نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو Andrew's Pitchfork مثل نقاط الفشل

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو

0 0 Vote
الإعداد

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة التاسعة والأربعون من برنامج تعليم الفوركس (49)

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو

العناوين:

  1. المقدمة
  2. نقاط الفشل
  3. شوكة أندرو الصغیرة
  4. خط التحذیر
  5. خط رد الفعل

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة التاسعة والأربعين من البرنامج علی نقاط إیضاحية حول أسلوب شوكة أندرو (Andrew's Pitchfork) مثل "نقاط الفشل"، "شوكة أندرو الصغیرة"، "خط التحذیر"، "خط رد الفعل" وهي نقاط من شأنها أن تلقی الضوء علی هذا الأسلوب الكفوء.

سوف نقدم لكم أيضا بعض المعلومات المفيدة الأخری حول موضوع هذه الحلقة.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - نقاط الفشل - الخيارات الثنائية، الأوبشن، شوكة أندرو، شرح شوكة اندرو

نقاط الفشل

توجد هنالك حالات تداول تجعل أسلوب شوكة أندرو یفشل في مهامه وهنا نود أن نشرح لكم هذه الحالات:

حالة الفشل الأولی

في هذه الحالة لدی الاتجاه الصاعد (Only Sell) فإن الأسعار بعد ما لامست النقطة الثالثة سوف تتجه صاعدة نحو خط الوسط لتلامسه علی أن تعود هابطة إلی الخط السفلي من جديد.

إذا نجحت الأسعار في كسر حاجز الخط السفلي، فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالشراء (Buy) بعد هذه العملية الناجحة.

في هذه الحالة لدی الاتجاه الهابط (Only Buy) فإن الأسعار بعد ما لامست النقطة الثالثة سوف تتجه هابطة نحو خط الوسط لتلامسه علی أن تعود صاعدة إلی الخط العلوي من جديد.

إذا نجحت الأسعار في كسر حاجز الخط العلوي، فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالبيع (Sell) بعد هذه العملية الناجحة.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - حالة الفشل الأولی - شوكة أندرو Andrew's Pitchfork، إشارات التداول Signals

حالة الفشل الثانية

في هذه الحالة لدی الاتجاه الصاعد، فإن الأسعار بعد ملامسة النقطة الثالثة سوف تتجه صاعدة نحو خط الوسط لتلامسه علی أن تعود هابطة إلی الخط السفلي من جديد.

إذا واصلت مسارها حسب إحدی إشارات شوكة أندرو للتداول لكي تصل إلی حاجز الخط السفلي مجددا، فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالبيع (Sell) بعد هذه العملية.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - حالة الفشل الثانية - الاتجاه الصاعد، الاتجاه الهابط، نموذج القمة الثنائية

في هذه الحالة لدی الاتجاه الهابط، فإن الأسعار بعد ملامسة النقطة الثالثة سوف تتجه هابطة نحو خط الوسط لتلامسه علی أن تعود صاعدة إلی الخط العلوي من جديد.

إذا واصلت مسارها حسب إحدی إشارات شوكة أندرو للتداول لكي تصل إلی حاجز الخط العلوي مجددا، فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالشراء (Buy) بعد هذه العملية.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - الاتجاه الصاعد - نموذج القاع الثنائي، استراتيجية السلوك السعري، ميتاتريدر Meta Trader

منصة میتاتريدر (Meta Trader)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة میتاتريدر (Meta Trader) لكي نشرح لكم حالة الفشل الثانية من خلال دراسة نموذجين یظهران علی الشاشة.

حالة الاتجاه الهابط: تأتي الأسعار هابطة لتختار الاستعلاء لاحقا وبالتالي فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالشراء (Buy) بعد هذه العملية كما أوضحنا لكم أعلاه.

حالة الاتجاه الصاعد: تأتي الأسعار صاعدة لتختار الهبوط لاحقا وبالتالي فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالبيع (Sell) بعد هذه العملية كما أوضحنا لكم أعلاه.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - الاتجاه الهابط - مؤشر فيبوناتشي Fibonacci، الشموع اليابانية، حد جني الأرباح

حالة الفشل الثالثة

في هذه الحالة لدی الاتجاه الصاعد، فإن الأسعار بعد ما لامست النقطة الثالثة سوف تتجه صاعدة نحو خط الوسط دون ملامسته علی أن تعود هابطة إلی الخط السفلي من جديد لتتمكن من اختراقه.

كما قلنا لكم سابقا لن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالشراء (Buy) بعد هذه العملية الناجحة.

إذا واصلت الأسعار مسارها الهبوطی مخترقة خط الزناد فمازالت فرصة القيام بالبيع (Sell) متاحة أمامنا، كما لو عادت الأسعار صاعدة بعد ملامسة خط الزناد نحو الخط السفلي لتلامسه فقط.

في حال وصول الأسعار إلی الخط السفلي صاعدة من عند خط الزناد لتقوم بتكوين الشموع لدی الخط السفلي، فسوف لن تكون هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالبيع (Sell).

كما ترون هنا في الصورة حيث تتكون الشمعة لدی الخط السفلي وبالتالي فإن فرصة القيام بالبيع سوف تذهب أدراج الرياح في مثل هذه الحالة.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - حالة الفشل الثالثة - حد إيقاف الخسائر، شمعة النيزك Shooting Star

في هذه الحالة لدی الاتجاه الهابط، فإن الأسعار بعد ما لامست النقطة الثالثة سوف تتجه هابطة نحو خط الوسط دون ملامسته علی أن تعود صاعدة إلی الخط العلوي من جديد لتتمكن من اختراقه وكذلك كسر خط الزناد، حيث تكون العملية ناجحة.

هذه الحالة التي تأتي الأسعار صاعدة إلی خط الزناد علی أن تهبط مجددا إلی عند الخط العلوي لتختار الاستعلاء من جديد، فلن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالشراء (Buy) بعد هذه العملية.

منصة میتاتريدر (Meta Trader)

حالة الاتجاه الصاعد: تهبط الأسعار إلی الخط السفلي لتكسره وتختار الصعود من عند خط الزناد لكن هذه العملية تؤدی إلی تكوين الشموع لدی الخط السفلي، فسوف لن تكون هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالبيع (Sell) كما أوضحنا لكم أعلاه.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - النقطة الثالثة - مؤشر فيبوناتشي، مؤشر القوة النسبية RSI، مؤشر MACD

حالة الفشل الرابعة

في هذه الحالة لدی الاتجاه الصاعد، فإن الأسعار بعد ما لامست النقطة الثالثة سوف تتجه صاعدة نحو خط الوسط دون ملامسته علی أن تعود هابطة إلی الخط السفلي من جديد لتتمكن من اختراقه وكذلك اختراق خط الزناد لتواصل مسارها الهبوطی نحو الأسفل وهذه العملية تعتبر صحیحة.

إذا تسببت الأسعار الصاعدة إلی الخط السفلي في خلق شموع لتهبط من جديد، فسوف لن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالبيع (Sell) المجدد كما ترون هنا في الصورة.

في هذه الحالة لدی الاتجاه الهابط، فإن الأسعار بعد ما لامست النقطة الثالثة سوف تتجه هابطة نحو خط الوسط دون ملامسته علی أن تعود صاعدة إلی الخط العلوي من جديد لتتمكن من اختراقه وكذلك كسر خط الزناد وهذه العملية تعتبر صحیحة.

إذا تسببت الأسعار الهابطة إلی الخط العلوي في خلق شموع لتصعد من جديد، فسوف لن تبقی هنالك إشارة تتضمن إمكانية القيام بالشراء (Buy) المجدد كما ترون هنا في الصورة.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - حالة الفشل الرابعة - مؤشر المتوسط المتحرك، استراتيجية R، منصة ميتاتريدر

منصة میتا تريدر (Meta Trader)

حالة الاتجاه الصاعد: نلاحظ بأن الأسعار تهبط إلی الخط السفلي لتكسره وتختار الصعود من عند خط الزناد لكنها لم تتمكن من الكسر لكي تختار مسار الهبوط من جديد، فارتدت لتواصل مسارها مباشرة.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - ملامسة خط الزناد - إشارات التداول Signals، إشارة التداول المضافة الأولی

شوكة أندرو الصغیرة

هذه الشوكة عبارة عن شوكة صغیرة أو ثانوية تحتضنها شوكة أندرو الكبیرة أو الأصلية ويمكن أن تظهر الشوكة الصغیرة علی نماذج تمثل أسلوب شوكة أندرو لدی كلتا حالتي الاتجاه الصاعد أو الاتجاه الهابط.

علی سبیل المثال هنا ضمن حالة الاتجاه الهابط تلاحظون شوكة صغیرة وهي هابطة أیضا تندرج في إطار شوكة أندرو الأصلية، كما تشاهدون في الصورة الأخری التي تمثل حالة الاتجاه الصاعد شوكة صغیرة صاعدة تختبئ ضمن هيكل شوكة أندرو الأصلية.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - شوكة أندرو الصغيرة - حالة الاتجاه الصاعد، حالة الاتجاه الهابط

میزات شوكة أندرو الصغیرة

إیجاد نقاط دخول بسرعة أكبر.

تخفيض مستوی حد إيقاف الخسائر (Stop Loss).

رفع مستوی حد جني الأرباح (Take Profit).

ينظر إلیها كتأیيد علی شوكة أندرو الكبیرة.

يمكن رسم الشوكة الصغیرة في سياق نفس الفترات الزمنية لشوكة أندرو الكبیرة أو في إطار فترات زمنية أقصر.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - میزات شوكة أندرو الصغيرة - إشارة التداول المضافة الثانية،

منصة میتاتريدر (Meta Trader)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی أندرو (Andrew's Pitchfork) لصفقة تداول الذهب.

كما تلاحظون فتظهر هنا نقاط الارتكاز الثلاث علی الشاشة. عندما وصلت الأسعار إلی خط الوسط، فإنها بدأت بالتحرك نحو الأعلی وكنا نتوقع أن تصل إلی خط الزناد حيث تنوی الوصول إلی مستوی النقطة الثالثة في نهاية المطاف أی هنا بالتحديد.

هذه الشوكة تحتضن شوكة صغیرة حيث نرسمها لكم فها هي نقاط ارتكازها الثلاث كما نری الأسعار تهبط صوب خط الوسط وقبیل ملامسة هذا الخط تعود صاعدة إلی الأعلی لتخترق خط الزناد.

كنا نتوقع وصول الأسعار إلی النقطة الأولی أی هذه المنطقة ووصلت بالفعل إلیها وأما الأسعار فهي لاتزال مستمرة في مسارها إلی الأمام.

كان بإمكاننا أن نبدأ برسم الشوكة الكبیرة إنطلاقا من هنا مستخدمين الشوكة الصغیرة، حيث يمكن وضع حد إيقاف الخسائر (Stop Loss) علی هذه النقطة أو تلك.

كنا نتوقع أن تصل الأسعار إلی الخط الأول كهدفنا الأول وأما بعد ذلك فكنا نخطط للوصول إلی الهدف الرئیسی للشوكة الكبیرة.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - الخط الوسط - إشارة التداول المضافة الثالثة، منصة ميتاتريدر

خط التحذیر

عندما نقوم برسم شوكة أندرو فنقیس المسافة الموجودة فيما بين خط الوسط والخط الثالث بعين الاعتبار بمثابة “R” وذلك بغية استشراف تحركات الأسعار في السوق من خلال وضع خطوط بمحاذاة الخط الثالث ومسافتها تعادل مسافة “R” حيث سوف یتمكن المتداولون عبر مراقبة تلك الخطوط أی "خط التحذیر" من التنبؤ بمستقبل الأحداث السوقية.

خط التحذیر لدی حالة الاتجاه الصاعد: نقوم بقياس المسافة الموجودة فيما بين الخط السفلي وخط الوسط لشوكة أندرو ومن ثم نعمل علی مد خطوط بنفس المسافة المحتسبة بمحاذاة الخط السفلي بحيث تقع خطوط التحذیر تحت إطار شوكة أندرو.

خط التحذیر لدی حالة الاتجاه الهابط: نقوم بقياس المسافة الموجودة فيما بين الخط العلوي وخط الوسط لشوكة أندرو ومن ثم نعمل علی مد خطوط بنفس المسافة المحتسبة بمحاذاة الخط العلوي بحيث تقع خطوط التحذیر فوق إطار شوكة أندرو.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - خط التحذير - الإشارات المضافة، الخيارات الثنائية، الأوبشن، مؤشر السلوك السعري

خط رد الفعل

عندما نقوم برسم شوكة أندرو فنربط النقطة الثانية بالنقطة الثالثة عبر خط أفقی لكي نستعين به لاحقا بغية قياس المسافة الواقعة فيما بين النقطة الأولی وهذا الخط الأفقی لأخذها بعين الاعتبار بمثابة “L” والذي من شأنه أن یطلعنا علی تقلبات الأسعار في السوق من خلال وضع خطوط مماثلة بمحاذاة “L” وبنفس المسافة حيث سوف یتمكن المتداولون عبر مراقبة تلك الخطوط أی "خط رد الفعل" من التنبؤ بمستقبل الأحداث السوقية.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - خط رد الفعل - شمعة النيزك، شمعة المطرقة، شمعة الملقط، نموذج القمة الثنائية

منصة میتا تريدر (Meta Trader)

خط التحذیر: علی سبیل المثال لدينا نموذج يمثل شوكة أندرو فنقوم بنسخه لنعمل علی لصقه بجانب النموذج لاحقا بحيث تصبح الصورة موازية للنموذج الأصلی؛ وكما تلاحظون فإن الأسعار تظهر ردة فعل بمجرد ملامسة “R” علی الخط الثانی وذلك بعكس اتجاهها.

خط رد الفعل: كما تلاحظون في مثالنا هذا والذي یعود إلی شوكة أندرو فنربط النقطة الثانية بالنقطة الثالثة عبر خط أفقی لكي نستعين به لاحقا بغية قياس المسافة الواقعة فيما بين النقطة الأولی وهذا الخط الأفقی ومن ثم نقوم بالضغط علی زر Control بشكل متزامن مع النقر المزدوج بزر الفأرة (Double Click) لنسخ خط آخر أو خطوط أخری تماثل خط رد الفعل “L”.

كما تشاهدون فإننا قمنا بوضع هذه الخطوط بشكل غیر منتظم في الأعلی والأسفل كی تكون مشاهدتها سهلة بالنسبة إلیكم. خط “L1” لایعكس حدثا یذكر، إلا أن خط “L2” یعرض ارتدادا للأسعار كما أن خط “L3” يدل علی حركة الأسعار الهبوطية.

نقاط إیضاحية حول شوكة أندرو - منصة ميتاتريدر - نموذج القاع الثنائي، منصات تداول العملات، الخيارات الثنائية

ملحوظة هامة

إن الخطوط المذكورة أعلاه أی"خط التحذیر" وكذلك"خط رد الفعل" لاتتفاعل بالضرورة دوما مع حركة الأسعار المتقلبة، لكنها تعتبر بمثابة تأیيد علی ما نبحث عنه في إطار التعرف علی مستجدات الأسواق في بعض الأحيان.

نود أن نلفت عنایتكم إلی أننا سوف نواصل الحدیث عن أسلوب شوكة أندرو (Andrew's Pitchfork) وتفاصیلها في الحلقة القادمة أیضا.

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة التاسعة والأربعون من برنامج تعليم الفوركس (49): شرح نقاط حول شوكة أندرو باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح نقاط حول شوكة أندرو.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2020 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates