات (Oscillator) - مؤشرات تحديد الاتجاه، مؤشرات بورصات العالم، مؤشرات دول الخليج

إن نموذج العلم یعتبر نموذج جيد جدا في الأسواق المالية، حيث یظهر بكثرة علی الرسم البيانی (Chart) خاصة في إطار صفقات الرموز المتحركة.

إن نسبة حد جني الأرباح لهذا النموذج تعتبر منطقية وذلك بالمقارنة مع حد إيقاف الخسائر.

مسار نموذج العلم يمكن أن یكون قصیرا جدا لأنه یتكون بسرعة بالغة.

نری هنا عينة أخری تمثل نموذج العلم الصاعد أیضا حيث نشاهد شمعة صاعدة ومن ثم توجد مساحة أفقية تقريبا والتي تكون بدورها شمعة صاعدة أخری تعادل نفس مسافة الشمعة الصاعدة الأولی في الأسفل.

نلاحظ هنا استمرار الاتجاه الصاعد وكذلك تكوين نماذج علم أخری.

علينا ممارسة التمارين المطلوبة والعودة إلیها مرارا وتكرارا لكي نتعود علی إیجاد العينات التي تمثل نموذج العلم (Flag) بشقیه الصاعد (Bullish Flag) والهابط (Bearish Flag) من خلال الرسوم البيانية (Chart) بغية دراسة أوضاع الأسواق المعقدة والقيام بإنجاز الصفقات بأفضل شكل ممكن.

شرح نموذج العلم - تعريف المؤشرات (Indicators) - مؤشرات بورصة نيويورك، مؤشر ثقة المستهلك، مؤشرات راس المال

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة السادسة والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (36): شرح نموذج العلم Flag باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح نموذج العلم Flag.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2021 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates