نموذج الرأس والكتفين الاستمراري والانعكاسي مرشحان لإنجاح عملية التداول الالكتروني في البورصة

نموذج الرأس والكتفين

7 2 Votes
الإعداد

نموذج الرأس والكتفين

نموذج الرأس والكتفين

خدمات الفوركس المحترف

دروس تعليمية عن سوق الفوركس

الحلقة الحادية والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (31)

العناوين:

  1. المقدمة
  2. شرح بعض المفاهيم ذات الصلة
  3. نموذج الرأس والكتفين الانعكاسي
  4. نموذج الرأس والكتفين الاستمراري

المقدمة

نود أن نعرفكم في الحلقة الحادية والثلاثين من البرنامج علی نوعين اثنين من النماذج الهامة، حيث سوف نتطرق إلی نموذج الرأس والكتفين الانعكاسي (Reversal Head and Shoulders) وكیفية استخدامه في الأسواق المالية وكذلك نموذج الرأس والكتفين الاستمراري (Continual Head and Shoulders).

سوف نقدم لكم أيضا بعض المعلومات المفيدة الأخری حول موضوع هذه الحلقة مثل حد جني الأرباح (Take Profit) وحد إيقاف الخسائر (Stop Loss)؛ لكن قبل ذلك ينبغي القيام بتقديم شرح موجز حول بعض المفاهيم ذات الصلة بالأمر.

نموذج الرأس والكتفين - النماذج الهامة - الشموع اليابانية، مؤشرات المذبذبات، نموذج الراية، نموذج العلم

شرح بعض المفاهيم ذات الصلة

  1. خط الرقبة (Neck Line): عبارة عن رسم خط یربط القاع الموجود فيما بين الرأس والكتف الأيسر بالقاع الموجود فيما بين الرأس والكتف الأيمن - سواء في حالة اﻻﺗﺟﺎه اﻟﺻﺎﻋد أم اﻻﺗﺟﺎه اﻟﮭﺎﺑط - حيث یواصل الخط امتداده بعد ذلك.
  2. الارتفاع (H): عبارة عن رسم خط عمودی یربط أعلی نقطة الرأس بخط الرقبة في حالة الاتجاه الصاعد؛ بينما بالنسبة لحالة الاتجاه الهابط فإن الارتفاع یتم الحصول علیه عبر رسم خط عمودی یربط أدنی نقطة الرأس بخط الرقبة.
  3. نقطة الدخول: عبارة عن نقطة تستطیع الأسعار لدیها من اختراق خط الرقبة.
  4. حد جني الأرباح: عبارة عن مستوی H أو H/2.
  5. حد إيقاف الخسائر: يقع فوق الكتف الأيمن في حالة الاتجاه الصاعد؛ بينما بالنسبة لحالة الاتجاه الهابط فإن هذا الحد یوضع تحت الكتف الأيمن.
  6. القبلة الأخیرة (The Last Kiss): عبارة عن ملامسة خط الرقبة مجددا وذلك بعد نجاح الأسعار في اختراق هذا الخط، حيث أن القبلة الحميمة تعطی الضوء الأخضر لتسجیل الصفقة هناك.

نموذج الرأس والكتفين - نموذج الرأس والكتفين الانعكاسي - نموذج المثلث، نموذج الوتد، نموذج القمة الثلاثية

شرح نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی من خلال الصور في حالة الاتجاه الصاعد

توجد هنالك ثلاث حالات لهذا النموذج حيث تختلف كل حالة عن حالة أخری بشكل طفيف.

یظهر هذا النموذج بشكل عام في نهاية الاتجاه الصاعد، فيتكون الكتف الأيسر ومن ثم یحدث الهبوط لترتفع الأسعار من جديد حيث تصور الرأس علی أن تهبط وترتفع الأسعار مجددا بغية خلق الكتف الأيمن في نهاية المطاف لنتفرج بعد ذلك علی تواصل المسیرة نحو الأسفل.

كما تلاحظون هنا فيمكن مشاهدة الكتف الأيسر، الرأس، الكتف الأيمن والارتفاع.

خط الرقبة في حالة الاتجاه الصاعد يمكن رسمه من خلال ربط القاع الموجود فيما بين الرأس والكتف الأيسر بالقاع الموجود فيما بين الرأس والكتف الأيمن، حيث یواصل الخط امتداده بعد ذلك؛ وكما قلنا لكم فإن الارتفاع في حالة الاتجاه الصاعد عبارة عن رسم خط عمودی یربط أعلی نقطة الرأس بخط الرقبة.

الحالة الأولی لخط الرقبة: الخط الذي نشاهده هنا عبارة عن خط مُسْتَوٍ أی بعبارة أخری فإن القاعين الأيسر والأيمن يقعان علی هذا الخط المستوی فيما بين أسفل هاتين القمتين.

الحالة الثانية لخط الرقبة: لایظهر خط الرقبة دوما علی هيئة الخط المستوی وأحيانا یصبح مائلا كما تشاهدون هنا، حيث أنه یتم ربط القاع الموجود فيما بين الكتف الأيسر والرأس بالقاع الموجود فيما بين الرأس والكتف الأيمن وبما أن الاتجاه صاعد فيمیل خطنا المائل نحو الصعود أیضا.

الحالة الثالثة لخط الرقبة: رغم أن اتجاه الأسعار صاعد، إلا أن خط الرقبة يمیل نحو الهبوط؛ لذلك لانقوم بتسجیل أية صفقة بيع في هذه الحالة، حيث أن نقطة الدخول متأخرة جدا.

نموذج الرأس والكتفين - القاع الثنائي (Double Bottoms) - نموذج القاع الثلاثي، النماذج الاستمرارية والانعكاسية، شمعة البلاعة

شرح نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی من خلال الصور في حالة الاتجاه الهابط

توجد هنالك ثلاث حالات أیضا لهذا النموذج حيث تختلف كل حالة عن حالة أخری بشكل طفيف.

الحالة الأولی لخط الرقبة: تظهر هذه الحالة عندما كان الخط مستويا أی بعبارة أخری فإن القاعين الأيسر والأيمن يقعان علی خط مُسْتَوٍ فيما بين أسفل هاتين القمتين؛ كما نشاهد هنا أیضا الارتفاع أی H.

الحالة الثانية لخط الرقبة: أصبح خط الرقبة مائلا كما تشاهدون هنا، وبما أن الاتجاه هابط فيشتاق خطنا المائل نحو الهبوط أیضا.

الحالة الثالثة لخط الرقبة: رغم أن اتجاه الأسعار هابط، إلا أن خط الرقبة يمیل نحو الصعود؛ لذلك لانقوم بتسجیل أية صفقة شراء في هذه الحالة - وإذ قمنا بذكر نقطة الدخول - لأنها متأخرة جدا.

بعض النقاط الإیضاحية حول نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی

نقطة الدخول لكافة حالات نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی في حالة الاتجاه الصاعد: بعد تكوين الكتف الأيمن وعندما تحاول الأسعار جاهدة لاختراق خط الرقبة وعبوره هابطة نحو الأسفل، سوف نقوم بتسجیل صفقة البيع هناك؛ أی بعبارة أخری هنا نقطة الدخول للبيع، كما أنه هنا للبيع وهنا للبيع أیضا.

نقطة الدخول لكافة حالات نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی في حالة الاتجاه الهابط: بعد تكوين الكتف الأيمن وعندما تحاول الأسعار جاهدة لاختراق خط الرقبة وعبوره صاعدة إلی الأعلی، سوف نقوم بتسجیل صفقة الشراء هناك؛ أی بعبارة أخری هنا نقطة الدخول للشراء، كما أنه هنا للشراء وهنا للشراء أیضا.

حد إيقاف الخسائر في حالة الاتجاه الصاعد: في هذه الحالة التي من المتوقع أن تتخلی الأسعار عن مسارها الصاعد لكي تختار الاتجاه الهابط، فينبغي أن يقوم المتداولون بوضع حد إيقاف الخسائر فوق الكتف الأيمن؛ كما نشیر إلیه هنا أو هذه النقطة أیضا وكذلك هنا.

حد إيقاف الخسائر في حالة الاتجاه الهابط: في هذه الحالة التي من المتوقع أن تعود الأسعار عن مسارها الهبوطی لصالح الاتجاه الصاعد، فينبغي أن يقوم المتداولون بوضع حد إيقاف الخسائر تحت الكتف الأيمن؛ كما نشیر إلیه هنا أو في هذه النقطة أیضا وكذلك هنا، حيث سوف نقدم لكم لاحقا معلومات مصورة علی صلة بهذا الأمر.

نموذج الرأس والكتفين - خط الرقبة (Neck Line) - البورصة العالمية للذهب، البورصة العالمية للعملات

العلاقة فيما بين الارتفاع والكتف الأيمن لدی نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی في حالة الاتجاه الصاعد

  1. أفضل الحالات: أن یكون ارتفاع الكتف الأيمن (أی أعلی نقطة قمة الكتف الأيمن) أصغر من مستوی H/2.
  2. حالة التعادل: سوف تحدث هذه الحالة إذا كان ارتفاع الكتف الأيمن (أی أعلی نقطة قمة الكتف الأيمن) یساوی مستوی H/2؛ حيث أن مستوی جني الأرباح یعادل حد إيقاف الخسائر، أی بعبارة أخری لا یوجد أی مكسب أو ضرر مما یؤدی ذلك إلی سعر المساواة عند إغلاق الصفقة بدون ربح أو خسارة.
  3. أسوأ الحالات: أن یكون ارتفاع الكتف الأيمن (أی أعلی نقطة قمة الكتف الأيمن) أكبر من مستوی H/2، حيث أن الأضرار تفوق الأرباح. الغاية في جمیع الحالات التابعة لنموذج الرأس والكتفين الانعكاسی هي H/2 ولیس H ولكي تتحقق الأرباح، فينبغي أن لایتجاوز ارتفاع الكتف الأيمن مستوی H/2.

ملحوظة هامة

فيما يتعلق بالاتجاه الهابط أیضا يمكن تكرار نفس الحالات المذكورة أعلاه، لكن بحيث تتناسب مع ظروف الاتجاه الهابط المعاكسة للاتجاه الصاعد.

العلاقة فيما بين حالات خط الرقبة وتسجیل الصفقات لدی نموذج الرأس والكتفين الانعكاسی في حالة الاتجاه الصاعد

  1. أفضل حالة لخط الرقبة: أن یكون الخط مائلا یتجه نحو الصعود، حيث أن ارتفاع الكتف الأيمن (أی أعلی نقطة قمة الكتف الأيمن) یصبح أصغر من مستوی H/2 في هذه الحالة مما یعطی الأفضلية لتسجیل صفقات البيع كما تشاهدون في الصورة.
  2. أسوأ حالة لخط الرقبة: إذا كان خط الرقبة يمیل نحو الهبوط - رغم أن اتجاه الأسعار صاعد - فعلی المتداولين أن لايقوموا بتسجیل أية صفقة بيع في هذه الحالة، حيث أن الظروف غیر مؤاتية.

نموذج الرأس والكتفين - نموذج الرأس والكتفين الاستمراري - شوكة أندرو، نماذج الهارمونیك، منصة تداول العملات

ملحوظة هامة

فيما يتعلق بالاتجاه الهابط أیضا يمكن تكرار نفس الحالات المذكورة أعلاه، لكن بحيث تتناسب مع ظروف الاتجاه الهابط المعاكسة للاتجاه الصاعد.

شرح نموذج الرأس والكتفين الاستمراري من خلال الصور في حالة الاتجاه الصاعد

یظهر هذا النموذج في الاتجاه الصاعد، فيتكون الكتف الأيسر من جراء هبوط مفاجئ ومن ثم ترتفع الأسعار لتهبط من جديد حيث تصور الرأس علی أن تصعد الأسعار وتهبط مجددا بغية خلق الكتف الأيمن في نهاية المطاف لنشاهد بعد ذلك تواصل المسیرة الصعودية.

كما تلاحظون هنا فيمكن مشاهدة الكتف الأيسر، الرأس، الكتف الأيمن والارتفاع؛ إلا أن نموذج الرأس والكتفين الاستمراري لم یتكون في الأعلی - رغم أن الاتجاه صاعد - وإنما ظهر في الأسفل، حيث نتوقع استمرار مسیرة الأسعار الاستعلائية.

نموذج الرأس والكتفين - خط التأكيد (Confirmation Line) - هيئات الرقابة المالية، أسواق البورصات العالمية

شرح نموذج الرأس والكتفين الاستمراري من خلال الصور في حالة الاتجاه الهابط

یظهر هذا النموذج في الاتجاه الهابط، فيتكون الكتف الأيسر من جراء صعود مفاجئ ومن ثم یحدث الهبوط لترتفع الأسعار من جديد حيث تصور الرأس علی أن تهبط وترتفع الأسعار مجددا بغية خلق الكتف الأيمن في نهاية المطاف لنتفرج بعد ذلك علی تواصل المسیرة نحو الأسفل.

نموذج الرأس والكتفين - مؤشر فيبوناتشي (Fibonacci) - أسواق البورصات العربية، الأسواق المالية العالمية

منصة التداول (Platform)

نرید أن نلقی نظرة في هذا الإطار علی منصة التداول (Platform) لكي نبحث عن نماذج علی صلة بموضوع حلقتنا، حيث يمكن التعرف علی عدد كبیر منها ببساطة.

علی سبیل المثال هنا یتسنی لنا مشاهدة نموذج الرأس والكتفين الاستمراري (Continual Head and Shoulders) في حالة الاتجاه الصاعد ولرؤیته بشكل أفضل نقوم برسم حدوده واضحة.

تشاهدون هنا نموذج الرأس والكتفين حيث فقد تم تكوينه هكذا وإذا أردنا رسم خط الرقبة لهذا النموذج، سوف یصبح الخط بهذا الشكل تقريبا.

كما قلنا لكم سابقا فإنه يمكن الحصول علی مستوی الارتفاع (H) عبر رسم خط عمودی یربط أدنی نقطة الرأس بخط الرقبة أثناء الهبوط.

أوضحنا لكم خلال الحلقة الخاصة بشرح مؤشر فيبوناتشي بإنه یتسنی لنا إضافة مستوی 50% وكذلك مستوی 100% إلی المستويات المتوفرة لدی فيبوناتشي، حيث نقوم هنا باستخدامها في إطار دراسة النماذج.

علی سبیل المثال فإن هذا المستوی هو مستوی 100%، حيث يقع مستوی H/2 المطلوب لدينا علی هذه النقطة وإن الأسعار قد لامست مستوی H/2 وتراجعت بعد ذلك لترتفع من جديد لتصل إلی مستوی H وبالتالي فقد تم التحقق من استمرار مسیرة الأسعار الصعودية كما كنا نتوقع.

بعبارة أخری نلاحظ هنا مسارا صاعدا وفجأة تكوين نموذج الرأس والكتفين الاستمراري ومن ثم تواصل اتجاه الأسعار الصاعد، حيث أن الأسعار وصلت إلی مستوی H/2 قبل ملامسة مستوی H.

نموذج الرأس والكتفين - خط المقاومة (Resistance) - شرح المتوسطات المتحركه، استراتيجية اختراق السوق

إذا أردنا أن نصبح بارعين في مجال البحث عن النماذج عبر الرسوم البيانية (Chart)، فعلينا أخذ الدقة اللازمة أثناء رسم هذه النماذج لكي نتعود علی إیجادها بغية دراسة أوضاع الأسواق المعقدة.

لانبحث هنا عن عينات كلاسیكية تعود إلی نموذج الرأس والكتفين، لأن إیجاد العينات الكلاسیكية أمر سهل ونحن نود أن نظهر لكم حالات أكثر صعوبة حيث یحتاج اكتشافها إلی البراعة نوعا ما.

تشاهدون هنا عينة أخری تمثل نموذج الرأس والكتفين حيث فقد ظهر هكذا، نشاهد اتجاه الأسعار الصاعد فيتكون الكتف الأيسر ومن ثم یحدث الهبوط لترتفع الأسعار من جديد بغية رسم الرأس علی أن تهبط وترتفع الأسعار مجددا من أجل وضع الكتف الأيمن في الصورة.

إظهار خط الرقبة لایتطلب منا إلا القيام برسم خط یربط القاع الموجود فيما بين الكتف الأيسر والرأس بالقاع الموجود فيما بين الرأس والكتف الأيمن.

إذا أردنا الإطلاع علی كیفية عمل هذا النموذج، فإننا نقوم باحتساب مستوی الارتفاع (H) من خلال رسم خط عمودی یربط أعلی نقطة الرأس بخط الرقبة ومن ثم ننقل المستوی المطلوب إلی نقطة الدخول.

بعبارة أخری في حال كان خط الرقبة مائلا وبعد احتساب H، نغیر مكان هذا المستوی إلی نقطة الدخول لكي یتسنی لنا مشاهدة H وكذلك H/2.

كما تشاهدون هنا فإن الأسعار قد لامست H/2 لتنطلق بعد ذلك إلی الأعلی وتهبط من جديد لتخضع إلی مستوی H.

علی امتداد هذا النموذج فقد تم تكوين عينة أخری تمثل نموذج الرأس والكتفين أیضا، أی بعبارة أخری كانت هنالك نماذج تتوالد وتتكاثر متتالية.

نشطب الرسم السابق لتكون الصورة لدينا أوضح. یتسنی لنا أن نقوم برسم نموذج الرأس والكتفين هنا، لكن بما أن زاوية خط رقبته لیست مطلوبة لدينا فلم نكن نرغب بتسجیل صفقة هناك.

نواصل البحث عن عينات أخری تمثل نموذجنا قيد المناقشة بشكل أوضح بغية تسجیل الصفقة. نجد هنا عينة تنتمی إلی نموذج الرأس والكتفين الاستمراري، فنرسمه أولا لنشاهده بشكل أفضل.

كما تلاحظون هنا فقد حدث هبوط في البداية وبعد ذلك استعلاء لیتم تكوين الكتف الأيسر ومن ثم الرأس والكتف الأيمن.

إن رسم خط الرقبة يدعونا للقيام بالاستعانة بخط مائل، كما أننا نقوم باحتساب مستوی الارتفاع (H) عبر استخدام مؤشر فيبوناتشي علی أن ننقل المستوی المطلوب إلی نقطة الدخول (أی نقطة اختراق الأسعار لخط الرقبة) لاحقا.

هنا نری الأسعار بأنها فقد هبطت إلی H/2 وبعد ملامسة مستوی H تخلت عن مسارها الهبوطی لتنطلق صاعدة إلی الأعلی مجددا.

نموذج الرأس والكتفين - الرسم البياني (Chart) - برایس أكشن، مؤشر التقارب والتباعد، مؤشر قناة السلع cci

كما تشاهدون فإن عينات كثیرة لنموذج الرأس والكتفين تظهر لدی تسجیل صفقات أزواج العملات أو السلع وينبغي أن تتعود أعيننا علی إیجادها فقط حيث عدد هذه النماذج كبیر جدا.

تشاهدون هنا عينة تنتمی إلی نموذج الرأس والكتفين الاستمراري حيث تم تكوينه في إطار الفترة الیومية (D1) فنقوم برسم النموذج. نلاحظ حركة الأسعار الصعودية في البداية ومن ثم هبوط مفاجئ لیتكون الكتف الأيسر ومن ثم الرأس والكتف الأيمن.

هذا النموذج یعتبر متكامل كما أن خط رقبته أصبح خطا مستويا تقريبا حيث تواصل الأسعار مسیرتها الصعودية بعد كسر حاجز هذا الخط.

نقوم الآن بحساب مستوی الارتفاع (H) عبر رسم خط عمودی یربط أدنی نقطة الرأس بخط الرقبة، كما نكبر المشهد بعض الشيئ من أجل رؤیته بشكل أفضل وننقل مستوی الارتفاع إلی الجانب الأيمن من الشاشة قليلا محاولة منا لمشاهدة الخطوط بصورة أوضح.

تشاهدون الأسعار هنا وهي تلامس مستوی H/2 في طريقها صاعدة للوصول إلی قمة مستوی H لتبدأ بالتراجع بعد ذلك.

يمكن اعتبار نموذج الرأس والكتفين ضمن تلك الظواهر التي تتشكل بشكل كبیر وملفت للانتباه علی الرسوم البيانية (Chart) ونحن فقط بحاجة إلی أخذ الدقة اللازمة من أجل إیجادها.

یتسنی لنا أن نجد عينات متشابكة ضمن إطار الفترات الزمنية المختلفة.

علی سبیل المثال إذا قمنا باختيار هذه المنطقة علی الشاشة بالتحديد سوف نری بأنها تمثل نموذجا آخر أیضا خلال فترة زمنية أقصر.

كما تشاهدون فإنه توجد هنالك حركة صعودية للأسعار مما یتكون الكتف الأيسر ومن ثم الرأس والكتف الأيمن.

الكتف الأيسر واسع جدا وإنه یفوق نظیره الأيمن بكثیر، حيث لاتوجد هنالك حاجة لیتعادلا بالضروة دوما.

قد نكشف عينات لاتتضمن المساواة من حيث أبعاد مكوناتها المختلفة، فمثلا أحد الكتفين یفوق الآخر حجما ومساحة.

إن نموذج الرأس والكتفين لاياتی بشكل متكامل دائما، حيث یظهر علی هذه الهيئة أحيانا مما یبشر أیضا بقدوم عينة أخری بعد استكماله.

نشاهد هنا بأنه بعد الهبوط الكبیر الناجم عن تكوين النموذج السابق، ارتفعت الأسعار بشكل مفاجئ لتكون الكتف الأيسر العائد إلی نموذج جديد ومن ثم الهبوط بغية تكوين الرأس والكتف الأيمن؛ كما نری الاستعلاء مجددا محاولة من الأسعار لاستكمال مسیرتها الصعودية.

إن خط الرقبة للنموذج العلوي یصبح هكذا، وأما خط الرقبة للنموذج السفلي یظهر بهذا الشكل.

یشیر خط الرقبة الأول في الأعلی إلی تكوين نموذج الرأس والكتفين في الاتجاه الهابط وأما الخط الثانی في الأسفل فإنه يمثل نموذجا آخر لكن هذه المرة في الاتجاه الصاعد.

إننا بحاجة إلی أخذ الدقة اللازمة لإیجاد مزيد من العينات التي تمثل نموذج الرأس والكتفين، حيث یظهر بكثرة أثناء إنجاز الصفقات في الأسواق المالية.

نموذج الرأس والكتفين - القمة الثنائية (Double Tops) - نموذج الوتد، مؤشرات المذبذبات، نموذج الراية، نموذج العلم

للمزيد من المعلومات المطلوبة حول المواضیع المطروحة للنقاش ضمن هذه الحلقة يمكنكم زيارة موقعنا الالكتروني.

نتمنی لكم التوفيق والنجاح وإلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

الإيضاح والروابط

أحبائي الكرام! يرجی التكرم بمراجعة فيديو الحلقة الحادية والثلاثون من برنامج تعليم الفوركس (31): شرح نموذج الرأس والكتفين باللغة العربية الفصحی والتي يمكن الحصول عليها في قسم مدرسة الفوركس، كما يمكنكم أيضا متابعتنا على يوتيوب عبر قناة pforex من أجل مشاهدة الدروس التعليمية عن سوق الفوركس بما فيها شرح نموذج الرأس والكتفين.

ملحوظة هامة: مجموعة الفوركس المحترف PForex ليست معلمة رائعة فحسب، وإنما تنشط أيضا كمقدمة متألقة تفتح صدرها لمحبيها في أرجاء المعمورة بغية جعلهم مستمتعين بالتحاليل الفنية. إن التداول الناجح في سياق الأسواق المالية مرهون باكتساب المعرفة المتعمقة والبراعة، فضلا عن ضرورة تخصيص الوقت المطلوب بغية رصد آخر مستجدات الأسواق والاطلاع علی فرص التداول المتاحة.

يتسنی لعدد قليل من المتداولين فقط القيام برصد الأسواق بحثا عن إبرام صفقات مغرية وفقا لتكهناتهم حول اتجاهات الأسعار المستقبلية، كما أنه لا يتمتع أغلب هؤلاء بالخبرة والمهارة المطلوبتين لخوض غمار التجارة الالكترونية؛ مما يدل ذلك علی ضرورة الاستعانة بذوي الاختصاص ووسطاء معتمدين حيث يأتي دور أصحاب السمعة الطيبة مثل الفوركس المحترف.

هذه المجموعة الرائدة تتيح لزبائنها الحرية الكاملة في الاستمتاع بكل ما هو متوفر من المعطيات المعنية بالتداول الالكتروني بدءا من إشارات التداول الرائعة مرورا بالاستراتيجیات المذهلة ووصولا إلی إدارة رأس المال Capital Management فضلا عن إدارة المخاطرة Risk Management وذلك بغية جعل العملاء مربحين.

التعلیقات

Copyright © 2011-2021 PFOREX.COM | Professional Forex School | Cashback and Rebates