شرح نموذج المثلث یأتي علی ذكر نموذج المثلث Bearish Triangle نموذج المثلث الصاعد Bullish

شرح نموذج المثلث

0 0 Vote
الإعداد

شرح نموذج المثلث

شرح نموذج المثلث

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة الخامسة والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (35)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. نموذج المثلث الهابط
  3. نموذج المثلث الصاعد

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة الخامسة والثلاثين من البرنامج علی نوع آخر من النماذج الهامة ألا وهو نموذج المثلث (Triangle) وكیفية استخدامه في الأسواق المالية حيث يندرج ضمن قائمة النماذج الاستمرارية (Continual Patterns).

نعلم بأن ظهور النماذج الاستمرارية يدل علی مواصلة الأسعار لمسیرتها في نفس الاتجاه السابق وبالتالي إذا تم تكوين نموذج المثلث في حالة الأسواق الهابطة، فإننا نتوقع تواصل وتیرة انخفاض الأسعار؛ كما أنه إذا تم تكوين نموذجنا قيد المناقشة في حالة الأسواق الصاعدة، فإننا نتوقع تواصل وتیرة ارتفاع الأسعار أیضا.

نموذج المثلث یشتمل علی أشكال عدة مثل نموذج المثلث الهابط (Bearish Triangle)، نموذج المثلث الصاعد (Bullish Triangle)، نموذج المثلث المتماثل (Symmetrical Triangle) والتي سياتی شرحها لاحقا؛ كما سوف نقدم لكم بعض المعلومات المفيدة الأخری مثل حد جني الأرباح وحد إيقاف الخسائر حول موضوع هذه الحلقة.

شرح نموذج المثلث - النماذج الاستمرارية (Continual Patterns) - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، مؤشرات تداول العملات

نموذج المثلث الهابط

یتكون نموذج المثلث الهابط (Bearish Triangle) علی اتجاه الأسعار الهابط، حيث یخلق أربع إلی ست موجات عادة وهو یتوزع علی قسمين نشیر إلیهما أدناه:

نموذج المثلث المتماثل: في حالة نموذج المثلث المتماثل (Symmetrical Triangle) تكون انحدارات خط الدعم (Support Line) وخط المقاومة (Resistance) ثابتة، حيث أن الانحدارات مائلة وانحدار خط الدعم ياتی علی عكس انحدار خط المقاومة كما تلاحظون في الصور.

ملحوظة هامة: إن نموذج المثلث (بصورة عامة) یظهر علی شكلين أولهما حالة أربع موجات أی أقصر كما ترون هنا في الصورة حيث هذه هي الموجة الأولی، الثانية، الثالثة، الرابعة ومن ثم الحركة؛ والثانی حالة ست موجات أی أطول كما ترون هنا في الصورة حيث هذه هي الموجة الأولی، الثانية، الثالثة، الرابعة، الخامسة، السادسة ومن ثم الحركة.

في حالة نموذج المثلث المتماثل كما تشاهدونها هنا من خلال هاتين الصورتين المتضمنتين لنقاط الموجات الست أو نقاط الموجات الأربع فإن الانحدارات مائلة وانحدار خط الدعم ياتی علی عكس انحدار خط المقاومة؛ وبما أن هذه الانحدارات منتظمة نوعا ما، فيطلق اسم "المتماثل" علی هذا الشكل من أشكال نموذج المثلث المختلفة حيث يمكن وصفه بالمنتظم.

نموذج المثلث المنحدر: في حالة نموذج المثلث المنحدر (Descending Triangle) إذا قمنا برسم خط أفقی أسفل هذا النموذج، سوف نری بعد الهبوط الكبیر الأولی تقلبات في الأسعار بمقدار ست موجات كما توضحها لنا النقاط الظاهرة علی الصورة هنا.

تصعد الأسعار من رقم 1 إلی رقم 2 ومجددا تهبط إلی رقم 3 فيقع علی نفس مستوی رقم 1 المتمسك بالخط الأفقی ومن ثم تصعد من جديد لتكون رقم 4 دون أن تصل إلی مستوی علو رقم 2 علی أن تتراجع إلی رقم 5 حيث یختار نفس مستوی رقم 3 ورقم 1 لتطیر الأسعار قليلا إلی عند رقم 6 تحضیرا لسقوطها بعد ذلك إلی الأسفل من جديد.

ملحوظة هامة: الفارق فيما بين نموذج المثلث المتماثل ونموذج المثلث المنحدر یكمن في ضغط البيع الأكبر في الحالة الثانية أی المنحدر مقارنة بالحالة المتماثلة.

السبب یعود إلی أن التراجعات التي تحدث ضمن نموذج المثلث المنحدر تأتي لتستقر علی خط مستو تقريبا كما ياتی رقم 5 إلی نفس مستوی رقم 3 ورقم 1، بينما لیست حالات الارتفاع هكذا حيث كل حالة لاحقة أقل من الحالة السابقة لها مما یؤدی ذلك إلی ضغط قوی للبيع.

عند تسجیل صفقات البيع نتوقع ضغطا أكبر لدی نموذج المثلث المنحدر قياسا بنموذج المثلث المتماثل.

الارتفاع (H): عبارة عن المسافة الموجودة فيما بين النقطة رقم 1 والنقطة رقم 2 حيث نقوم برسم خط مستقيم ولیس خطا عموديا لیربط النقطتين ببعضهما البعض؛ وبالتالي فإن قيمة النقاط الناجمة عن هذا المسار یعتبر بمثابة مستوی الارتفاع.

حد جني الأرباح (Take Profit): عبارة عن مقدار طول الموجة الأولی أو المسار الأول حيث أنه وبعد تمكن الأسعار من عبور حاجز خط الكسر، سوف نقوم بالبيع متوقعين أن یكون هنالك في نهاية المطاف هبوط بما یعادل وصول الأسعار إلی مستويات متأرجحة تقع فيما بين H/2 إلی H حسب ظروف السوق.

عندما نتحدث عن عبور حاجز خط الكسر نعني بذلك وصول الأسعار إلی النقطة رقم 5 لدی حالة المنحدر أو علی امتداد الخط الرابط فيما بين النقاط رقم 1 ورقم 3 ورقم 5 لدی حالة المتماثل.

حد إيقاف الخسائر (Stop Loss): في حالة الموجات الأربع سوف یوضع حد إيقاف الخسائر فوق الموجة الرابعة، كما أنه في حالة الموجات الست سوف یوضع فوق الموجة السادسة أیضا.

شرح نموذج المثلث - المثلث الهابط - تجارة الأوبشن، الخيارات الثنائية، نموذج المثلث، نموذج المثلث المتماثل، نموذج المثلث الهابط

نموذج المثلث الصاعد

یتكون نموذج المثلث الصاعد (Bullish Triangle) علی اتجاه الأسعار الصاعد، حيث یخلق أربع إلی ست موجات عادة وهو یتوزع أیضا علی قسمين كما شاهدنا في حالة نموذج المثلث المنحدر ونشیر إلیهما أدناه:

نموذج المثلث المتماثل: في حالة نموذج المثلث المتماثل (Symmetrical Triangle) تكون انحدارات خط الدعم (Support Line) وخط المقاومة (Resistance) ثابتة، حيث أن الانحدارات مائلة وانحدار خط الدعم ياتی علی عكس انحدار خط المقاومة كما تلاحظون في الصور.

نموذج المثلث التصاعدی: في حالة نموذج المثلث التصاعدی (Ascending Triangle) یوجد خط أفقی ثابت حيث يقع فوق هذا النموذج؛ وأما الخط الذي يقع أسفل النموذج یلعب دور الخط الصعودی. إن مصطلح "التصاعدی" یطلق علی هذا النموذج لأن النقاط العلوية للنموذج سوف تبقی ثابتة، بينما تكون النقاط السفلية صاعدة بشكل متواصل.

ملحوظة هامة: الفارق فيما بين نموذج المثلث المتماثل ونموذج المثلث التصاعدی یكمن في ضغط الشراء الأكبر في الحالة الثانية أی التصاعدی مقارنة بالحالة المتماثلة؛ لذلك عند تسجیل صفقات الشراء نتوقع ضغطا أكبر لدی نموذج المثلث التصاعدی قياسا بنموذج المثلث المتماثل.

الارتفاع (H): عبارة عن المسافة الموجودة فيما بين النقطة رقم 1 والنقطة رقم 2 حيث نقوم برسم خط مستقيم ولیس خطا عموديا لیربط النقطتين ببعضهما البعض؛ وبالتالي فإن قيمة النقاط الناجمة عن هذا المسار یعتبر بمثابة مستوی الارتفاع.

حد جني الأرباح (Take Profit): عبارة عن مقدار طول الموجة الأولی أو المسار الأول، حيث أنه وبعد تمكن الأسعار من عبور حاجز خط الكسر (أی وصولها إلی النقطة رقم 5 لدی حالة التصاعدی أو علی امتداد الخط الرابط فيما بين النقاط رقم 1 ورقم 3 ورقم 5 لدی حالة المتماثل) سوف نقوم بالشراء متوقعين أن یكون هنالك في نهاية المطاف صعود بما یعادل وصول الأسعار إلی مستويات متأرجحة تقع فيما بين H/2 إلی H حسب ظروف السوق.

حد إيقاف الخسائر (Stop Loss): في حالة الموجات الأربع سوف یوضع حد إيقاف الخسائر أسفل الموجة الرابعة، كما أنه في حالة الموجات الست سوف یوضع أسفل الموجة السادسة أیضا.

شرح نموذج المثلث - المثلث الصاعد - نموذج المثلث الصاعد، نموذج المثلث المتسع، نموذج المثلث المحايد

منصة التداول (Platform)

شرح نموذج المثلث - المثلث المتماثل - نموذج المثلث المحايد، شروط نموذج المثلث المتماثل، شروط نموذج المثلث

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن نماذج تكون علی صلة بموضوع حلقتنا.

شرح نموذج المثلث - الرسم البياني (Chart) - نموذج العلم المثلث pennant، شرح نموذج المثلث

توجد هنا صفقة مفتوحة تعود إلی الذهب في إطار الفترة الشهرية (MN) حيث نود القيام بدراسة عدد من العينات التي تمثل نموذج المثلث (Triangle).

نشاهد أولی عيناتنا حيث تظهر لنا حالة نموذج المثلث المتماثل والذي یخلق أربع موجات مستمرا في حركته الصاعدة.

يمكن حساب مدی توقعاتنا لحركة الأسعار المتواصلة من خلال قياس المسافة الموجودة فيما بين النقطة رقم 1 والنقطة رقم 2 حيث نرسم خطا یربط النقطتين ببعضهما البعض.

بإمكاننا أيضا أن نقوم بذلك عبر الاستعانة بمستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) علی أن ننقل الخط إلی نقطة خط الكسر؛ فكنا نتوقع أن تصل الأسعار إلی هذه النقطة كما تلاحظون.

یتسنی لنا كذلك أن نستخدم مستويات مؤشر فيبوناتشي لشرح ذلك فنرسم فيبوناتشي من هذه النقطة إلی هنا علی أن ننقله إلی نقطة خط الكسر.

كنا نتوقع انطلاق الأسعار نحو الأعلی بعد ما استطاعت من اجتياز حاجز خط الكسر لتصل إلی مستوی H/2 أو إلی مستوی H في نهاية المطاف كما ترون علی الشاشة.

شرح نموذج المثلث - نموذج القمة الثنائية (Double Tops) - نموذج المثلث المنحدر، ميتاتريدر، مؤشر فيبوناتشي، ميتاتريدر

نری بعد ذلك مثلثا آخر ولم لا نرسم له الخط العلوي كما الخط السفلي أیضا. هذه العينة تمثل نموذج المثلث التصاعدی (Ascending Triangle) حيث أن وجود القیعان الصغیرة والقمم الكبیرة خیر دليل علی ذلك.

خط النموذج العلوي لیس مستقيما، لكننا رغم ذلك نسمی العينة نموذجا تصاعديا، حيث كنا نتوقع صعود الأسعار بعد تجاوز خط الكسر بما یعادل 3,460 نقطة (Pip) وقد حدث ذلك بالفعل.

شرح نموذج المثلث - المثلث التصاعدی (Ascending Triangle) - مؤشرات الاسواق المالية، الشموع اليابانية، منصة تداول العملات

نشاهد بأن نهاية السوق أیضا علی وشك تكوين نموذج من المحتمل أن یكون مثلثا قادرا علی إنجاز الحركة الهبوطية بمقدار2,500 نقطة (Pip) أی بعبارة أخری أن تصل الأسعار إلی حوالي 900.

ربما سوف تتحول العينة إلی نموذج القمة الثنائية (Double Tops)، فينبغي متابعة الأمر لكي تتضح لنا الصورة حول توقعاتنا بخصوص حركتها المستقبلية.

شرح نموذج المثلث - مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) - مؤشرات راس المال، منظمة التجارة العالمية، وسطاء الخيارات الثنائية

إذا ألقينا نظرة علی فترات زمنية أقصر، سوف نجد عينات أخری تمثل حالة نموذج المثلث أیضا حيث نشاهد تكوين نموذج هنا؛ كما أنه توجد عينات أخری تعود إلی نموذجنا قيد المناقشة مثل هذه العينة أو هذه أیضا.

إن صفقات الذهب تخلق عددا كبیرا من العينات التي تمثل نموذج المثلث (Triangle).

إذا أردنا إیجاد المزيد من العينات التي تعود إلی نموذجنا قيد المناقشة وذلك في إطار أزواج عملات أخری، فيتسنی لنا القيام بذلك ببساطة حيث نشاهد عينة يمكن اعتبارها كممثلة عن نموذج المثلث الهابط لأن میولها أكثر انحدارية نحو الأسفل.

یظهر نموذج المثلث بكثرة علی الرسم البيانی (Chart) وبإمكاننا الحصول علیه ببساطة، كما نری هنا عينة أخری تمثل نموذج المثلث الهابط أیضا.

شرح نموذج المثلث - منصة التداول (Platform) - نظام الريبيت، شركات الوساطة المالية، الوسطاء المعرفين، وسیط معرّف

ملحوظة هامة

إن النموذج المذكور أعلاه أی المثلث (Triangle) بشقیه الهابط (Bearish Triangle) والصاعد (Bullish Triangle) یعتبر نموذج جيد جدا في الأسواق المالية، حيث يندرج ضمن قائمة النماذج الأكثر نجاحا.

یتسنی للمتداولين أیضا أن یستعينوا بنموذج المثلث كحالة استكمالية بغية إنجاح الصفقات إلی جانب استراتيجية الشموع الخاصة، وإننا سوف نتناول هذا الموضوع في إطار جزء الاستراتيجيات لاحقا.

شرح نموذج المثلث - خط الدعم - نظام الريبيت، عمولة شركات السمسرة، عمولة ويسترن يونيون، ماهو الريبيت

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الخامسة والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (35): شرح نموذج المثلث Triangle باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح نموذج المثلث Triangle.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2020 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates