مؤشر المتوسط المتحرك MA نوع من المتوسطات المتحركة، moving average

مؤشر المتوسط المتحرك

0 0 Vote
الإعداد

مؤشر المتوسط المتحرك

مؤشر المتوسط المتحرك

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة التاسعة والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (39)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. مؤشر المتوسط المتحرك
  3. أنواع المتوسطات المتحركة
  4. علاقة الأسعار بمؤشر المتوسط المتحرك
  5. أنواع المتوسطات المتحركة الخاصة

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة التاسعة والثلاثين من البرنامج علی أحد أنواع المؤشرات (Indicators) الهامة ألا وهو مؤشر المتوسط المتحرك ("Moving Average or "MA)؛ كما سوف نقدم لكم بعض المعلومات المفيدة الأخری حول موضوع هذه الحلقة مثل أنواع المتوسطات المتحركة وكذلك علاقة الأسعار بمؤشر المتوسط المتحرك فضلا عن أنواع المتوسطات المتحركة الخاصة.

مؤشر المتوسط المتحرك - أنواع المتوسطات المتحركة - الخيارات الثنائية، تجارة الأوبشن، تداول العملات، المتوسطات المتحركة

مؤشر المتوسط المتحرك

أحد أنواع المؤشرات التي تستخدم للتعرف علی الاتجاه هو مؤشر المتوسط المتحرك ("Moving Average or "MA) حيث یؤخذ المعدل العائد إلی عدة دورات محددة بعين الاعتبار، فعلی سبیل المثال يمكن الإشارة إلی عشرين دورة.

أنواع المتوسطات المتحركة التي تتمتع بعدد أصغر من المعطيات تعتبر سريعة؛ وأما الأنواع الأخری التي تتمتع بعدد أكبر من المعطيات تعتبر بطيئة.

مؤشر المتوسط المتحرك - علاقة الأسعار بمؤشر المتوسط المتحرك - المتوسطات المتحركة، مؤشر المتوسط المتحرك، مؤشر المتوسط المتحرك MA

أنواع المتوسطات المتحركة

مؤشر المتوسط المتحرك البسیط أو البطيئ ("Simple Moving Average or "SMA):

عبارة عن قسمة إجمالی المعطيات علی عدد الدورات، فمثلا نقوم بتقسيم المعطيات لإجمالی عشرين دورة علی عشرين.

مؤشر المتوسط المتحرك الهائل أو السريع ("Exponential Moving Average or "EMA”):

عبارة عن ضرب الدالة الآسية في المعطيات ومن ثم تقسيم العدد الحاصل علی إجمالی المعطيات.

إذا أردنا أن نضرب مثالا لتتضح الصورة لدينا أكثر، فيمكن أن نشیر إلی قيمة الجريدة حيث أن نسخة الجريدة الصادرة هذا الیوم أعلی قيمة بالمقارنة مع نسختها الصادرة یوم أمس؛ كما أن جريدة یوم أمس أعلی قيمة من جريدة یوم أمس الأول.

تخضع المعطيات الأخیرة أو بعبارة أخری تلك التي تكون أقرب إلی الیوم لعملية الضرب بواسطة دالة آسية وبالتالي سوف تصبح أسرع من مؤشر المتوسط المتحرك البسیط أو البطيئ (SMA).

مؤشر المتوسط المتحرك الخاص (Smooth Moving Average):

عبارة عن أخذ أحدث الأسعار بعين الاعتبار ومن ثم احتساب المعطيات السابقة وفقا للمعطيات الأولية.

مؤشر المتوسط المتحرك الوزنی الخطی (Linear Weighted Moving Average):

عبارة عن أخذ الوزن بعين الاعتبار لدی الاحتساب، حيث أن المعطيات الجديدة تعتبر أكثر قيمة بالمقارنة مع المعطيات السابقة كما رأينا لدی مؤشر المتوسط المتحرك الهائل أو السريع (EMA).

مؤشر المتوسط المتحرك - أنواع المتوسطات المتحركة الخاصة - مؤشر المتوسط المتحرك للتباعد والتقارب، شرح مؤشر المتوسط المتحرك

علاقة الأسعار بمؤشر المتوسط المتحرك والعلاقة المتبادلة فيما بين أنواع المتوسطات المتحركة

علاقة الأسعار بمؤشر المتوسط المتحرك:

إذا كانت الأسعار تحت مؤشر المتوسط المتحرك، فإن الاتجاه سوف یكون هابطا ويمكن القيام بالبيع؛ وأما إذا كانت الأسعار فوق مؤشر المتوسط المتحرك، فإن الاتجاه سوف یكون صاعدا ويمكن القيام بالشراء.

علاقة الأسعار بمتوسطين متحركين اثنين (SMA2 > SMA1):

لو افترضنا بأن المتوسط المتحرك الثانی كان فوق المتوسط المتحرك الأول ومثلا كان المتوسط المتحرك الثانی یعادل 13، بينما كان المتوسط المتحرك الأول یعادل 8؛ فكیف سوف تكون العلاقة؟

في هذه الحالة الافتراضية إذا كانت الأسعار تحت المؤشرين وكان المتوسط المتحرك الثانی فوق المتوسط المتحرك الأول، فإن الاتجاه سوف یكون هابطا ويمكن القيام بالبيع.

إذا كانت الأسعار فوق المؤشرين وكان المتوسط المتحرك الأول فوق المتوسط المتحرك الثانی، فإن الاتجاه سوف یكون صاعدا ويمكن القيام بالشراء.

علاقة الأسعار بثلاثة متوسطات متحركة (SMA3 > SMA2 > SMA1):

في هذه الحالة الافتراضية إذا كانت الأسعار تحت المؤشرات وكان المتوسط المتحرك الثالث فوق المتوسط المتحرك الثانی وهذا الأخیر يقع بدوره فوق المتوسط المتحرك الأول، فإن الاتجاه سوف یكون هابطا ويمكن القيام بالبيع.

إذا كانت الأسعار فوق المؤشرات وكان المتوسط المتحرك الأول فوق المتوسط المتحرك الثانی وهذا الأخیر يقع بدوره فوق المتوسط المتحرك الثالث، فإن الاتجاه سوف یكون صاعدا ويمكن القيام بالشراء.

مؤشر المتوسط المتحرك - أنواع المؤشرات (Indicators) - مؤشر المتوسط المتحرك 50، ما هو مؤشر المتوسط المتحرك، مؤشر المتوسط الحسابي

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن مؤشرات تكون علی صلة بموضوع حلقتنا.

إذا أردنا أن نستخدم المتوسطات المتحركة ("Moving Average or "MA) فعلينا الذهاب إلی قسم المؤشرات (Indicators). هنا ضمن جزء الاتجاه (Trend) نقوم باختيار المتوسط المتحرك ("Moving Average or "MA).

كما ترون هنا فإن الجزء الأول عبارة عن المعلمات (Parameters) وهذا خيار آخر تحت عنوان الفترة (Period) والذي یفسح المجال أمام المتداولين لاختيار عدد الدورات المطلوبة لدیهم لأخذها بعين الاعتبار لدی عملية الاحتساب.

كلما كانت الأرقام أصغر كلما كانت السرعة أكبر وبالعكس كلما كانت الأرقام أكبر فكلما كانت أكثر بطئا.

مؤشر المتوسط المتحرك - مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA) 50 - مؤشر السوق السعودي، المتوسط المتحرك البسيط، مؤشرات البورصة

هذا هو جزء الأسالیب (Method) حيث یتیح للمتداولين إمكانية اختيار كل من هذه الأسالیب التي شرحناها لكم سابقا أی المتوسط المتحرك البسیط (Simple)، المتوسط المتحرك السريع (Exponential)، المتوسط المتحرك الخاص (Smoothed)، المتوسط المتحرك الوزنی الخطی (Linear Weighted).

جزء خيارات التطبيق (Apply) يقدم لنا إمكانية اختيار النوعية المطلوبة مثل سعر الإغلاق (Close)، سعر الافتتاح (Open)، حد الأسعار الأعلی (High)، حد الأسعار الأدنی (Low) أو خيارات متاحة أخری.

هنا علی سبیل المثال نقوم باختيار مؤشر المتوسط المتحرك الأول لـ 8 دورات، كما نحدده باللون الأحمر لكي نتابعه علی الرسم البيانی (Chart).

كما ترون فقد تم رسم ثمانی معطيات تتعلق بسعر الإغلاق (Close) لكي یتم جمعها ومن ثم تخصع لعملية القسمة علی 8، حيث بإمكاننا أن نحصل علی المتوسط المتحرك من خلال ربط هذه النقاط الثمانی ببعضها البعض.

إذا كانت الأسعار تحت مؤشر المتوسط المتحرك، فإن الاتجاه سوف یكون هابطا ويمكن القيام بالبيع؛ وأما إذا كانت الأسعار فوق مؤشر المتوسط المتحرك، فإن الاتجاه سوف یكون صاعدا ويمكن القيام بالشراء.

هذا التعريف لیس إلا بسیطا للغاية، إلا أنه یحكم العملية برمتها.

لكي نتحكم بالتشویش المحتمل، فيتسنی لنا أن نقوم بإضافة متوسط متحرك آخر حيث نختار هذه المرة متوسطا متحركا أكبر أی 13؛ كما أننا نختار لونا آخر أی اللون الأزرق لمتوسطنا الجديد وذلك من أجل عدم التداخل مع اللون العائد إلی المتوسط المتحرك السابق.

كما ترون الآن علی الشاشة فيوجد لدينا متوسطان متحركان اثنان، حيث أن الأحمر يمثل 8 بينما الأزرق يمثل 13.

كما قلنا لكم سابقا ففي هذه الحالة إذا كانت الأسعار فوق المؤشرين وكان المتوسط المتحرك الأول أی 8 يقع فوق المتوسط المتحرك الثانی أی 13، فإن الاتجاه سوف یكون صاعدا ويمكن القيام بالشراء تحديدا من عند هذه الشمعة؛.

إذا كانت الأسعار تحت المؤشرين - فنبحث عن مسار هابط حيث أن المسارات صاعدة في الغالب - وكان المتوسط المتحرك الثانی أی 13 يقع فوق المتوسط المتحرك الأول أی 8، فإن الاتجاه سوف یكون هابطا ويمكن القيام بالبيع بعد هذه النقطة بالتحديد.

مؤشر المتوسط المتحرك - مؤشر المتوسط المتحرك البسیط (SMA) 100 - مؤشرات البورصة، المتوسط المتحرك ويكيبيديا

هنا نجد الأسعار بأنها باتت تحت المؤشرين، إلا أن المتوسط المتحرك 8 لم یصل إلی أسفل المتوسط المتحرك 13. هذه النقطة هي الأولی التي حظیت بالشروط المطلوبة للقيام بالبيع، حيث استمرت الحالة الهبوطية بعد تلك المنطقة نحو الأسفل.

إذا أردنا القيام بإضافة متوسط متحرك آخر، فنذهب من جديد إلی قسم المتوسط المتحرك (Moving Average) حيث نختار هذه المرة المتوسط المتحرك 25 ونحدد أیضا اللون البنفسجی لمتوسطنا الثالث. كما ترون هنا فإنه توجد لدينا ثلاثة متوسطات متحركة.

في هذه الحالة إذا كانت الأسعار فوق المؤشرات وكان المتوسط المتحرك الأول أی الأحمر يقع فوق المتوسط المتحرك الثانی أی الأزرق وهذا الأخیر يقع بدوره فوق المتوسط المتحرك الثالث أی البنفسجی، فإن الاتجاه سوف یكون صاعدا ويمكن القيام بالشراء.

هنا في هذه المنطقة لاتوجد أية إشارة بعد ما اختلط الحابل بالنابل؛ وأما في المنطقة هذه حيث تعود المياه إلى مجاريها، فيتسنی لنا أن نواصل عملنا مستخدمين المتوسطات المتحركة.

كما ترون فإن المتوسط المتحرك يندرج ضمن قائمة المؤشرات المتأخرة (Lagging Indicators) وبالتالي فلايمكن لنا أن نستخدمه في إطار أسواق Rangeلأنه یتأخر.

لا يمكن استخدام المتوسط المتحرك علی الإطلاق ضمن هذه النقاط التي تمثل أسواق  Range أو في حالات تستمر سيادة هذه الأسواق لفترات طویلة مثل المناطق المكشوفة أمامكم علی الشاشة.

مؤشر المتوسط المتحرك - مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA) 200 - طريقة المتوسط المتحرك، مؤشر MACD، شرح مؤشر moving average

أنواع المتوسطات المتحركة الخاصة

  1. مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA)
  2. مؤشر المتوسط المتحرك البسیط (SMA)
  3. مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA)

يمكن لنا أن نستخدم هذه المؤشرات كخطوط تمثل خط الدعم (Support Line) وخط المقاومة (Resistance).

مؤشر المتوسط المتحرك - منصة التداول (Platform) - شمعة النيزك Shooting Star، شمعة المطرقة Hammer

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نرسم لكم مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA) 50، في البداية نقوم بحذف المتوسطات السابقة من خلال النقر علیها بالزر الأيمن؛ ثم نختار المتوسط المتحرك السريع (EMA) 50.

كما ترون كلما وصلت الأسعار إلی عند هذا المتوسط كلما ارتدت لكي تواصل مسیرتها الصعودية حيث تظهر الأسعار دوما ردات فعل جيدة لدی تلاقیها مع هذا المتوسط الذي یعمل كخط دعم لیرفع الأسعار صاعدة إلی الأعلی.

نری هنا بأنه حتی بعد هبوط الأسعار وعند اقترابها من هذا المتوسط فإنها تظهر ردة فعل.

یتسنی لنا أن نستخدم المتوسط المتحرك السريع (EMA) 50 في الفترات المختلفة حيث نجده یعمل بشكل جيد مرارا وتكرارا كخط الدعم مما یؤدی إلی جعل الأسعار صاعدة نحو الأعلی؛ كما أنه یعمل بشكل جيد جدا لدی قيامه بلعب دور خط المقاومة أیضا.

مؤشر المتوسط المتحرك - مؤشر المتوسط المتحرك الخاص - شمعة المطرقة Hammer، استراتيجية مؤشر RSI، مؤشر moving average

مرة أخری نذكركم بأنواع المتوسطات المتحركة الخاصة

  1. مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA)
  2. مؤشر المتوسط المتحرك البسیط (SMA)
  3. مؤشر المتوسط المتحرك السريع (EMA)

مؤشر المتوسط المتحرك - مؤشر المتوسط المتحرك الهائل أو السريع - خطوط البولنجر، برایس أكشن، السلوك السعري، شوكة أندرو

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة التاسعة والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (39): شرح مؤشر المتوسط المتحرك باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح مؤشر المتوسط المتحرك.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2018 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates