نماذج الهارمونیك Harmonic تتضمن أنواع مختلفة مثل نموذج AB = CD

نماذج الهارمونیك Harmonic

0 0 Vote
الإعداد

نماذج الهارمونیك Harmonic

نماذج الهارمونیك Harmonic

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة الخامسة والأربعون من برنامج تعليم الفوركس (45)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. شرح نماذج الهارمونیك
  3. أنواع نماذج الهارمونیك

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة الخامسة والأربعين من البرنامج علی نوع آخر من النماذج الهامة، ألا وهو نماذج الهارمونیك (Harmonic Patterns) حيث نتطرق إلی أنواع مختلفة من نماذج الهارمونیك؛ كما سوف نقدم لكم بعض المعلومات المفيدة الأخری حول موضوع هذه الحلقة.

نماذج الهارمونیك Harmonic - شرح نماذج الهارمونیك - الخيارات الثنائية، تجارة الأوبشن، تداول العملات يوتيوب، تداول العملات حساب اسلامي

شرح نماذج الهارمونیك

ينظر إلی نماذج الهارمونیك (Harmonic Patterns) بمثابة أحد الأسالیب المتبعة في إطار استخدام آلية التحاليل الفنية (Technical Analysis).

لقد تم تصميم هذه النماذج وفقا لمستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) الارتدادية لتحدد لنا المناطق ذات القوة الكامنة لارتداد الأسعار في السوق وهي معروفة تحت عنوان (Potential Reversal Zone (PRZ.

نماذج الهارمونیك Harmonic - أنواع نماذج الهارمونیك - تعلم نماذج الهارمونيك، شرح نماذج الهارمونيك

الشروط المطلوبة للمصادقة علی المناطق المرشحة لإظهار ارتداد الأسعار: ينبغي القول بأن إمكانية حدوث الخطأ لدی استخدام نماذج الهارمونیك كبیرة، أی بعبارة أخری فإن هذه النماذج قد تواجه الفشل وبالتالي نحن دوما بحاجة إلی بعض التأكيدات علی صحة فاعلية هذه النماذج.

سبل التأكيد علی صحة فاعلية نماذج الهارمونیك: توجد هنالك عوامل عدة تساعد المتداولين علی التأكد من صحة مسار نماذج الهارمونیك مثل أخذ الشموع اليابانية (Candlestick Patterns) بعين الاعتبار أو الاستعانة بأنواع المؤشرات (Indicators) أو مراجعة مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) أو الأسالیب الأخری التي ناقشناها سابقا.

أساليب مختلفة مثل منطقة ذروة الشراء (Over Bought) وكذلك منطقة ذروة البيع (Over Sold) فضلا عن قرارات الشراء الانفعالية أو العاطفية (Extreme Condition for Buy) وكذلك قرارات البيع الانفعالية (Extreme Condition for Sell).

نماذج الهارمونیك Harmonic - التحاليل الفنية Technical Analysis - مؤشر نماذج الهارمونيك، رسم نماذج الهارمونيك

طرق التحذیر من احتمال وقوع نماذج الهارمونیك في فخ الفشل: توجد هنالك طرق تحذر المتداولين من عدم صحة فاعلية نماذج الهارمونیك مثل الحالتين المذكورتين أدناه:

  1. حدوث الفجوات في الأسعار (Price Gap) التي تحدث عادة علی مدی الفترة الممتدة من یوم الجمعة إلی یوم الاثنين من كل أسبوع أو عند ورود أنباء هامة خلال أيام الأسبوع والتي قد تؤثر سلبا علی الأسواق المالية.
  2. غلق رسوم الشموع اليابانية بعد المناطق ذات القوة الكامنة لارتداد الأسعار في السوق (PRZ) حيث تغلق بعد قطع مسافة أكبر من المتوقع مما یشیر ذلك إلی احتمالية إخفاق نماذج الهارمونیك في الأداء.

نماذج الهارمونیك Harmonic - فاعلية نماذج الهارمونیك - برنامج نماذج الهارمونيك، نماذج الهارمونيك وشروطها، نسبة نجاح نماذج الهارمونيك

أنواع نماذج الهارمونیك

  1. نموذج AB = CD
  2. نموذج جارتلی (Gartley)
  3. نموذج الفراشة (Butterfly)
  4. نموذج الخفاش (Bat)
  5. نموذج الكابوريا (Crab)
  6. نماذج الهارمونیك الأخری

نموذج AB = CD

هذا النموذج یعتبر بمثابة أحد أكثر أنواع نماذج الهارمونیك استخداما حيث یكون التعرف علیه أسهل من أنواع الهارمونیك الأخری وله حالتان:

الحالة الصاعدة (Bullish): كما تشاهدون في الصورة توجد حركة الأسعار بشكل هبوطی من نقطة A إلی نقطة B لترتد من ثم هابطة إلی نقطة C، حيث أن المسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C تعادل مستوی 8% إلی 78.6.% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة A إلی B.

إن الأسعار تمیل نحو الهبوط بعد نقطة C وعندما تصل إلی مستوی یتراوح فيما بين 1.27% إلی 1.618% من مستويات فيبوناتشي قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C فإننا نتوقع استعلاء الأسعار من عند نقطة D بالتحديد.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج AB = CD - انواع نماذج الهارمونيك، اشكال نماذج الهارمونيك

الحالة الهابطة (Bearish): كما تشاهدون في الصورة توجد حركة الأسعار بشكل صعودی من نقطة A إلی نقطة B لترتد من ثم صاعدة إلی نقطة C، حيث أن المسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C تعادل مستوی 8% إلی 78.6.% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة A إلی B.

إن الأسعار تمیل نحو الصعود بعد نقطة C وعندما تصل إلی مستوی یتراوح فيما بين 1.27% إلی 1.618% من مستويات فيبوناتشي قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C فإننا نتوقع تراجع الأسعار من عند نقطة D بالتحديد.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج AB = CD - نماذج الهارمونيك للميتاستوك، ميتاتريدر، مؤشر فيبوناتشي، الشموع اليابانية

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن نماذج علی صلة بموضوع حلقتنا.

تشاهدون هنا اتجاها هابطا (Bearish) علی الرسم البيانی (Chart) حيث توجد حركة الأسعار الهبوطية من نقطة A إلی نقطة B لترتد من ثم صاعدة إلی نقطة C بما یتراوح ما بين 8% إلی 78.6.% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) أی المسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C.

إن الأسعار تمیل نحو الهبوط بعد نقطة C وعندما تصل إلی مستوی یتراوح فيما بين 1.27% إلی 1.618% من مستويات فيبوناتشي فإننا نتوقع ارتداد الأسعار من عند نقطة D بالتحديد، حيث نری بأن الأسعار تحول مسارها صاعدة إلی الأعلی.

نموذج جارتلی (Gartley)

هذا النموذج یتكون من العلاقة المتشابكة التي تربط ثلاثة مستويات فيبوناتشي ببعضها البعض وله حالتان:

الحالة الصاعدة (Bullish): كما تشاهدون في الصورة توجد حركة الأسعار بشكل صعودی من نقطة X إلی A لترتد من ثم هابطة إلی نقطة B، حيث أن المسافة الموجودة فيما بين نقطة A إلی B تعادل مستوی 8% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة X إلی A.

إن الأسعار تختار الاتجاه الصاعد من عند نقطة B في طريقها للوصول إلی نقطة C حيث أن المسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C یتراوح ما بين 38.2% إلی 88.6% من مستويات مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة A إلی B.

تتراجع الأسعار بعد ملامسة نقطة C مستهدفة نقطة D أی تصل إلی مستوی یتراوح فيما بين 1.27% إلی 1.618% من مستويات فيبوناتشي قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة B إلی C؛ وأما نقطة D فإنها تقع علی مستوی 78.6.% قياسا بالمسافة الموجودة فيما بين نقطة X إلی A.

كما تلاحظون هنا فقد ذكرت العلاقة التي تربط المسافة فيما بين كل نقطتين مع المسافة العائدة إلی النقطتين السابقتين أو نقطتی بداية الحركة وذلك عبر استخدام خطوط منقطة.

علی سبیل المثال هذا الخط المنقط یوضح لنا العلاقة التي تربط مسار AB بمسار XA، كما أن الخط المنقط هذا یوضح لنا العلاقة التي تربط مسار BC بمسار AB أو هذا الخط المنقط الذي یبين لنا العلاقة التي تربط مسار CD بمسار BC وأما هذا الخط المنقط الكبیر یشیر إلی العلاقة التي تربط مسار CD بمسار XA.

الحالة الهابطة (Bearish): كما تشاهدون في الصورة فإنها تأتي بعكس ما شرحناه لكم في الحالة الصاعدة.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج جارتلی Gartley - عمولة شركات السمسرة، عمولة ويسترن يونيون، ماهو الريبيت

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن حالة تمثل نموذج جارتلی (Gartley).

تشاهدون هنا اتجاها هابطا (Bearish) یلیه صعود وهبوط متتالیين لتصل الأسعار إلی مستوی 8% فيبوناتشي ومن ثم انطلاقا من العلاقات الموجودة فيما بين مستويات مؤشر فيبوناتشي فإننا نتوقع صعود الأسعار إلی مستوی 1.27% علی أن تتراجع بعد ذلك وكما نشاهد فإن الأسعار أصبحت هابطة بالفعل.

نموذج الفراشة (Butterfly)

هذا النموذج أیضا یتكون من العلاقة المتشابكة التي تربط ثلاثة مستويات فيبوناتشي ببعضها البعض وله حالتان:

الحالة الصاعدة (Bullish): كما تشاهدون في الصورة توجد حركة الأسعار بشكل صعودی من نقطة X إلی A لترتد من ثم هابطة إلی نقطة B؛ حيث أن مسار AB يمتد إلی مستوی 6.% قياسا بمسار XA، كما یتراوح مسار BC ما بين 38.2% إلی 88.6% قياسا بمسار AB وأما مسار CD فإنه یتراوح ما بين 1.618% إلی 2.618% قياسا بمسار BC.

الحالة الهابطة (Bearish): كما تشاهدون في الصورة فإنها تأتي بعكس ما شرحناه لكم في الحالة الصاعدة.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج جارتلی Gartley - مسابقات تداول العملات، دورات تداول العملات

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن حالة تمثل نموذج الفراشة (Butterfly).

تشاهدون هنا اتجاها هابطا (Bearish) یلیه صعود وهبوط متتالیين ومن ثم نشاهد استعلاء الأسعار لتصل إلی مستوی 618% فيبوناتشي لتتراجع كما كنا نتوقع من عند هذا المستوی ونلاحظ بأن الأسعار أصبحت هابطة بالفعل.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج الفراشة Butterfly - تعليم الفوركس، مسابقات تداول العملات، دورات تداول العملات

نموذج الخفاش (Bat)

هذا النموذج أیضا یتكون من العلاقة المتشابكة التي تربط ثلاثة مستويات فيبوناتشي ببعضها البعض وله حالتان:

الحالة الهابطة (Bearish): كما تشاهدون في الصورة توجد حركة الأسعار بشكل هبوطی من نقطة X إلی A لترتد من ثم صاعدة إلی نقطة B؛ حيث أن مسار AB یتراوح ما بين 2% إلی 50% قياسا بمسار XA، كما یتراوح مسار BC ما بين 38.2% إلی 88.6% قياسا بمسار AB وأما مسار CD فإنه یتراوح ما بين 1.618% إلی 2.618% قياسا بمسار BC.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج الفراشة Butterfly - مؤشر فيبوناتشي، مؤشر القوة النسبية RSI، مؤشر MACD

الحالة الصاعدة (Bullish): كما تشاهدون في الصورة فإنها تأتي بعكس ما شرحناه لكم في الحالة الهابطة.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج الخفاش Bat - مؤشر المتوسط المتحرك، استراتيجية R، منصة ميتاتريدر

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن حالة تمثل نموذج الخفاش (Bat).

تشاهدون هنا منطقة تجري فيها حركة الأسعار، فينبغي علينا أن نرسم هذه المنطقة كلها كی یتسنی لنا رؤیتها بشكل أفضل وكما تشاهدون فإن العلاقات فيما بين المسارات المختلفة واضحة.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج الخفاش Bat - شمعة النيزك، شمعة المطرقة، شمعة الملقط، نموذج القمة الثنائية

نموذج الكابوريا (Crab)

هذا النموذج أیضا یتكون من العلاقة المتشابكة التي تربط ثلاثة مستويات فيبوناتشي ببعضها البعض وله حالتان:

الحالة الصاعدة (Bullish): كما تشاهدون في الصورة توجد حركة الأسعار بشكل صعودی من نقطة X إلی A لترتد من ثم هابطة إلی نقطة B.

إن مسار AB یتراوح ما بين 2% إلی 61.8% قياسا بمسار XA، كما یتراوح مسار BC ما بين 38.2% إلی 88.6% قياسا بمسار AB وأما مسار CD فإنه یتراوح ما بين 2.24% إلی 3.618% قياسا بمسار BC.

نتوقع ارتداد الأسعار من عند نقطة D، حيث نری بأن الأسعار تحول مسارها صاعدة إلی الأعلی.

الحالة الهابطة (Bearish): كما تشاهدون في الصورة فإنها تأتي بعكس ما شرحناه لكم في الحالة الصاعدة.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج الكابوريا Crab - نموذج القمة الثنائية، نموذج القاع الثنائي، منصات تداول العملات

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن حالة تمثل نموذج الكابوريا (Crab).

تشاهدون هنا منطقة تجري فيها حركة الأسعار وكما تشاهدون فإن العلاقات فيما بين المسارات المختلفة واضحة؛ وأما الأسعار فإنها تتراجع عند ملامسة مستوی 24% هابطة نحو الأسفل.

نماذج الهارمونیك Harmonic - نموذج الكابوريا Crab - خطوط البولنجر، السلوك السعري، نظرية موجات اليوت

نماذج الهارمونیك الأخری

  1. نموذج الخمس أشكال (The 5-0 Pattern)
  2. نموذج سمك القرش (Shark Pattern)
  3. الأشكال الثلاثه الدافعه (3 Drives Pattern)
  4. نموذج الخفاش المتناوب (The Alternate Bat Pattern)

نماذج الهارمونیك Harmonic - نماذج الهارمونیك الأخری - شوكة أندرو، نماذج الهارمونیك، منصة تداول العملات

تعريف المتداولين علی موقع harmonictrader.com كعامل مساعد لاستدراك نماذج الهارمونیك

یتسنی لكم القيام بزيارة موقع harmonictrader.com للحصول علی مزيد من المعلومات حول نماذج الهارمونیك حيث یعتبر بمثابة مصدر شامل ومتكامل لكل ما یتعلق بهذه النماذج.

استخدام المؤشرات (Indicators) الخاصة برسم نماذج الهارمونیك

بما أن رسم نماذج الهارمونیك بشكل يدوی أمر صعب ولايمكن رؤیتها بالعين المجردة بسهولة، فيمكن للمتداولين أن یستعينوا بالمؤشرات الخاصة برسم نماذج الهارمونیك.

هذه النماذج متوفرة بالمجان علی الشبكة العنكبوتية "الانترنت" مما یتیح إمكانية رسم النماذج عبر منصة میتاتريدر (Meta Trader) موضحة بأسمائها ومواصفاتها، كما تحدد لكم المناطق ذات القوة الكامنة لارتداد الأسعار في السوق (PRZ) أیضا.

أفضل أسلوب لتحديد المناطق ذات القوة الكامنة لارتداد الأسعار في السوق (PRZ) هو أسلوب السلوك السعري أو برایس أكشن (Price Action) حيث سوف نناقشه خلال الحلقات القادمة.

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الخامسة والأربعون من برنامج تعليم الفوركس (45): شرح نماذج الهارمونیك Harmonic باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح نماذج الهارمونیك Harmonic.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2019 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates